محكمة الاستئناف العسكرية تصدر أحكامها في "قضية المطار" .. وجمعية المحامين الشبان تندّد ب"محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري"

محكمة الاستئناف العسكرية تصدر أحكامها في "قضية المطار" .. وجمعية المحامين الشبان تندّد ب"محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري"



أفادت إيناس حراث، عضو هيئة الدفاع في ما يُعرف ب"قضية المطار"، بأن الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية، أصدرت اليوم الجمعة أحكاما بالسجن، ضد كل من سيف الدين مخلوف ونضال سعودي ومحمد العفاس وماهر زيد (قيادات في ائتلاف الكرامة بالبرلمان المنحل) ومهدي زقروبة (محام)، المتهمين في هذه القضية.

وأوضحت المحامية على صفحتها في موقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك)، أنه تم الحكم على سيف الدين مخلوف بسنة وشهرين سجنا، مع النفاذ العاجل وعلى مهدي زقروبة ب 11 شهرا مع النفاذ العاجل، إضافة إلى حرمانه من ممارسة مهنة المحاماة لمدة خمس سنوات.

وحكمت المحكمة أيضا على نضال سعودي، ب 7 أشهر سجنا وعلى ماهر زيد ب 5 أشهر مع النفاذ العاجل وعلى محمد العفاس ب 5 أشهر سجنا. فيما حكمت المحكمة على عبد اللطيف العلوي، النائب في البرلمان المنحل بعدم سماع الدعوى.

وكانت محكمة الاستئناف العسكرية، قررت يوم 24 ديسمبر 2022، تأجيل النظر في قضية اقتحام مطار تونس قرطاج، المعروفة بـ “ملف المطار”، إلى اليوم 20 جانفي 2023.

وقضت المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس، في وقت سابق، (17 ماي 2022)، بسجن كل من سيف الدين مخلوف، ونضال السعودي، ومحمد العفاس، وماهر زيد، إضافة إلى المحامي، مهدي زقروبة لمدة تراوحت بين 3 و6 أشهر.

كما أن هذه المحكمة كانت قضت بعدم سماع الدعوى في حقّ عبد اللطيف العلوي، في القضية ذاتها.

يُذكر أن أطوار هذه القضية تعود إلى مارس 2021، إذ تعمّد عدد من نواب ائتلاف الكرامة (سابقا)، إحداث بعض الشغب داخل المطار احتجاجا على منع مواطنة من السفر، باعتبارها مشمولة بالإجراء الحدودي "آس 17".

وعلى إثر صدور هذه الأحكام، عبّرت الجمعية التونسية للمحامين الشبان، عن تنديدها ورفضها "المبدئي والقطعي"، محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، مؤكدة مساندتها المطلقة للمحامي مهدي زقروبة.

كما أعلنت عن تعهيدها لجنة الدفاع، "بإعداد الوسائل القانونية والنضالية الكفيلة برفع هذه المظلمة"، من وجهة نظرها، داعية كافة المحامين إلى الانخراط صلب هذه اللجنة.

ودعت الجمعية كذلك إلى "ضرورة استبعاد كافة الأغراض والتوظيفات السياسية عن هذا الملف الحقوقي بامتياز"، مذكّرة بأن تواجد مهدي زقروبة في تلك الواقعة "كان بموجب نيابته طبق مرسوم 2011 المنظم لمهنة المحاماة"، حسب بيان جمعية المحامين الشبان.

Commentaires


2 de 2 commentaires pour l'article 260308

Goldabdo  (Tunisia)  |Samedi 21 Janvier 2023 à 09h 17m |           
هذه الحلول اللي يستنى فيها الشعب باش تقضي على البطالة و توفر الحليب و السكر و الزيت و القهوة. الحاصل صبرنا و عطانا ربي على قد قلوبنا.

Hamditch  (Tunisia)  |Vendredi 20 Janvier 2023 à 21h 47m |           
إلهاء الرأي العام بقضايا ملفقة... المؤسف و لاول ورة توريط القضاء العسكري في سخافات سياسية... كنت أتمنى إبقاء تلك الصورة الجميلة للجيش الوطني و مؤسسته القضائية... لا لمحاكمة المدنيين لا للمحاكمات العسكرية لا لحكم العسكر..