في قضية تعذيب لأحد المنتمين لحركة النهضة ...تفاصيل محاكمة علي السرياطي ومسؤول سابق بأحد السجون

رشاد جعيدان


باب نات - مثل في حالة سراح امام انظار هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بتونس في قضية تعذيب أستاذ الرياضيات رشاد جعيدان والصيدلي قصي الجعايبي في دهاليز وزارة الداخلية على خلفية اتهامهما بالانتماء لحركة النهض.

وباستنطاق المنسوب له الانتهاك علي السرياطي من قبل القاضي ظهر اليوم الاثنين 13 صرح أنه كان يشغل خطة مدير عام الأمن الوطني منذ فيفري 1991 إلى غاية فيفري 2001 وكان قبلها يشغل خطة مدير الأمن العسكري ولجنة مجابهة الكوارث.


موضحا أنه وبطلب منه تم حذف إشرافه على الإدارة العامة للمصالح المختصة .

مؤكدا أنه لا علاقة له بقضية تعذيب رشاد جعيدان مبينا أن الرئيس السابق على علم بخصوصيته العسكرية وانه استبعده من الملفات السياسية ذات الصبغة الخاصة.. نافيا أن يكون رافق عزالدين جنيح في إلقاء القبض على رشاد جعيدان وأن لا علاقة تربطه بعز الدين جنيح ولا هو رئيسه ولا مرؤوسه .

مؤكدا انه لم يباشر أعمال بحث في قضية رشاد جعيدان أو أي قضية من قضايا جهاز أمن الدولة متمسكا ببراءته من التهم المنسوبة إليه وبإجراء مكافحة بينه وبين الشاكي رشاد جعيدان اكد انه هو من استجوبه وسأله عن مكان القنابل وهدده يجلب أخته فيما أنكر علي السرياطي كل ما جاء على لسان رشاد جعيدان مضيفا استغرابه كيف يتذكر الشاكي لقاءه به والذي حسب زعمه لم يدم أكثر من ثلاث دقائق.


شهادة المنسوب إليه الإنتهاك سليم غنية.

هذا وحضر من المنسوب إليهم الإنتهاك سليم غنية وبإجراء مكافحة بينهما ذكر الشاكي رشاد جعيدان بعد تعرفه على المتهم أنه زمن الحادثة تشاجر مع أحد مساجين الحق العام سنة 1994 بالسجن المدني 09أفريل وكان سليم غنية رئيس الرواق C وتم معاقبته بالسيلون ووقع تعليقه بالباب وتعذيبه تحت إشراف المدعو سليم غنية وفي إجابته نفى المهتم أن تكون له صلة بتعذيب الشاكي بل ونفى أن يكون يباشر عمله بالسجن المدني إبان الواقعة ماي 1994 كان حينها بالأكاديمية ولم يباشر بالسجن إلا في أوت 1994 وبالعودة الشاكي أجاب أنه لم يذكر تاريخ الواقعة في شهر ماي ذاكرا أنه لا يذكر التاريخ بالضبط ولكن يؤكد أن زمنها كان الطقس حارا جدا فيما تمسك المنسوب إليه الإنتهاك ببراءته نافيا كل التهم المنسوبة إليه.

Commentaires


1 de 1 commentaires pour l'article 206922

Radhbe  (France)  |Samedi 11 Juillet 2020 à 10h 39m |           
ماكيفو حد