ردود فعل دولية منددة بقرار ترامب نقل السفارة للقدس المحتلة

Jeudi 07 Decembre 2017



Jeudi 07 Decembre 2017
وكالات - أعربت تونس، مساء الاربعاء، عن عميق انشغالها إثر إعلان الإدارة الأمريكية الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإعتزامها نقل سفارتها إليها.
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية في بيان لها أن الإعلان الأمريكي يمثل "مساسا جوهريا بالوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس وخرقا لقرارات الأمم المتّحدة ذات الصلة وللإتّفاقات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تمت برعاية أمريكية والتي تنص على أنّ وضع مدينة القدس يتمّ تقريره في مفاوضات الحل النهائي.

تركيا

وصفت تركيا قرار الرئيس الأمريكي الذي أعلن فيه رسميا نقل السفارة للقدس، بأنه غير مسؤول وغير قانوني، فيما قال أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة أن القدس لا يمكن تحديد مصيرها إلا عبر التفاوض بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن القرار الأمريكي حول القدس، "باطل سواء أمام الضمير أو القانون أو التاريخ".


وناشد أردوغان بصفته رئيسًا لقمة منظمة التعاون الإسلامي، العالم بأسره للتحرك نصرة للقدس وللوقوف ضد كافة الخطوات غير القانونية بحقها.


ونقل عن أردوغان قوله: "إن قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، ينتهك قرارات الأمم المتحدة ويتنافى مع هوية القدس الممتدة لقرون".


المغرب
قررت المملكة المغربية الأربعاء 6 ديسمبر 2017 القائم بالأعمال الأمريكي، وذلك في أول خطوة فعلية ردا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم استدعاء القائم بالأعمال 'للإعراب عن قلق المملكة العميق بشأن القرار'، علما بأن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، يترأس لجنة القدس.
وجاء في بيان نشرته الوكالة، أن وزير الخارجية المغربي أكد مجددا الدعم المستمر والتضامن الكامل للمملكة مع الشعب الفلسطيني، حتى يستعيد حقوقه المشروعة.

قطر
حذر أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من التداعيات الخطيرة لخطوة نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل إلى القدس.

وقالت وسائل الإعلام القطرية الرسمية، في بيان، إن الشيخ تميم تلقى، مساء أمس الأربعاء، اتصالا هاتفيا من ترامب جرى خلاله "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها".

وأبلغ ترامب، حسب البيان، آل ثاني "بنيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس"، فيما حذر أمير قطر "من التداعيات الخطيرة لهذه الخطوة التي ستزيد الوضع في الشرق الأوسط تعقيدا وتؤثر سلبا على الأمن والاستقرار في المنطقة".

الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قال إنه حاول التصدي لأي تدابير انفرادية من شأنها أن تعرض للخطر احتمال السلام بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين." وأضاف: "إن القدس هي قضية نهائية يجب حلها من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين على أساس قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة".

ايران
من جهته ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني بقرار ترامب، مؤكدا أن بلاده لن تقبل بذلك، وتحدث روحاني مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في اتصال هاتفي واصفا إعلان ترامب بـ"الخاطئ وغير الشرعي والاستفزازي والخطير جدا".
ووافق روحاني على حضور قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في 13 كانون الاول/ ديسمبر، والتي اتصل أردوغان به لمناقشتها.

ألمانيا
قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الأربعاء إن ألمانيا لا تؤيد قرار إدارة ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.
ونقل المتحدث باسم الحكومة عن ميركل قولها في تغريدة على تويتر "الحكومة الألمانية لا تؤيد هذا الموقف لأن وضع القدس يجب أن يتحدد في إطار حل الدولتين".

فرنسا
فرنسا بدورها انتقدت القرار ووصف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون القرار بالمؤسف، فيما انتقدت الأردن القرار واعتبرته تقويضا لمساعي السلام في المنطقة.

كندا
أكدت كندا، اليوم الأربعاء، أنها لن تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس وستبقي على سفارتها في تل أبيب، كما قالت إنها ما زالت لا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكندية آدم أوستن في بيان صحفي، إن موقف كندا من القدس لم يتغير، مبينا أن وضع القدس لا يمكن حله إلا كجزء من تسوية عامة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

كما أشار إلى أن هذه سياسة الحكومات الكندية المتعاقبة، الليبرالية والمحافظة على السواء.

