تعطل نقل الفسفاط من قفصة نحو المنطقة الصناعية

Samedi 30 Decembre 2017



Samedi 30 Decembre 2017
باب نات - يتواصل اعتصام عدد من أبناء معتمديتي الحامة ومنزل الحبيب من ولاية قابس لليوم الثاني على التوالي على مستوى مفترق السكة الحديدية بمنطقة الفجيج بمنزل الحبيب مما تسبب في تعطل عملية نقل الفسفاط عبر القطار من قفصة نحو المنطقة الصناعية بقابس، ويأتي هذا التحرك تعبيرا عن رفض الأهالي القاطع لتكديس مادة الفوسفوجيبس في أي مكان في منزل الحبيب وأنها مسألة غير قابلة للنقاش.
وفي إطار ذات التحرك الاحتجاجي، عمد اليوم السبت عدد من شباب المنطقة الى الاعتصام بالطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين قابس وقفصة عبر منزل الحبيب على مستوى مفترق منطقة "والي" ليتعطل بذلك نشاط نقل الفسفاط بالشاحنات أيضا.

يشار إلى أن الاتحاد المحلي للشغل بالحامة قد قام خلال الفترة الماضية بعدة تحركات احتجاجية تعبيرا منه عن رفضه لهذا المشروع وأقر بمناسبة انعقاد هيئته الادارية المحلية التي تمحورت حول ملف الفوسفوجيبس أوّل أمس الخميس، مبدأ الاضراب العام، وعقب ذلك لقاء انعقد، أمس الجمعة، بشط السلام بقابس المدينة، ضم مختلف مكونات حراك "سكر المصب"، وتوج باصدار بيان دعا فيه الحراك الحكومة الى عدم التردد في اخذ القرار المناسب والاعلان عن موقع المدينة الصناعية الجديدة في الاجل المحدد بـ 31 ديسمبر 2017، مؤكدا انه في صورة عدم التزام الحكومة بتعهدها يحتفظ لنفسه بحقه في مواصلة النضال بمختلف الوسائل المتاحة.


يذكر ان البلاغ الصادر في اعقاب المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 30 جوان 2017 حول الملف البيئي بقابس يؤكد على الالتزام التام لحكومة الوحدة الوطنية بايقاف سكب الفوسفوجيبس في البحر عبر تبني خيار التخلي وتفكيك الوحدات الملوثة المرتبطة بافراز هذه المادة، واحداث وحدات صناعية جديدة تحترم المعايير الوطنية والدولية في السلامة البيئية في موقع داخل حدود ولاية قابس يتم تحديده بناء على معطيات تراعي الابتعاد عن التجمعات السكنية وتفادي أي مساس بالمائدة المائية، واحترام كافة المقتضيات البيئية، وتحري وجود طبقات جيولوجية عازلة مع مراعاة المقبولية المجتمعية للمشروع.
وتنتهي المرحلة الاولى للمشروع والمخصصة لاجراء الدراسات الجيولوجية والاجتماعية لمختلف المواقع الممكنة اعتمادا على المقاربة التشاركية في 31 ديسمبر 2017.

ولحسن انجاز هذا المشروع الوطني اقرت حكومة الوحدة الوطنية تفعيل المسؤولية المجتمعية والاقتصادية تجاه المنطقة التي ستحتضن الوحدات الجديدة وموقع التكديس وتهيئة منطقة صناعية قريبة من الموقع الذي سيتم اختياره، موجهة بالخصوص لصناعات تثمين وتحويل الفوسفوجيبس واحداث لجنة قيادة وطنية صلب رئاسة الحكومة تضم كافة الاطراف المتدخلة للتوجيه والمتابعة واتخاذ الاجراءات المناسبة لتسريع الانجاز واحترام الاجال المقررة.


  
  
     
  
cadre-9e3ecbb654caa265abd860d2615fa990-2017-12-30 18:56:37






3 de 3 commentaires pour l'article 153383

Lechef  (Tunisia)  |Lundi 01 Janvier 2018 à 09h 54m |           
De façon intermittente, on revient à ces actes interdites par loi, inconcevables et inadmissibles quelles que soient les causes !
Ce sont des moyens illégaux pour liquider le pays au détriment de tous les citoyens.
La solution : l'application stricte de la loi pour contrecarrer ces forces abusives d'une minorité qui n'a d'objectif que maintenir la nation à un niveau socio-économique dégradé.
En fait, si nous estimons les montants servis aux employés toutes catégories confondues par les entreprises publiques durant le mois de décembre à savoir en outre du salaire, le 13ème mois, prime de production , prime de productivité et d'autres servent d'autres types de prime d'encouragement , et ce malheureusement sans production, sans productivité et sans aucun résultat positif.
Tout ceci est la conséquence directe de cette inflation vécue et supporté par la majorité écrasante des citoyens.

Radhiradhouan  (Tunisia)  |Dimanche 31 Decembre 2017 à 19h 25m |           
السلطة متهاونة في إسترجاع قطاع الفسفاط لنشاطه الإعتيادي ومسؤولة عن فرض القانون ومحاسبة الفوضاويين!!!

Ckhalled  (United States)  |Dimanche 31 Decembre 2017 à 16h 10m | Par           
انه الاجرام في حق الوطن في ابشع مظاهره. اين الدولة؟ اين عقلاء المجتمع؟ اين المجتمع المدني؟ اين المواطن الغيور؟ والله شيء يحير





En continu
  
Tunis: 33°

















Derniers Commentaires