السيرة الذاتية لوزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال موسى بلحاج



وات - عيّنت الأستاذة المساعدة في اختصاص علم الاجتماع في جامعة منوبة بتونس، آمال موسى بلحاج، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن ضمن تركيبة الحكومة الجديدة التي أعلنت عنها اليوم رئيسة الحكومة نجلاء بودن والمتكونة من 24 عضوا من بينهم 9 إمرأة.
والوزيرة الجديدة هي شاعرة وأستاذة جامعية متحصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع الديني والسياسي سنة 2012 وشهادة الدّراسات المعمقة في علم الاجتماع سنة 2005، وكذلك شهادة الدراسات العليا في علم اجتماع المغرب العربي وشهادة الدراسات العليا في علم الاجتماع الثقافي سنة 2001 علاوة على شهادة الأستاذية في الصحافة وعلوم الإخبار سنة 1994.
.
.


وتشغل آمال موسى بلحاج إلى حين تعيينها اليوم منصب عضو اللجنة الوطنية القطاعية لعلم الاجتماع في تونس وهي عضو منتخب في المجلس العلمي لمعهد الصحافة وعلوم الإخبار منذ 2017 وعضو في وحدة بحث حول" المجتمع والمجتمع الموازي" التابعة لكلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة منذ 2009.

.
..

وقد التحقت آمال موسى بلحاج بالجامعة التونسية سنة2011 بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار التابع لجامعة منوبة لتدريس المواد ذات الصلة باختصاص علم الاجتماع.
وكانت قبل ذلك مسؤولة على الموسوعة التّونسية وعدد من الندوات الدوليّة بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون بيت الحكمة (قرطاج) وعملت خبيرة غير متفرغة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الآلكسو) من مارس 2014 إلى مارس 2015
كما اشتغلت بالقسم الثقافي في جريدة الصباح من سنة 1996 إلى غاية سنة 2007، وهي أيضا كاتبة رأي في جريدة الشرق الأوسط اللندنية منذ سنة 2001 ولها ركن أسبوعي في جريدة الشروق اليومية .
نشرت آمال موسى العديد من الكتب من بينها "بورقيبة والمسألة الدينيّة: إلى أي حدّ طغى التوتر في علاقة الدّيني بالسياسيّ؟" و"التّرجمة في "بيت الحكمة" بالإضافة إلى كتاب مشترك بينها وبين الأستاذ الدكتور عبد القادر الزغل يحمل عنوان: "حركة النهضة بين الإخوان والتونسة " وعدد من الإصدارات الثرية والدراسات البحثية العميقة.

كما أصدرت الشاعرة، ست مجموعات شعريّة وحظيت هذه الدواوين بنقلها إلى اللغات الإيطالية والفرنسية والتركية والإنجليزية والإسبانية من أبرزها "أنثى الماء" و"خجل الياقوت" و"يؤنّثني مرّتين" وديوان " الحياة لم تضع بعد مساحيقها".
و تحصلت موسى على الجائزة الأولى لأحسن إنتاج عربي حول قضايا المرأة عن منظمة المرأة العربية سنة 2006 وجائزة "Lerici Pea " الأوروبية القيمة للشعر عام 2014، وجائزة زبيدة بشير لأحسن إنتاج أدبي عام 2018.




Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 234013