الأردن
وقال الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني إن اعتراف أي دولة بالقدس عاصمة لإسرائيل لا ينشئ أي أثر قانوني في تغيير وضع القدس كأرض محتلة، وفق ما أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية في قرارها حول قضية الجدار العازل.

فلسطين
خرج الفلسطينيون في مسيرات بمدينة رام الله تنديدا بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، مساء الأربعاء 6 ديسمبر 2017.

من ناحية أخرى , دعت حركة حماس الفلسطينيين إلى يوم غضب يوم الجمعة المقبل في وجه الاحتلال الإسرائيلي، رفضا لنقل السفارة الأمريكية للقدس وإعلانها عاصمة لإسرائيل.
ونشرت حركة حماس تغريدة قالت فيها إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يمثل اعتداء على الشعب والأمة والمقدسات وعلى المبادئ الفلسطينية، ويمثل مساسا بمشاعر الأمة العربية والإسلامية.


بريطانيا
من جهة أخرى، قال زعيم حزب العمال البريطاني، وعضو البرلمان، جيرمي كوربن، إن اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، بما في ذلك الجزء المحتل منها، تهديد طائش للسلام، ودعا كوربن الحكومة البريطانية إلى إدانة هذا العمل الذي وصفه بـ"الخطير"، وأن تعمل على دعم تسوية عادلة وقابلة للبقاء.


مصر
واستنكرت مصر قرار الولايات المتحدة، مؤكدة أنها ترفض أية آثار مترتبة عليه، حسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وجاء في بيان الوزارة أن "اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية يعد مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية، ولن يغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال".

وأعربت مصر من خلال بيان الخارجية عن قلقها البالغ من نتائج القرار الاميركي على استقرار المنطقة العربية من جهة، وعلى مستقبل عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي من جهة اخرى.

ماليزيا
دعا رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق المسلمين في أنحاء العالم إلى التصدي بكل قوة لأي اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نجيب في كلمة خلال اجتماع سنوي للحزب الحاكم في كوالالمبور "أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى إعلاء أصواتهم.. وتوضيح أننا نعارض بقوة أي اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".


إندونيسيا
من جهته، ندد جوكو ويدودو رئيس إندونيسيا، أكبر الدول ذات الأغلبية المسلمة في العالم، الخميس، بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ويدودو في مؤتمر صحفي "تندد إندونيسيا بقوة باعتراف الولايات المتحدة من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل وتدعو الولايات المتحدة لإعادة النظر في القرار".

وأضاف "يمكن أن يهز ذلك الأمن والاستقرار العالمي".

روسيا
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو قلقة من أن يؤدي قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول القدس إلى تعقيد الوضع، وتدعو الأطراف إلى ضبط النفس.

السعودية
أعربت السعودية عن "استنكارها وأسفها الشديد" لإعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

ووصفت المملكة القرار بأنه خطوة "غير مبررة وغير مسؤولة "، ودعت الإدارة الأمريكية إلى مراجعته.

جاء هذا في بيان شديد اللهجة صدر من الديوان الملكي السعودي، ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" فجر اليوم الخميس، بعد ساعات من إعلان ترامب مدينة القدس الفلسطينية المحتلة عاصمة لإسرائيل.

الإمارات
أعربت دولة الامارات عن اسفها واستنكارها الشديدين لقرار الادارة الامريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أن مثل هذه القرارات الأحادية تعد مخالفة لقرارات الشرعية الدولية ولن تغير من الوضعية القانونية لمدينة القدس باعتبارها واقعة تحت الاحتلال ويعتبر انحيازا كاملا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي.

العراق
وأصدرت الرئاسة العراقية بيانا باسم الرئيس العراقي فؤاد معصوم، الذي عبر عن رفضه لقرار الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب الى مدينة القدس المحتلة.

