توزر: افتتاح ملتقى''توزروس'' الدولي لسينما الشباب في دورته الثانية وطموح الى ترسيخ أسس الفن السابع لدى الشباب

Mercredi 31 Janvier 2018



Mercredi 31 Janvier 2018
باب نات - افتتحت مساء أمس الثلاثاء بالمركب الشبابي بتوزر فعاليات الدورة الثانية من ملتقى توزروس الدولي لسينما الشباب ليتواصل من 30 جانفي الى 3 فيفري بمشاركات دولية من سبع بلدان وبفقرات تتراوح بين الورشات المختصة وعروض أفلام تونسية ومسابقات في دورة تطمح الى مزيد تكريس البعد الدولي للتظاهرة وتهدف الى ترسيخ أسس الفن السابع لدى الشباب وإتاحة الفرصة لهم لإنتاج أفلام قصيرة في مواضيع وأغراض متنوعة تمس واقعهم.

وتمّ الافتتاح بعروض فلكلورية من الجهة أمّنتها مجموعات "الطبّال" و"البنقة" والرقص بالقلال والعروض النارية أمام المركب ونقلت إثر ذلك الى قاعة العروض بالمركب تلاها عرض للحكواتي وأخر للرمال المتحركة أي الرسم على الرمال ثم تقديم المسابقة الرسمية للملتقى المتمثلة في "ستون ساعة سينما".
وتعد هذه المسابقة من أبرز من فقرات الملتقى وفق ما ذكره لطفي سنينتين مدير المركب الشبابي ورئيس الجمعية التونسية أفق للشباب والتربية والثقافة وهما طرفا تنظيم هذا الملتقى، مضيفا أن المسابقة شهدت إقبالا هاما من الشباب من تونس ومن سبع بلدان أجنبية وعربية هي الأردن وفلسطين وفرنسا وإيطاليا والجزائر والمغرب وليبيا حيث تم توزيع المشاركين الذين تجاوز عددهم 75 شابا على 25 فريقا ليقوم كل فريق على امتداد أيام التظاهرة بإنتاج فيلم قصير يتراوح بين ثلاث وخمس دقائق ويتم عرضها واختيار الأعمال الثلاثة الأولى.

وأوضح أن الملتقى رصد جوائز قيمة لفائدة المتوجين في المسابقة بفضل الدعم المادي والمعنوي التي تحظى به التظاهرة من وزارة شؤون الشباب والرياضة ووزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة فضلا عن عديد المساهمين الخواص.

ويتيح الملتقى كذلك فرصة لعرض ثلاثة أفلام تونسية حديثة هي "الجايدة" لسلمى بكار التي ستكون حاضرة لإدارة حلقة حوار مع الشباب إثر العرض مباشرة وفيلم "على كف عفريت" لكوثر بن هنية وفيلم "ولدك راجل".

وفي الورشات خصص الملتقى ورشة أول فيلم التي تهدف الى التدريب على كتابة سيناريو الفيلم الروائي القصير بداية من إيجاد الفكرة حتى معالجتها دراميا وكتابتها في شكل سيناريو قابل للتنفيذ وتعلم حرفة كتابة السيناريو بطريقة متخصصة تساعد المتدرب على معرفة كيفية الوصول الى الفكرة الى جانب ورشة التصوير الكلاسيكي التي تسعى الى تطوير مهارات المتعلمين في استخدام معدات التصوير الشمسي لإنشاء وتعديل الصور بطريقة كلاسيكية توفر لهم الفرصة لاستكشاف عمليات التصوير بتقنيات ومعدات التصوير الشمسي.
وتختتم بورشة إدارة الممثل التي تعمل على مفهومي التمثيل المسرحي والتمثيل أمام الكاميرا وتتضمن تمارين ارتجالية ويرتكز على الالقاء والتعبير الصوتي وعلى تعابير الوجه والجسد وكيفية بناء الشخصية الدرامية.
ص م/جود


  
  
     
  
festival-fc7004160506c92798dd1d208208d824-2018-01-31 21:06:24






0 de 0 commentaires pour l'article 155205





En continu


26°
26° % 65 :الرطــوبة
تونــس 24°
3.6 كم/س
:الــرياح

الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
26°-2430°-2133°-2129°-1928°-25















Derniers Commentaires