نشر تنقيح قانون هيئة الانتخابات بالرائد الرسمي: التفاصيل‎‎




صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، اليوم الجمعة، المرسوم عدد 22 المؤرخ في 21 أفريل 2022 ، القاضي بتنقيح بعض أحكام القانون الأساسي عدد 23 المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 المتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات وإتمامها.


ويحتوي المرسوم على ستة فصول، تعلقت بالأساس بالغاء الفصول المتعلقة بتركيبة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وكيفية تعيين أعضائها، حيث ينص على أن يتركب مجلس الهيئة من سبعة أعضاء يتم تعيينهم بأمر رئاسي، على أن يختار رئيس الجمهورية ثلاثة أعضاء من بين الأعضاء السابقين للهيئة.

كما تتضمن تركيبة الهيئة قاض عدلي وقاض إداري وقاض مالي لهم أقدمية عمل فعلي بعشر سنوات على الأقل من بين ثلاثة قضاة يتم اقتراحهم من قبل مجلس القضاء المعني، بالاضافة إلى اختيار مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية، له أقدمية فعلية بعشر سنوات على الأقل، من بين ثلاثة مهندسين مختصين يتم اقتراحهم من قبل المركز الوطني للإعلامية.


ويعين رئيس الجمهورية، وفق المرسوم، رئيس الهيئة من بين الأعضاء الثلاثة للهيئات العليا المستقلة للانتخابات السابقة، على ألا تتجاوز فترة ولاية كل عضو من أعضاء مجلس الهيئة أربع سنوات غير قابلة للتجديد.
..



ولا يمكن تتبع أو إيقاف رئيس هيئة الانتخابات أو أحد أعضاء مجلسها من أجل أفعال تتعلق بأعمالهم أو بممارستهم لمهامهم، ولا ترفع الحصانة من قبل مجلس الهيئة إلا بأغلبية الأعضاء، ويكون ذلك بطلب من رئيس الهيئة أو من العضو المعني أو من أغلبية أعضاء مجلسها أو من الجهات القضائية المختصة.

أما بخصوص الهيئات الفرعية، فيضبط مجلس الهيئة تركيبتها في حدود ثلاثة أعضاء بكل هيئة فرعية، وينتفعون بمنحة تحدد بأمر رئاسي.

كما نص المرسوم بالخصوص على حذف عبارة "المجلس التشريعي" أينما وردت وتعويضها بعبارة "رئيس الجمهورية".







Commentaires


2 de 2 commentaires pour l'article 245028

Fathi  (France)  |Vendredi 22 Avril 2022 à 17h 56m |           
غير ممكن تحوير اليات الانتخابات خلال سنة انجازها......الفصل 70 من الدستور ان كان يعترف به ينص على عدم تحوير القوانين الانتخابية.....ثم المنقلب يعين هيئة الانتخابات لانتخاب زمرته وهو ايضا سيتم انتخابه....بصفته ولي نعمة الهيئة.....وهذا ومازال ...مازال...كما ان اعضاء الهيئة لا يجوز محاسبتهم على اعمالهم بالهيئة......لانهم انبياء.....ومحميين من المنقلب .......من الديمقراطية من عملية التعيين حسب الولاءات .....كما ان كل مراسيم المنقلب غير قابلة
للطعن......هذه مملكة.....لكن ظالمةلان النتخابات القادمة ستدار من قصر قرطاج......

Goldabdo  (Tunisia)  |Vendredi 22 Avril 2022 à 14h 26m |           
إنتخابات على الطريقة المصرية.