المكسيك
وزارة الخارجية المكسيكية تقول إنها ستبقي على سفارتها بـ "إسرائيل" في تل أبيب


  
  
  
  
festival-5342e88bf07c459b62a84dada7b2b0ca-2017-12-07 08:11:10






19 de 19 commentaires pour l'article 152047

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 16h 45m | Par           
@mah20 France. Salut frère, comment vas-tu? T'INQUIÈTE j plaisante... L'eau coule sous les pieds de l'EAU ... Et l'étau se resserre sur leurs doigts... Rien à attendre de ces hamirs .... Bonne journée frère

Mah20  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 16h 26m |           
Correctif
( petro- dollars bien sur)
Et les arabes qui jouissent sans discontinuer de la protection des américains ( et non des productions)

Mah20  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 16h 23m |           
Mandhouj
Frere,ça va?
Tu plaisantes ironiquement au sujet des eau ou c est une vrai info?
Le seul qui a vraiment réagi ,parmis les arabes,fut le roi faycal avec ses décisions historiques en 1974...décisions qui ont considérablement enrichi les banques américaines gorgées de pétrole- dollars ainsi que les usines d armement!bien sûr ,à part toutes les concepteurs d usines clefs en main,de société de btp,de dirigeants d industrie de luxe devenus vrp,...tout ce qui a profité de ce nouvel afflux d argent dont les arabes eux même ont peu
profité sauf de s être attiré le mépris et la haine d avoir provoqué le premier choc pétrolier!
Trump et son administration cynique sait ce qu il fait....à part des chants à la gloire de la Palestine et des manifestations .....tout ceci sera oublié dans quelques semaines,les bédouins du golf se frotteront les mains de voir les arabes s occuper de choses importantes mais sans effets attendus et continuer de faire,leur petites affaires avec l oncle sam pour jouir sans discontinuer de leur productions!
Finalement le pétrole pour les arabes,c est une vraie malediction...avec une fin programmée pour bientôt.....avec beaucoup moins ,Israël a transformé le désert en verger et les arabes du golf,ont fait eux pousser des immeubles dans le désert....
.les vergers produisant réellement,l immobilier dépendant lui de conditions exogènes au secteur...

Elmejri  (Switzerland)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 12h 06m |           
"وعد بلفور جديد أو سايكس بيكو جديد، أقوى إرهابا وبعواقب أخطر من وعد بلفور، وهذا الوعد قطعته هذه المرة بالوكالة عن القوى الصهيونية والغربية؛ مجموعة من الحكومات المحسوبة على العالمين العربي والإسلامي طاعة وخدمة للنظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية"

كل هذا مقابل ماذا ؟ هل انتهت مواسم العمرة والحج ؟

هل ستغلق الأماكن المقدسة في السعودية وتغير بأبواب الحاج ترامب وجهنم ؟؟؟

Fermez- les lieux saints en Arabie Saoudite et les changer en portes d'enfer ??



Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 11h 09m |           
تونس العزة يجب أن تتكلم .. الشعب لا يقبل بمجرد تصريحات .. و هذا ما ستحدث إذا بقي موقف الدولة التونسية مجرد تصريحات ... قطع العلاقات هو أقل ما يمكن ، أضعف الايمان، و سيكون بدون خسائر مادية لنا ... الخاسر الأكبر ستكون دولة العنصري ترامب ...
يا عنصري يا ترامب بقشيش

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 11h 03m |           
أحب من أحب و كره من كره ، كلمة الفصل ستكون للمقاومة ... و الشارع العربي يجب أن يقول كلمته ... وين الملايين ؟ الشعب العربي وين ؟ منتصب القامة أمشي :: مرفوع الهامة أمشي ... القدس لنا و لا للصهيونية .
الموت للعنصرية
الموت الصهيونية
الموت للاغتصاب

Oceanus  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 11h 00m |           
Apres avoir vole l argent de l arabie saoudite trump veut declarer la guerre aux arabes par une sorte de croisade moderne qui fera que les americains vendent les armes et se moquent de ceux qui sont en guerre.qu il montre ses capacites avec les nord coreens.normalement on ferme toutes les ambassades des etats unis dans les pays arabes ,malheureusement ces arabes n ont pas du cran ni de personnalite.c est les nains de ce monde.

