معارض حرفية متنوعة وعروض فرجوية شعبية في المؤسسات الثقافية بولاية سليانة بمناسبة شهر التراث



باب نات - أعدّت المؤسسات الثقافية بولاية سليانة برنامجا ثقافيا متنوعا احتفالا بالدورة 26 لشهر التراث التي تلتئم هذه السنة تحت شعار "التراث حضارة وتنمية".
ففي مدينة سليانة، تنظم دار الثقافة الدورة الثالثة لمهرجان "برّ فريقة والثقافة الشعبية" وهي تظاهرة ستنتظم من 11 إلى 14 ماي القادم تحت شعار "مازالت والخير مازال ... فيكم يا أهل البادية".".
ويستهل المهرجان بمنبر حواري حول "السياحة الثقافية في بعدها التراثي ودورها في التنمية المستدامة بسليانة"، فضلا عن تنظيم حفلات في الغناء الشعبي مع الفنان خليفة الدريدي، وإقامة عروض للفروسية وإبراز ثراء العادات والتقاليد التي تزخر بها الجهة من خلال حفلات الزفاف وجني الزيتون والحصاد والعولة والطقوس الاحتفالية المجسمة في "الزردة".


كما ستقام ضمن فعاليات هذا المهرجان معارض وورشات في المأكولات التقليدية والصناعات التقليدية اليدوية بمشاركة حرفيين من مختلف جهات الجمهورية، فضلا عن تنظيم ورشات في التصميم والتزويق بالشراكة مع المعهد العالي للحرف والفنون بنابل.
وتنظم دار الثقافة بمكثر الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للفروسية من 13 إلى 19 ماي القادم، ويراوح المهرجان في برمجته بين ألعاب الفروسية ومعارض للصناعات التقليدية والعروض الموسيقية الشعبية والعروض التنشيطية الموجهة للأطفال والأمسيات الشعبية .
وستهتم الندوات المضمّنة في برمجة هذه الدورة بـ"الألعاب الشعبية التونسية" يقدمها الدكتور عز الدين بوزيد رئيس الجمعية التونسية للمحافظة على الألعاب والرياضات التراثية، يوم 16 ماي بالمكتبة العمومية بمكثر، و"سيرة فرسان المقاومة الوطنية في ملاحم الشعراء الشعبيين" يشرف عليها الدكتور عبد السلام البغوري ويحتضنها فضاء دار الثقافة بمكثر يوم 18 ماي.
وأعدّ منظمو المهرجان مسابقات في الفروسية وفي الرماية والألعاب الشعبية كلعبة "الخربقة".
كما تقام لفائدة الأطفال عروض في فن الحكي وأخرى تنشيطية متنوعة.
وتعيش معتمدية الكريب على وقع شهر التراث، من خلال تنظيم عدة فقرات فنية منها معرض لأهم المنتوجات الحرفية التي تشتهر بها المنطقة وهي منتوجات تجمع بين اللباس التقليدي والحلي والأكلة التقليدية والأغطية الصوفية كالبطانية والمرقوم.

وفي ما يتعلّق بالعروض الفنية، أعدت دار الثقافة بالكريب عرضا فنيا ستؤمنه فرقة الفنون الشعبية المحلية بالكريب وعرضا فرجويا لفروسية سيدي بورويس ومداخلات شعرية للشاعر عباس العبيدي وعرضا في فن الحكي موجهٌ للأطفال سيؤمنه الحكواتي بشير المناعي.
وتختتم برمجة شهر التراث بمعتمدية الكريب يوم 17 ماي بعرض تنشيطي يحمل عنوان "ديما نلعب" لجمعية الابتكار المسرحي بقعفور، ستحتضنه المدرسة الابتدائية حمام أولاد بيّاضة بالمنطقة.
وتلتئم بمدينة بوعرادة، الدورة الخامسة لمهرجان "آرادي" (الاسم الفينيقي لمدينة بوعرادة) يوميْ 29 و30 أفريل الحالي تحت شعار "تراثنا هويتنا".
ويفتتح المهرجان بمعرض للصناعات التقليدية التي تزخر بها المنطقة وعرض للباس التقليدي وآخر فرجوي تحييه فرقة الفنون الشعبية وفروسية سيدي بورويس، بالإضافة إلى قراءات شعرية للشاعرين "نجيب الذيبي وأحمد العباسي".
كما تنتظم على هامش التظاهرة ندوة فكرية بعنوان "دور التراث في بناء الحضارات وفي خلق فرص الاستثمار".
وفي معتمدية العروسة، تدور فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان "طابورا" يوميْ 5 و6 ماي القادم تحت شعار "تراث وذاكرة".
وتتضمن ندوة فكرية بعنوان "تاريخ مدينة العروسة خلال العصر الوسيط المبكر" سيقدمها الباحث علي الشريف يوم 6 ماي.
كما تشتمل فقرات المهرجان على عروض فرجوية ومعارض حرفية متنوعة.
وينتظم بمعتمدية الروحية مهرجان التراث الشعبي في دورته الثانية أيام 18 و19 و20 ماي القادم.
وسيتم خلال هذه التظاهرة تدشين ساحة الفنون بساحة المعلم الأثري سيدي المزغني.
كما تُعقد ندوة فكرية بعنوان "الروحية تاريخ وذاكرة" يشرف عليها الأستاذان فوزي العياري وعبد العزيز بن دوّة.
وتُقام بالفضاء الخارجي لدار الثقافة بالروحية ورشات حية في التطريز وصناعة الحلفاء وتقطير الأعشاب، فضلا عن تنظيم معارض حرفية في صناعة المرقوم واللباس التقليدي والأواني الفخارية.
وسيحظى أهالي المنطقة بعروض فنية ترفيهية لمجموعة الجوهرة للفنون الشعبية بالروحية، الى جانب عرض "النجمة" للمركز الدولي للفنون الشعبية بالقصرين، بالإضافة إلى لقاء شعري يؤمنه كل من الشعراء صلاح الرحيمي وأحلام المنصوري والناصر متيش.
ويتضمن الاحتفال بشهر التراث بمعتمدية كسرى يوم 23 أفريل، تنظيم معرض للصناعات التقليدية وآخر للأعشاب الطبية، فضلا عن تنظيم ورشات متنوعة في النسيج والخزف والصناعة الحلفاء والنحت والخط العربي.
لمح

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 141624