لماذا اختار رئيس الدولة إلياس الفخفاخ ؟

Mardi 21 Janvier 2020



Mardi 21 Janvier 2020
قراءة: 2 د, 38 ث

بقلم الأستاذ بولبابه سالم

بعد طول انتظار و تشويق كبير اختار رئيس الجمهورية قيس سعيد السيد إلياس الفخفاخ و كلفه بتشكيل حكومة جديدة في مدة شهر واحد غير قابل للتجديد كما جاء في بيان التكليف .


كانت المنافسة شديدة و الاختيار صعبا بين منجي مرزوق و إلياس الفخفاخ لذلك كانت اللقاءات و المشاورات متواصلة بين رئيس الدولة و كل من رئيس البرلمان و الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ، و قد حسم قيس سعيد خياره النهائي بتكليف الفخفاخ ..
لم يلتفت الرئيس الى الحملات الإعلامية و الضغوطات التي كانت تدفع نحو ترجيح كفة السيدين فاضل عبد الكافي و حكيم بن حمودة.
و هذين الرجلين لا ينسجمان مع توجهات قيس سعيد الاجتماعية باعتبارهما قريبين من دوائر رجال المال و الأعمال ، ففاضل عبد الكافي قريب من حزب قلب تونس و يعتبر مرشح السيستام ، و حكيم بن حمودة عمل مع حكومة مهدي جمعة التي كانت أسوأ حكومة بعد الثورة .

منجي مرزوق كفاءة اقتصادية عالية و صاحب شخصية قوية و حظوظه كانت كبيرة ، و إلياس الفخفاخ كذلك رجل اقتصاد و نظيف اليد وهو الاصغر سنا بين المرشحين و ايضا سياسي حيث انضم الى حزب التكتل من أجل العمل و الحريات قبل الثورة و شغل منصب وزير المالية في حكومة علي العريض .

من ناحية أخرى فإن إلياس الفخفاخ يساري اجتماعي و حداثي متصالح مع الهوية الوطنية ، و اشتهر عندما كان وزيرا بضريبة الاتاوة التي تصدى لها رجال المال و الاعمال و الأحزاب المتمعشة من المال الفاسد الذين حركوا ضده اذرعهم الإعلامية و انساق وراءهم الغوغائيون الذين تجاهلوا ان ذلك الإجراء يستهدف الاثرياء و الميسورين الذين يملكون اكثر من سيارة و اكثر من منزل او الذين يستعملون السيارات الفارهة و يتمتعون بالبنزين المدعم .
لقد بدا اختيار الرئيس قيس سعيد منسجما مع قناعاته و برنامجه و توجهاته ، فقد اصطفى شخصية منحازة الى الثورة و لها بعد اجتماعي خاصة انه ما فتئ يؤكد على ضرورة استعادة الدور الاجتماعي للدولة في مجالات الصحة و التعليم و النقل .

إلياس الفخفاخ هو ابن مدينة صفاقس عاصمة الجنوب التي أنجبت العديد من المناضلين و النقابيين وهي مدينة الذكاء الاولى في تونس و المتفوقة في كل الامتحانات الوطنية لكنها لم تنل حظها في المواقع القيادية خاصة منصب رئيس الحكومة منذ الاستقلال لحسابات جهوية بسبب طبيعة تقسيم السلطة في البلاد (الساحل و العاصمة) و الذي كسرته الثورة .
رئيس الحكومة الجديد رشحه حزب تحيا تونس و يدعمه التيار الديمقراطي و يعارضه حزب قلب تونس بشدة .

اما حركة النهضة و بعد فشلها في تشكيل الحكومة رغم فوزها بالانتخابات فإنها ستصوّت لحكومة إلياس الفخفاخ في مجلس النواب اضافة الى كتل برلمانية أخرى فالكثير من قياديي النهضة يحتفظون بعلاقات ودية مع رئيس الحكومة المكلف حيث عملوا معا في حكومة الترويكا .

سينطلق إلياس الفخفاخ في مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل حكومته قبل عرضها على مجلس نواب الشعب للمصادقة عليها وسط تحديات اقتصادية و اجتماعية كبيرة .

أما العلامة الكاملة فقد تحصل عليها قيس سعيد الذي لم يرضخ للضغوطات و انحاز الى رجل يؤمن بالثورة و خيار التغيير، و لأول مرّة ايضا تكون الرئاسات الثلاث من خارج المنظومة القديمة .
كاتب و محلل سياسي


  
  
  

festival-801b63c332307ed4083b166549b07066-2020-01-21 07:05:37






3 de 3 commentaires pour l'article 196531

Corruption  (France)  |Mardi 21 Janvier 2020 à 17h 05m |           
Monsieur l'écrivain et l'analyste politique , ne détournez pas la vérité historique et ne racontez pas n'importe quoi sur l'histoire de la Tunisie et n'oublie pas que Bourguiba était du sahel est un fête mais il avait a l'époque recruté des ministres de tout le pays (Sfax, gabes , Tunis Médenine...) il recrutait ceux qui étaient comptants a l'époque , mais malheureusement certaine régions étaient a la traine .
mon père travaillait a Kasserine depuis les années 40 et vers les année 60 m'avait pour des raison de sante amené avec lui a Kasserine et comme par hasard a l'école il n' y a avait que des enfant des sahéliens , sfaxiens et du sud qui venaient a l'école.
ne dites pas s'il vous plait que Bourguiba était régionaliste c'est une erreur grave qui peut déformer notre histoire politique et attiser la haines des sahéliens comme vous le faites.

BenMoussa  (Tunisia)  |Mardi 21 Janvier 2020 à 10h 02m |           
الصورة تظهر اننا امام يوسف شاهد ثاني لا يختلف عن الاول لا صورة ولا فكرا
اللهم استرنا واحفظنا وكن لنا ولا تكن علينا

Momolecool  (Belgium)  |Mardi 21 Janvier 2020 à 08h 14m |           
Félicitations!!!
Les 3 têtes de pouvoir sont en dehors du système.






لمحة عن وزراء الحكومة الجديدة
En continu


الثلاثاء 25 فيفري 2020 | 1 رجب 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
19:37 18:11 15:41 12:39 06:56 05:30

14°
14° % 62 :الرطــوبة
تونــس 12°
1 كم/س
:الــرياح

الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
14°-1219°-1016°-820°-724°-9









Derniers Commentaires