الحكم على رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب عبدالرزاق بالسجن 12 عاما في جرائم مرتبطة بفساد مالي

Photo credits The Star |Malaysia


وكالات - قضت المحكمة العليا في العاصمة الماليزية كوالامبور، الثلاثاء، بالسجن 12 عاما بحق رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق، وتغريمه 49.4 مليون دولار.

جاء ذلك بعد إدانة عبد الرزاق، في 7 تهم مرتبطة بقضية فساد مالي تقدر بملايين الدولارات.


وحكم القاضي محمد نزلان محمد غزالي، بعقوبة إجمالي مدتها 72 عاما في جميع التهم الموجهة إلى عبد الرزاق، إلا أنه أمر بتنفيذها جميعا في وقت متزامن، ما يجعل العقوبة الفعلية تصل 12 عاما.

وأمر القاضي بسجن عبد الرزاق، 12 سنة بتهمة إساءة استخدام السلطة، و10 سنوات عن كل تهمة مرتبطة بانتهاك الثقة والأمانة وعددها ثلاث، و10 سنوات لكل تهمة مرتبطة بغسيل الأموال وعددها ثلاث أيضا.

ويتهم عبد الرزاق (67 عاما) باختلاس 700 مليون دولار من أحد الصناديق الاستثمارية السيادية التابعة للدولة عام 2015.

وأوضح القاضي أن هيئة الدفاع لم تتمكن من التشكيك في الأدلة ضد عبد الرزاق، المتهم بتلقيه في حسابه الشخصي من أموال شركة "إس آر سي إنترناشيونال" التي كانت تابعة للصندوق السيادي.

ورفضت المحكمة طعن هيئة الدفاع، بالقول إن عبد الرزاق اعتقد أن المبلغ الذي دخل حسابه الشخصي كان تبرعا من دولة عربية، وإن رئيس الوزراء السابق كان على علم بأن المبلغ من رجل الأعمال الماليزي لو تايك جو، المعروف بأنه عراب الفساد في ماليزيا.

وأعلنت السلطات الماليزية اعتقال رئيس الوزراء السابق في 3 يوليو/ تموز 2018.

وشغل عبد الرزاق منصب رئيس الوزراء، منذ أبريل/ نيسان 2009، حتى خسارته الانتخابات الأخيرة التي جرت في مايو/ أيار 2018.

Commentaires


1 de 1 commentaires pour l'article 208010

Essoltan  (France)  |Mardi 28 Juillet 2020 à 18h 02m |           
Voilà des peines exemplaires qui doivent être appliquer en Tunisie pour éventuellement éradiquer la corruption qui a fait et qui fait ravage dans notre pays ...