مهرجان ايام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم المسرحية الراحلة رجاء بن عمار



وات - كرم مهرجان ايام القاهرة الدولي للمونودراما رائدة المسرح التونسي الراحلة رجاء بن عمار في اختتام فعاليات النسخة الرابعة التي انتظمت من 13 الى 17 سبتمبر الجاري بمشاركة حوالي 12 دولة عربية واجنبية حيث كانت تونس ضيفة شرف التظاهرة.


وياتي هذا التكريم بن حسب القائمين على مهرجان ايام القاهرة الدولي للمونودراما الذي يندرج في اطار الاحتفاء بالعام الثقافي التونسي المصري "اعترافا بما قدمته الراحلة رجاء بن عمار على امتداد مسيرتها المسرحية من اعمال شكلت منعرجا مهما للمسرح التونسي والعربي على حد السواء حيث كانت اول من جمع بين المسرح والكوريغرافيا في اعمالها الفنية مثلما اعتمدت اساسا على التجريب بحثا عن افاق تعبيرية وجمالية جديدة".
وكانت رجاء بن عمار قد قدمت وانتجت مجموعة من المسرحيات الناجحة على غرار "الامل" سنة 1986 و"ساكن حي السيدة" سنة 1989 و"بياع الهوى" سنة 1995 و"وراء السكة" سنة 2001 التي تطرقت فيها الى الواقع الاجتماعي والاقتصادي المتردي في العالم العربي و"طبة" التي انتقدت فيها واقع الارياف.
ويعد مهرجان ايام القاهرة الدولي للمونودراما حسب تصريح رئيسه اسامة رؤوف "مناسبة ثقافية هامة لربط الصلة بين رواد المسرح العربي والدولي في اطار تنويع التجارب المسرحية واثراء المشهد المسرحي وتطويره لاسيما دعم فن المونودراما وتنشيط مجالاته وعناصره المسرحية المتنوعة ومن اهمها مسالة التأليف ومكوناته الفكرية والتقنية والسياقات الفنية المرتبطة به".
وقد اولى المهرجان في هذا السياق عناية خاصة بالنصوص المسرحية من خلال تشكيل لجنة تحكيم مسابقة النص المسرحي بعضوية المخرج التونسي وليد دغسني التي نظرت في حوالي 33 نصا مسرحيا من بينها 21 نصا مصريا والبقية من العراق والمغرب والجزائر وسورية والاردن وسلطنة عمان حيث تحصل نص مسرحية "البحث عن الشبح" للكاتبة المصرية هبة الله محمد حسن على الجائزة الاولى.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 232653