استمرار المعارك بين القوات الأذربيجانية والأرمينية وواشنطن تطالب الطرفين بوقف الأعمال العدائية



فرانس 24 - استمر القتال بين القوات الأرمينية والأذربيجانية بشأن منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية صباح الاثنين مع نشر مدفعية ثقيلة على الجانبين حسبما قال الطرفان. وتحدثت وزارة الدفاع في أرمينيا عن وقوع قتال خلال الليل في حين قالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن القوات الأرمينية قصفت بلدة ترتر.

وحضّت الولايات المتحدة الأحد أذربيجان والقوات الانفصالية في ناغورني قره باغ، المدعومة من أرمينيا، على "وقف الأعمال العدائية فورا" في هذه المنطقة المتنازع عليها، والتي تشهد مواجهات هي الأعنف منذ العام 2016.


واتصل مساعد وزير الخارجية الأمريكي ستيفن بيغان بالطرفين من أجل "حضّهما على وقف الأعمال العدائية فورا، واستخدام قنوات التواصل المباشر القائمة لتجنّب مزيد من التصعيد، وتجنّب المواقف والأفعال غير المفيدة"، وفق بيان للخارجية الأمريكية.

وتبادلت أرمينيا وأذربيجان الأحد الاتهامات بالتسبب بمواجهات دامية وقعت بين الجانبين على خلفية نزاع حول منطقة ناغورني قره باغ، أوقعت 23 قتيلا، في تطوّر يهدد باستدراج روسيا وتركيا إلى ساحة الصراع.

وتابع بيان الخارجية الأمريكية "تعتبر الولايات المتحدة أن مشاركة جهات خارجية في العنف المتصاعد ستكون غير مفيدة ولن تؤدي إلا إلى تفاقم التوترات الإقليمية".

وزادت أسوأ اشتباكات منذ العام 2016 احتمال اندلاع حرب واسعة النطاق بين أذربيجان وأرمينيا اللتين انخرطتا على مدى عقود في نزاع للسيطرة على ناغورني قره باغ.

وأعلن مسؤولون في التمرّد مقتل 16 مقاتلا انفصاليا أرمينيا في المعارك وجرح أكثر من مئة. وأعلن الجانبان سقوط مدنيين.

ودعت الأمم المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي إلى وقف فوري لإطلاق النار.

فرانس24 / أ ف ب/ رويترز

Commentaires


4 de 4 commentaires pour l'article 211772

Kerker  (France)  |Lundi 28 Septembre 2020 à 17h 21m |           
ملاحظة: لولا ثراء المكان و طمع المستثمرين الأجانب لما اندلعت حرب و لا قتال. فلو زرتم شمال مالي ، وشمال النّيجر و شمال التّشاد لوجدتم عبادا ينطقون اللّغة العربيّة بفصاحة لا مثيل لها عند المغاربة. و رغم ذلك لم تقع حروب أو دعايات تحثّ على الانفصال و التّمرّد عن أوطانهم. أمّا إذا زرتم سويسرا لما اندهشتم من عدّة اللّغات المنتشرة بأرضها من فرنسية إلى إيطالية إلى ألمانية.

Kerker  (France)  |Lundi 28 Septembre 2020 à 15h 31m |           
إنّها نتيجة أعمال الإستعمار السّوفياتي، فرّق تسد، فالأرض آذريّة لا شكّ فيها و لا بدّ من الرّجوع إلى الوضع الّتي كانت عليه الحدود قبل نشأة الإتّحاد السوفياتي. أرأيتم بقايا الإستعمار: روسيا بلد متمكّن من كلّ العلوم و الصّناعات و مستعمراتها بقت على حالها تُسْلب و تقذف طمعا من كلّ جانب. ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن و هو على كلّ شيء. للتّوضيح إنّ اندلاع الحرب آت من أرمينيا بسحق دبّابات في معسكر آذري.

Kerker  (France)  |Lundi 28 Septembre 2020 à 15h 14m |           
إنّها تيجة أعمال الإستعمار السّوفياتي، فرّق تسد، فالأرض آذريّة لا شكّ فيها و لا بدّ من الرّجوع إلى الوضع الّتي كانت عليه الحدود قبل نشأة الإتّحاد السوفياتي.

Fessi425  (Tunisia)  |Lundi 28 Septembre 2020 à 10h 12m |           
أخبار من "فرانس24" فعليكم التثبت قبل الحكم