المرزوقي: أنا فخور بإحباط عقد القمة الفرنكوفونية التي كان مبرمج تنظيمها في تونس



اتهم مساء أمس الثلاثاء رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي في حوار مع ’’قناة فرانس 24’’ فرنسا بالتدخل في الشأن الداخلي لتونس ودعم الانقلاب بحسب تعبيره.

وقال المرزوقي ’’أنا دعوت يوم السبت الماضي فرنسا لعدم التدخل في الشأن التونسي ودعم الانقلاب في اطار استقلالية القرار الوطني’’ .
واقر المرزوقي بأن ما حصل ضده من تخوين هو حملة ممنهجة لأنه كان ضد الانقلاب ,مشددا على أنه قد تم اتهامه بدعوة فرنسا للدخل في الشأن التونسي.

واوضح المرزوقي بأن قيس سعيد نفسه الذي قام بتخوينه استقبله عندما كان رئيسا للجمهورية في عهد الترويكا.

واضاف قائلا ’’لم أغير موقفي من قيس سعيد الا ليلة الانقلاب يوم 25 جويلية ’’ ,مضيفا ’’ فهذا الشخص الذي خرج من العدم ولم اسمع به طيلة حياتي أخذ لنفسه كل الحقوق وحطم البرلمان’’.

وفي تعليقه على تنصيب الحكومة الجديدة ,قال المرزوقي ’’رئيسة الحكومة نجلاء بودن هي مجرد سكرتيرة لدى قيس سعيد ومهمتها تنسيق العمل الوزاري .

واقر بأن الوزراء ورئيسة الحكومة مجرد موظفين لدى قيس سعيد.

وفي تعليقه على اتهام قيس سعيد لاشخاص باحباط عقد القمة الفرنكوفونية التي كان مبرمجة تنظيمها بتونس والسعي لتوتير العلاقات مع فرنسا ,قال المرزوقي أنا أفتخر بذلك ,مشيرا الى أن تنظيم القمة الفرنكوفونية في بلد يشهد ما اسماه ''انقلابا'' هو تأييد للدكتاتورية وهو ما لا أريده وفق تعبيره.


سعيد انقلب على الديمقراطية ويجب تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة

وتحدث رئيس الجمهورية الأسبق عن ضرورة تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة في تونس، متهما رئيس الدولة قيس سعيد بالإنقلاب على الديمقراطية وإعادة تونس إلى المربع الأول.

واعتبر المرزوقي أن قيس سعيد يعتمد خطاب التخوين ويصف معارضيه بالحشرات وهو إحدى علامات الديكتاتورية وفق تعبيره.

وقال المنصف المرزوقي إنه ومنذ سنة 2014 الثورة المضادة هي التي تحكم في تونس، مبينا أن سعيد ينتمي لهذه الثورة المضادة.

وشدد المتحدث على أن الحوار يجب أن يكون بدرجة أولى مع الخضوم والأعداء، مستبعدا تنظيم حوار يضم جميع الأطراف.



Commentaires


4 de 4 commentaires pour l'article 234127

Franchise  ()  |Mercredi 13 Octobre 2021 à 18h 09m |           
Cet individu, monsieur 3/100, que le malheur de notre pays a plaçé à Carthage aurait mieux fait encore ne fois de fermer "sa bouche" pour ne pas dire sa gueule. Il ne cesse de porter préjuudice à la renommée de notre pays par ses déclarations intempestives aux médias étrangers

Keyser3050  ()  |Mercredi 13 Octobre 2021 à 15h 50m |           
| قيصر3050(فرنسا) | الجمعة 31 أكتوبر 2014 ساعة 23 و 18 دقيقة

إنّ الدستور الجديد مستورد ومنقول لا يربطنا مع ماضينا و لا يتأقلم مع حاضرنا بل يحمي الأحزاب و لا يحمي الوطن و لذلك يستوجب مراجعته و إصلاحه لا بدّ من إنشاء دستور جديد يحمي الوطن و يحمي العقول من الجبن و الكسل و الطمع و الغرور. دستور غير مستورد، يندفق من نبعنا و يُحتمل بوجدنا و طبعنا. إنّ مناخ أرضنا لا ينبت قضبان الغرب.
لكنّ الوضع يستوجب الحذر و موافقة الجميع كي لا ندخل في حلقات الغدر و الخيانة و الإنقلابات عن الدستور. إنّ غياب العقول النّيّرة من العلماء الصّادقين عن السّياسة مع عدم احترامها و الدّوس على كرامتها و جرمتها من طرف جاهليها من سياسيّين و من تبعهم من أغبياء و انتهازيّين له أثر بليغ في الوضع الذي تعيشه الأمّة. إنّ الوطن محتاج إلى دكاترته و عقوله بقيادات فذّة تستعين على قضاء حوائجها بالصّبر و الكتمان، و على السّلم بالتّواضع و الإحسان، لا بالمظاهر و
ثرثرة اللّسان. قيادات لا تستعين بالغريب عن أهل الدّار، تقرّب البعيد و تثبّت خطى القريب و تجمع كلّ الكائناب الحيّة في خدمة الوطن و يستوجب علينا حمايتها من كلّ غطرسة و داء و اعتداء.
=============
الكمال للّه و الهدى هدى الله و ما أوتيتم من العلم إلاّ قليلا. و ما تشاؤون إلاّ أن يشاء الله ربّ العالمين. إن وقع تأجيل مؤتمر الفرنكوفونيّة فهو بالأرجح مرتبط بعدم استقرار الوضع الصّحي في العالم مع عدم استقرار الوضع الإجتماعي في بعض البلدان المشاركة.

BenMoussa  (Tunisia)  |Mercredi 13 Octobre 2021 à 13h 15m |           
إذا أتتك مذمتي من ناقص - فهي الشهادة لي بأنني كامل

Oceanus  ()  |Mercredi 13 Octobre 2021 à 13h 02m |           
Le plus grand traitre du monde et doit etre juge pour haute trahison nationale