النسخة النهائية من قانون المالية لسنة 2022




تحصّلت اذاعة موزاييك يوم الإثنين 27 ديسمبر 2021 على النسخة النهائية من قانون المالية لسنة 2022 . وتمحور مشروع قانون المالية لسنة 2022 حول جملة من الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية.


وتقدّر ميزانية الدولة التونسية لسنة 2022 بـ 166 47 مليار دينار، مقابل مداخيل ميزانية الدولة بـ 618 38 مليار دينار، أي بعجز في الميزانية قيمته 548 8 مليار دينار، وفق وثيقة المرسوم الذي من المنتظر إصداره، وتحصّلت موزاييك على نسخة منه.

وتضمن هذا المشروع عدة إجراءات اجتماعية من أهمّها الترفيع في المنحة المسندة إلى العائلات المعوزة، واسناد منحة شهرية لفائدة أبناء العائلات محدودة ومتوسطة الدخل دون 6 سنوات، والمحافظة على المساعدات والتحويلات الاجتماعية، ومواصلة اسناد منحة الاندماج في الحياة الجامعية لكل ناجح في الباكالوريا ينتمي إلى عائلة ضعيفة أو متوسطة الدخل، علاوة على تخفيف العبء الجبائي على رياض الأطفال المنخرطة في برنامج النهوض بالطفولة المبكرة الموجه لأطفال العائلات المعوزة ومحدودة الدخل.


وتضمّن مشروع قانون المالية لسنة 2022، أيضا، إجراءات لمجابهة تداعيات الأزمة الصحية من بينها احداث خط تمويل للمؤسسات الصغرى والمتوسطة المتضررة جراء جائحة كورونا، ومساندة المؤسسات السياحية والصناعات التقليدية، ومساعدة أجراء القطاع السياحي والصناعات التقليدية والأدلاء السياحيين.
..



وتضمّن مشروع قانون المالية لسنة 2022 إجراءات اقتصادية لمساندة المؤسسات الاقتصادية، وتعبئة الادخار لدفع الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال، وتشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومقاومة التهرب الجبائي والتهريب وادماج الاقتصاد الموازي، وتعميم الرقمنة، من ذلك إحداث صندوق الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، وتدعيم الأموال الذاتية للمؤسسات وتيسير حصولها على التمويلات، وتنفيل فائض القروض المسندة لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة، والتسريع في إحداث الشركات عن بعد، بالإضافة إلى مضاعفة الاعتمادات المخصصة لتشجيع احداث المشاريع الفردية للشباب.

كما ورد بمشروع قانون المالية لسنة 2022، في جانبه الاقتصادي، عدّة إجراءات ترمي إلى تشجيع الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة والتحول الطاقي، والتشجيع على استعمال الطاقات البديلة والمحافظة على البيئة وتمويل عمليات مراقبة وفرز وتثمين النفايات.

الرابط نحو النسخة النهائية من قانون المالية لسنة 2022

يذكر أن رئاسة الحكومة تعقد صباح يوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 ندوة صحفية بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي لتسليط الضوء على أبرز إجراءات قانون المالية لسنة 2022 .

ويحضر هذه الندوة الصحفية كل من:

وزيرة المالية: سهام البوغديري نمصية
وزير الاقتصاد والتخطيط : سمير سعيد
وزيرة التجارة وتنمية الصادرات : فضيلة الرابحي
وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة : نائلة نويرة الغنجي
وزير التشغيل والتكوين المهني والناطق الرسمي باسم الحكومة : نصر الدين النصيبي

Commentaires


1 de 1 commentaires pour l'article 238356

Moulahidh  (France)  |Jeudi 23 Decembre 2021 à 10h 49m |           
Des slogans... et des slogans... et des slogans.. Peut-on avoir des détails sur les décisions et les projets qui seront mis en place pour appliquer cette politique?
Ca sera plus parlant pour nos esprits simplets...