ائتلاف الكرامة يقرر الطعن في دستورية قانون احداث مكتب لمنظمة الفرنكوفونية بسبب الحصانة القضائية التي يتمتع بها موظفوها حتى بعد انتهاء مهامهم



باب نات - أعلن الجمعة 3 جويلية، الناطق الرسمي باسم ائتلاف الكرامة أن الائتلاف قرر الطعن في القانون المتعلق باحداث مكتب اقليمي لشمال افريقيا بتونس للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وأوضح مخلوف ان السبب وراء الطعن في القانون هو الحصانة القضائية الاستثنائية التي يتمتع المكتب وموظفوه التي وصفها بأنها حصانة مفرطة أكبر من حصانة النواب والقضاة ورئيس الجمهورية.


يذكر ان مجلس النواب صادق يوم 30 جوان على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاق مبرم بين حكومة الجمهورية التونسية والمنظمة الدولية للفرنكوفونية بشأن انتصاب مكتب إقليمي لشمال افريقيا للمنظمة بتونس.

ورفض نواب ائتلاف الكرامة التصويت مع مشروع القانون الذي وصفه النائب عبد اللطيف العلوي بانه اتعس من اتفاقية الحماية بسبب الحصانة التي يتمتع بها مكتب المنظمة وموظفوه وضيوفه.

ويتمتع المكتب وموجوداته وموظفوه حسب مشروع القانون بالحصانة القضائية والحصانة التنفيذية ما يجعل ممتلكات المكتب وامتعة موظفيه معفاة من اي شكل من اشكال التفتيش والحجز والمصادرة والحراسة القضائية والانتزاع كما يتمتع الموظفون بالحصانة القضائية حتى بعد انتهاء مهامهم.

ويتمتع ايضا ضيوف المكتب من ممثلي الدول والحكومات والاعضاء والمراقبون بالحصانة من الايقاف او الاحتفاظ ومن حجز الامتعة الشخصية وايضا الحصانة القضائية فيما يتعلق بالأفعال التي تصدر عنهم.

Commentaires


3 de 3 commentaires pour l'article 206422

Slimene  (France)  |Samedi 04 Juillet 2020 à 11h 45m |           

Matouchi  ()  |Vendredi 03 Juillet 2020 à 22h 17m |           
الغريب ..وينو مبروك كرشيد....والزغراطة...و الناصفي...اللي رفضوا الحصانة للقطريين العاملين في صندوق قطر الاستثماري...
وينهم...كلاب العكري....
شيء يخرج من العقل.....
ما حكيتش على اذرعهم في الاعلام...اعلام العار والخزي

BenMoussa  (Tunisia)  |Vendredi 03 Juillet 2020 à 21h 06m |           
وصف القانون وتسميته فيهما مغالطة وتمويه
فالقانون ليس لفتح مكتب كما يدعون فهو امر لا يحتاج الى قانون
ولكن القانون لمنح حماية للمكتب وللعاملين فيه من اي مساءلة قانونية مهما كان سببها وهو امر مرفوض اخلاقيا وعرفيا وسياديا