المنصف المرزوقي يعلّق على الأزمة الدبلوماسية بين تونس والمغرب ويتوجّه برسالة للعثماني




اعتبر الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي في تدوينة على فيسبوك اليوم أنه باستقبال قيس سعيّد (الذي وصفه بالرئيس المنقلب) لرئيس الصحراء الغربية،البوليساريو، فإن هذا الاستقبال اعتراف علني وواضح وصريح بالدولة الصحراوية.


وكتب "منذ انطلاق ازمة الصحراء الغربية والموقف التونسي، أيا كان الرئيس، ثابت لا يتغير: السعي للمصالحة بين الشقيقين المتخاصمين وليس الوقوف مع هذا ضد ذاك"، معلقا بالقول "خرج المنقلب عن هذا العرف .."، مضيفا: " "بهذا الاستقبال الرسمي من رئيس دولة يكون المنقلب قد وضع تونس في صف خيار واضح".
وتابع المرزوقي: "نحن أمام عمل مدان بكل المقاييس لأنه غير مسؤول مضر بمصلحة تونس ضرره بالحظوظ الضعيفة لإخراج الاتحاد المغاربي من غرفة الإنعاش".
..

.

كما توجه برسالة الى رئيس الحكومة المغربية السابق سعد الدين العثماني الذي كان استنكر استقبال تونس رئيس البوليساريو، وقال: "ليست تونس من طعنت المغرب في الظهر وانما منقلب طعن من قبل تونس في ديمقراطيتها ودستورها ومؤسساتها وعلاقاتها مع ليبيا والدول الديمقراطية واوصلها الى حالة لا نتمناها لعدو فما بالك لشقيق. .."، على حد قوله.


..
...

وكان رئيس الحكومة المغربي الاسبق سعد الدين العثماني قال ان تونس لم تعد صديقة كما كانت وطعنت المغرب في الظهر بسبب استقبال رئيسها قيس سعيد لزعيم البوليساريو ابراهيم غالي.
وأضاف في تدوينة على الفايسبوك "من العار أن يطعنك الأخ في ظهرك، لكن مسيرة تثبيت الحق المغربي ماضية لا توقفها مثل هذه الأمور."


ويدور منذ انتهاء الاستعمار الإسباني للصحراء الغربية نزاع حول مصيرها بين المغرب وبوليساريو المدعومة من الجزائر، وتصنّف الأمم المتحدة الإقليم الصحراوي الشاسع من بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

ويقترح المغرب منح الصحراء الغربية التي يسيطر على نحو 80 بالمئة من مساحتها حكما ذاتيا تحت سيادته فيما تسعى بوليساريو إلى جعلها دولة مستقلة.

وفي افتتاح "تيكاد" السبت قال الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي ماكي سال إنه "يأسف لغياب المغرب لعدم وجود توافق حول مسألة التمثيل"، وأضاف "نأمل ان يتم التوصل إلى حلّ لهذه المشكلة من أجل حسن سير شراكتنا" بين إفريقيا واليابان.





Commentaires


2 de 2 commentaires pour l'article 252037

BenMoussa  (Tunisia)  |Dimanche 28 Août 2022 à 13h 36m |           
الصحراء الغربية لم تكن يوما ارضا مغربية
ولم تطالب بها المغرب حين كانت مستعمرة إسبانية ولم تسعي لتحريرها حتى بعد استقلال المغرب عن فرنسا
والله هو الملك القدوس والمالك لكل شيء لا يرث ولا يورث
كفى مغالطات

Hatrankha  (Switzerland)  |Samedi 27 Août 2022 à 21h 50m |           
لماذا في باب نت تعيدون داءما اسم الصحراء الغربية ليس هناك في العالم دولةاسمها الصحراءالغربية الصحراء هي ارض مغربية الى ان يرث الله الارض وما عليها. انتم تزيدون الطين بلا على الاقل اذا لم تفهموا كل هذا قولوا الصحراء المتنازع عليها . رئيس الدولةأخطأ خطأكبييير و ارتمى في حضن عسكر الجزائر لارضاءهم. خسارة سيدي الرئيس.