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 10h 58m |           
أمريكا ستبقى و إلى الأبد الدولة المنبوذة .. الشعب الأمريكي شيء آخر .. أما كلاب العنصرية و الصهيونية الذين يحكمون أمريكا ، إلى مزبلة التاريخ ...

القدس عربية أيها الكلب ترامب بقشيش .

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 10h 52m |           
@ Abid_Tounsi (United States)
تحياتي و نتمنى لشعوبنا السلامة و النصر ... و كلامي سوى سخرية من آل فسود و من أولاد زائد الحماة لدولة العصابات الصهيونية ...

ترامب إلى النار

Jraidawalasfour  (Switzerland)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 10h 45m |           
لقد باعـــــــــوا القدس لأعداء الأمة مع صفقة العصر واشتروا أسلحة باموال الحجيج لدمار جيرانهم و قتل شعوبهم.......
الحاج ترامب بعد إتمام الصفقة ....واصلوا حروبكم وقتل شعوبكم وابحثوا عن أعداء جدد فشركات الأسلحة في انتظار طلباتكم وعقد صفقات اضافية....وسأكافئكم عن قريب ببشرى وهدية لبني صهيـــــــــــون فإلى اللقاء في حج مقبل.......

ايجا يا حمار ...روح يا حمار....هات يا حمار

⚖😡⚖ ⚖😡⚖ ⚖😡⚖ ⚖😡⚖ ⚖😡⚖ ⚖😡⚖

نكبة الشعوب العربيىة في حكامهم....الحج الى الأقصى اولوية قصوى لكل المسلمين لنصرة فلسطين ....فقد أصبح الحج والعمرة رفاهة وسياحة بسبعة نجوم....

🚀🚁🛩✈🚀🚁🛩✈🚀🚁🛩✈

بِسْم الله الرحمان الرحيم: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)} صدق الله العظيم


Abid_Tounsi  (United States)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 10h 24m |           
@Mandhouj

أخي طارق،
آل سلول و بنو جهلان و الخسيسي هم من باعوا الأمة و لا يرجى منهم خير إلا ان تبصقهم (حاشاك) شعوبهم إلى مزابل التاريخ.

عليهم الخزي و العار إلى يوم يبعثون

Abid_Tounsi  (United States)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 10h 20m |           
آل سلول و بنو جهلان مع الخسيسي باعوا الأمة...
عليهم الخزي و العار إلى يوم يبعثون

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 10h 03m | Par           
Les Émirats arabes unis vont retirer tous les sommes d'argent des banques américaines... C'est qui va provoquer une faillite totale de l'état fédéral américain. De plus l'EAU va retirer son emblématique ambassadeur el outayba comme signe de protestation.....

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 09h 48m | Par           
@ Vous avez raison... Rachid Amar va régler cette bêtise humaine Trump à coup de missiles !!!! Il est le seul apte à répondre convenablement!!!! 😀

Shadow  (Tunisia)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 09h 31m |           
De ma part, par cette décision Donald trump et la USA risque d'être cible des missiles de Rchid Ammar!!!!

Slouma  (Tunisia)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 09h 24m |           
ماذا ننتظر من شيطان يحكم العالم غير تدمير المسلمين

Nouri  (Switzerland)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 08h 36m | Par           
ملاحظة صغيرة، هل لاحضتم تنسيق بيان السعودية والامارات وكانه نفس القلم، او باب بنات ارتكبت هفوة في التحرير.

Mandhouj  (France)  |Jeudi 07 Decembre 2017 à 08h 00m | Par           
Trump avant de passer devant le tribunal et avant d'être destitué a voulu faire un cadeau empoisonné a sa fille et son ami dit le chef du gouvernement israélien, lui aussi devant le tribunal... Avec cette décision unilatérale Trump croît rester dans l'histoire !!! Il peut toujours continuer à croire...

Elmejri  (Switzerland)  |Mercredi 06 Decembre 2017 à 22h 35m | Par           
لقد أشعل الحاج ترامب اولا النار في الخليج باموال الحجيج لدمار الشعوب......فباع الغلمان ودوّل الحصار القدس بابخص الاثمان..... https://www.facebook.com/SaadounTube/videos/1654019651322026/ 🌍👎🏿🌍👎🏿🌍👎🏿🌍👎🏿🌍





En continu









Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires