رئيس الجمهورية يجري اتصالات هاتفيّة مع عدد من الرؤساء العرب والأفارقة



باب نات - أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 27 مارس 2020 مكالمة هاتفية مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، تناولت العلاقات المتميزة بين الدولتين والشعبين وضرورة فتح آفاق جديدة لمزيد دعم أواصر الأخوة في كافة المجالات.


كما تناولت المحادثة التنسيق في المواقف المتعلقة بقضية توزيع مياه النيل، وقد أكد رئيس الجمهورية في هذا الإطار على أن أمن الشعب المصري من أمن الشعب التونسي.


وتعرض الرئيسان في هذه المكالمة أيضا إلى الوضع في ليبيا. وذكر الرئيس قيس سعيد بالمبادرة التي قام بها والتي تقوم على أن الحل لا يمكن أن يكون إلا ليبيا ليبيا وهو الموقف نفسه الذي ترحب به مصر.


وتم التطرق كذلك إلى جائحة كورونا العالمية والتأكيد على ضرورة أن تكون المقاربة المعتمدة لمقاومتها، مقاربة جديدة تقوم على تدخل الأمم المتحدة لتنسيق الجهود وتوحيدها، لأن الأمم يجب أن تكون بالفعل متحدة في مواجهة خطر يهدد الإنسانية جمعاء.

وقد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن مصر تضع كل إمكانياتها على ذمة شقيقتها تونس، كما أكد الرئيس قيس سعيد استعداد تونس بدورها لوضع كل ما يتوفر لديها من إمكانيات على ذمة الشعب المصري.

وتبادل الرئيسان توجيه الدعوة لزيارة البلدين.


مكالمتين هاتفيتين مع كل من محمود عباس و اسماعيل هنية

كما أجرى رئيس الجمهورية مكالمتين هاتفيتين مع كل من محمود عباس و اسماعيل هنية.

وقد تم التعرض خلال المكالمتين إلى الأوضاع الصحية داخل الأراضي الفلسطينية بالنظر خاصة إلى الكثافة السكانية وهي من أكبر العوامل التي قد تتسب في انتشار العدوى، وبالنظر أيضا إلى نقص وسائل الوقاية والأدوية والتجهيزات الضرورية لمواجهة جائحة كورونا.

وعبر رئيس الدولة في المكالمتين عن وقوف تونس الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني، واستعدادها لمد الأشقاء الفلسطينيين بما يحتاجونه من دعم في هذا الظرف العصيب الذي تمر به الإنسانية جمعاء.


مكالمة هاتفية مع رئيس النيجر

كما أجرى رئيس الجمهورية مكالمة هاتفية مع رئيس النيجر محمدو إيسوفو، تم التعرض خلالها الى العلاقات الثنائية بين البلدين و إلى عراقتها و ضرورة مزيد تطويرها في المستقبل.

وذكر رئيس النيجر بالدعم الذي لقيته بلاده من تونس في عديد المناسبات، و خاصة إثر استقلالها.

و عبر رئيس الدولة من جهته عن استمرار تونس في توجهها الإفريقي بإرساء آليات جديدة تكون من وضع الأفارقة أنفسهم.

كما تم التطرق خلال هذه المحادثة إلى جائحة كورونا التي أصابت كل مناطق العالم تقريبا.

وأكد رئيس الدولة على أن الإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى كل دولة تبقى غير كافية بدليل تفاقم العدوى وتصاعد عدد الوفيات حتى في الدول ذات الإمكانيات المادية الكبيرة.

وبين أن مواجهة هذه الجائحة العالمية تقتضي مجهودا عالميا، على الأمم المتحدة أن تبذله بطرق وآليات جديدة لأن الخطر يتهدد الإنسانية جمعاء بقطع النظر عن الأوطان والحدود.

وعلى صعيد آخر تطرق الرئيسان إلى الوضع في ليبيا، وإلى ضرورة أن يكون الحل ليبيا ليبيا، حيث تم التأكيد على أن الليبيين هم أصحاب الشأن وهم القادرون على إيجاد الحلول التي تعبر عن إرادتهم بمنأى عن أي تدخل أجنبي.




مع أمير دولة الكويت

كما أجرى رئيس الجمهورية مكالمة هاتفية مع أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وتناولت هذه المكالمة العلاقات الأخوية بين الجمهورية التونسية ودولة الكويت، كما تم التطرق بالخصوص إلى ضرورة مواجهة جائحة كورونا التي تعيشها الإنسانية جمعاء في إطار أممي حتى تتوحد الجهود ويتم القضاء على هذا الخطر الذي تفشى في كل أنحاء العالم.

Commentaires


5 de 5 commentaires pour l'article 200581

Potentialside  (Tunisia)  |Samedi 28 Mars 2020 à 15h 44m |           
بداية تعديل بوصلة علاقاتنا الخارجية ...لا نريد الاصطفاف لأي حلف ايديولوجي .اصطفافنا لمصلحتنا الوطنية فقط و علاقة الشعوب هي الأهم ...هذه الأزمة الصحية العالمية ستفتح لاختيارات سياسية و فكرية جديدة و العلاقات و المفاهيم السياسية الجديدة ستتبلور اكثر ...عالم جديد سيرى النور بمفاهيم جديدة و فكر سياسي اجتماعي جديد ...ولكل حادثة حديث ...

Radhiradhouan  (Tunisia)  |Samedi 28 Mars 2020 à 14h 34m |           
الكرونا ألطف على الشعوب العربية من السيسي وبشار وبن سلمان
هل هي بركة السماء لتتخلص الشعوب العربية من الطغاة والمستبدين ؟

Cartaginois2011  ()  |Samedi 28 Mars 2020 à 13h 57m |           
اظن ان تونس لا تقيم علاقات ممتازة مع نظام انقلابي،سجن الرئيس الشرعي وتسبّب في قتله،و يضمر لتونس وشعبها و ثورتها كل الحقد...من المطلوب مراجعة نوّاب الشعب والحكومة في اختيارات بهذه الاهميّة...أليس هذا واضح في الدستور ام لا؟

3azizou  ()  |Vendredi 27 Mars 2020 à 22h 43m |           
ناقص كان يكلم بشار يبعثلنا شوية براميل

3azizou  ()  |Vendredi 27 Mars 2020 à 22h 35m |           
محاولات فاشلة لجمع الدعم لمبادرته في الامم الامتحدة
بطانة رئاسية فاشلة