ندوات فكرية وعكاظيات ومعارض في الملتقى العربي الأول للتراث الشعبي بقفصة والفنانة زهرة الأجنف في الافتتاح

Dimanche 24 Decembre 2017



Dimanche 24 Decembre 2017
باب نات - تنظم الجمعية التونسية للثقافة الشعبية (فرع قفصة) بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقفصة من 28 إلى 30 ديسمبر الحالي الملتقى العربي الأول للتراث الشعبي الذي يتضمن مجموعة من الندوات الفكرية والعكاظيات والمعارض الفنية والفقرات الموسيقية فضلا عن الرحلات السياحية الاستطلاعية.

ويستضيف المركز الثقافي علي جيدة فعاليات هذا الملتقى الذي ينطلق صباح الخميس بجولة بالمدينة العتيقة بقفصة بالتعاون مع المعهد الوطني للتراث وجمعية صيانة المدينة، ويفتتح بعد الظهر عدد من المعارض منها معرض الكتاب العربي للثقافة الشعبية ومعرض صور فوتوغرافية للمواقع الأثرية والسياحية التونسية فضلا عن معرض وثائقي عن التراث الشعبي الوطني من تنظيم المكتب الجهوي للإعلام والتوثيق بقفصة.
ويسجل الافتتاح الرسمي للملتقى (س16) عرض شريط وثائقي حول أبرز المواقع الأثرية والسياحية في تونس وتكريم عدد من الضيوف العرب والشعراء التونسيين وهم العيد مصابحية وام الخير العيساوي وابراهيم بن الهامل.

وتتخلل الفقرات التكريمية وصلات موسيقية وقراءات شعرية، قبل أن يسهر رواد الملتقى وضيوفه مع سهرة فنية بعنوان "صوت النجع" تحييها الفنانة التونسية زهرة الأجنف.
ويتضمن برنامج يوم الجمعة ندوة فكرية بها جلستان علميتان تترأس الأولى الشاعرة حليمة بوعلاق، وسيتم خلالها تقديم مداخلة بعنوان "المشترك في التراث الثقافي غير المادي العربي للدكتور صالح الفالحي، وأخرى بعنوان "الموروث الشعبي بين التداول والتوثيق" للدكتور محمد رمصيص (المغرب).
كما تقدم الدكتورة الزازية برقوقي من تونس مداخلة تسلط فيها الضوء على "التراث اللامادي ودوره في تاريخ الواقع الثوري للفترة الاستعمارية بالبلاد التونسية من خلال نصوص الأغنية البدوية".
أما الجلسة الثانية فيترأسها الدكتور ضو عون وتتضمن مداخلتين الأولى حول "التراث الشعبي الشفوي وتكنولوجيات الاتصال" للأستاذة صفية عزوز، والثانية حول "جمالات الشعر الشعبي المغاربي ووجوه الاتفاق" للدكتور أحمد بقار (الجزائر).
ويكون الموعد مساء مع عكاظية شعرية تليها سهرة فنية بمركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة، يؤثثها عازف "القصبة" مصطفى التليلي وعدد من الفنانين المختصين في الغناء البدوي (مشرية قوادرية- سعيدة الهاني- رابح الفارحي- ابراهيم بن الهامل).
وخصص القائمون على الملتقى اليوم الختامي (السبت) لتنظيم رحلات سياحية استطلاعية وترفيهية للضيوف نحو تمغزة والشبيكة وتوزر حيث ستقام عكاظية شعرية بروضة أبو القاسم الشابي.
وتختتم فعاليات الدورة الأولى من الملتقى مساء بصياغة التوصيات النهائية والإعلان عن تركيبة الهيئة المديرة للرابطة العربية للثقافة الشعبية التي تترأسها تونس العام المقبل والكشف عن الولاية التي ستتولى احتضان النسخة الثانية من فعاليات هذا الملتقى سنة 2018.
ريم


  
  
     
  
festival-2e68b891e8838f7ca38343ea534c8c90-2017-12-24 16:01:26






0 de 0 commentaires pour l'article 153044





En continu
  
Tunis: 28°



















Derniers Commentaires