بشرى بالحاج حميدة ''لجنة الحريات الفردية والمساواة'' ستباشر العمل لاعداد تقرير مفصل حول ترجمة الاصلاحات المرتبطة بالمساواة بين الجنسين



باب نات - أكدت النائبة بمجلس نواب الشعب ورئيسة لجنة الحريّات الفردية والمساواة التي أقرها رئيس الجمهورية بمناسبة ذكرى الاحتفال بعيد المرأة أمس الأحد، أن اللجنة ستنطلق في العمل مباشرة لاعداد تقرير مفصل وشامل حول سبل ترجمة الاصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة بين الجنسين عمليا.

اقرأ أيضا - رئيسة اتحاد المرأة: عدم المساواة في الإرث يعد نوعا من الاستغلال الاقتصادي, يستوجب العقاب


وأوضحت بالحاج حميدة في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الاثنين، أن اللجنة ستعمل بالتنسيق مع مؤسسة رئاسة الجمهورية ، وستبحث في تحديد الاقتراحات التقنية والتشريعية الممكنة لتجسيد التوجهات العامة التي أقرها رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة.
وأفادت رئيسة اللجنة، أن هذا التقرير سيتضمن أيضا، جملة الحجج والتفسيرات الدامغة والمقنعة التي تفرض هذه الاصلاحات وفق تعبيرها .


وكان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أعلن يوم أمس الأحد 13 أوت بمناسبة الاحتفال بعيد المراة إحداث "لجنة الحريّات الفرديّة والمساواة " لدى رئاسة الجمهورية تتولّى إعداد تقرير حول الإصلاحات المرتبطة بالحريّات الفردية والمساواة إستنادًا إلى مقتضيات دستور جانفي 2014، والمعايير الدولية لحقوق الانسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريّات والمساواة.

وتترأس هذه اللجنة النائبة ، بشرى بلحاج حميدة (الكتلة الوطنية ) و عبد المجيد الشرفي و سليم اللغماني و صلاح الدين الجورشي و سلوى الحمروني ودرة بوشوشة و مالك غزواني و إقبال الغربي وكريم بوزويتة .

وكان رئيس الجمهورية قال في خطابه أمس الأحد بقصر قرطاج، بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني للمراة، انه "من المطلوب ومن الممكن اليوم" تعديل قانون الأحوال الشخصية المتعلق بالارث بصورة مرحلية متدرجة حتى بلوغ هدف المساواة التامة بين الرجل والمرأة.
وأعرب في هذا السياق عن اليقين بأن العقل الايماني الاصلاحي القانوني التونسي سيجد الصيغ الملائمة التي لا تتعارض لا مع الدين ومقاصده ولا مع الدستور ومبادئه والتي ستضيف لبنة اساسية في اتجاه المساواة الكاملة.

كما طرح رئيس الجمهورية مسالة ما يعرف بمنشور 73 الذي قال انه "اصبح يشكل عائقا امام حرية اختيار القرين وبالتالي تسوية الوضعية القانونية للكثير ممن اتجهت ارادتهن للزواج بأجانب وما خلفه من مشاكل واحيانا مآس"، مشددا على ضرورة عدم التغافل على وضعيات قانونية يعقدها هذا المنشور والحال ان الفصل 6 من الدستور يقر بحرية المعتقد والضمير ويحمل الدولة مسؤولية حمايتها.

Commentaires


9 de 9 commentaires pour l'article 146424

Abid_Tounsi  (United States)  |Lundi 14 Août 2017 à 12h 35m |           
عليك الخزي من عجوز شمطاء لا يستقيم لها رأي.

افعلي ما شئت، فلن تجدي سندا إلا في مزبلة التاريخ إلى جانب أمثالك ممن حاربوا شرع رب العالمين.

بشع الله خلقك كما بشع خُلُقك.

Kerker  (France)  |Lundi 14 Août 2017 à 11h 29m |           

أقول لمن يسعوا لإخفاء آلحقائق و لمن يسدّوا الطّريق للعلماء القانتين الصابرين الصّادقين، أنتم في عمهكم و مجادلاتكم تمترون ، و بإذن من الله ثورة علمية صناعية نحن لها قائمون . يأتي يوما يصمّ و يبكم فيه المتجهّلون المتهوّرون المهجهجون، الّذين هم لأهواء أنفسهم طائعون. يومها ينظرون إلى أبناء جلدتهم في عزّة و كنف يألفون و يؤلفون. يقولون وجدنا ما لم ينعم به آباءنا ، تالله لأنتم الأصدق فعلا و قولا و إنّا لكنّا ضالّين و لأهل القمّة مطيعين.
د ك ل أصيل الأرخبيل

NOURMAHMOUD  (Tunisia)  |Dimanche 13 Août 2017 à 22h 25m |           
يا ناس هلموا إلى صناديق الانتخابات فهي الضامنة لكل تغيير تنتظرونه . الحزب إلي يربح الانتخابات بأغلبية مريحة هو إلي باش يصول ويجول ويصدر القوانين الجديدة وينقح القديمة كيما يحب و يعتبر عمله شرعي لأنه يمثل إرادة أغلبية الشعب.

Cartaginois2011  (Tunisia)  |Dimanche 13 Août 2017 à 21h 55m | Par           
Cette commission est créée pour enterrer le problème,Sebsi sait très bien qu'il ne pourra pas aller très loin et que le parlement aura son mot à dire

MENZLY  ()  |Dimanche 13 Août 2017 à 19h 51m |           
بشرى بالحاج حميدة قامعة المرأة المحجبة في عهد بن علي و رئيسة سابقة للجمعية العنصرية المسماة النساء الديموقراطيات .. تعين رئيسة للعدل و الحريات!! يا له من مشهد كاراكوزي

Titeuf  (Switzerland)  |Dimanche 13 Août 2017 à 16h 13m |           
Bouchra la plus granfinalde supportrice d'amina femen, je vous laisse imaginer le résultat

Titeuf  (Switzerland)  |Dimanche 13 Août 2017 à 16h 10m |           
بعد قولوعلاش الدنيا صخونة والماء ناقص ربي يسترتونس

Mandhouj  (France)  |Dimanche 13 Août 2017 à 15h 31m |           
حلم تحقق لبشرى !

و نتمنى أن يكون عمل اللجنة خارج إطار الضغط النفسي ..

Rommen  (Tunisia)  |Dimanche 13 Août 2017 à 13h 49m |           
أين البكوش و مرزوق أمثالهما الذين لم يتركوا فرصة لذكر تغلغل النهضة في دواليب الدولة وللمطالبة بمراجعة التعيينات و ...
؟
بشرى و شوكات و بوشماوي و جلول و ... اسماء غير منتمية
ليت الشعب يفيق و ينتفض لنفسه