ردا على محاولات تحجيمها : النهضة تضع الفخاخ أمام حكومة الفخفاخ

Lundi 27 Janvier 2020



Lundi 27 Janvier 2020
قراءة: 2 د, 45 ث

بقلم الأستاذ بولبابه سالم

شكل قرار مجلس شورى النهضة أمس الأحد و الذي تضمن دعوة صريحة الى تشريك حزب قلب تونس و التلويح بانتخابات جديدة مفاجأة جديدة للرأي العام .


و لا يبدو أن تصريح السيد راشد الغنوشي بعد لقائه رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ و الذي دعا فيه الى عدم إقصاء اي طرف من المشاورات مجرد رأي شخصي انتقدته حتى بعض القيادات النهضوية ، فمازال جزء كبير من الجسم النهضاوي يشعر بالغضب و حتى الإهانة بعد اسقاط حكومة الحبيب الجملي في البرلمان رغم كل التنازلات التي قدمتها النهضة حيث تحالفت عليها قوى سياسية مختلفة الى حد التناقض لكنها تتقاسم العداء الايديولوجي ضدها .. و هناك احزابا سياسية ترفض نتائج الصندوق و اختيار الشعب الذي صعّد حركة النهضة الى المرتبة الأولى و تريد تسويات على المقاس ووفق الأهواء داخل الغرف المغلقة و في جنح الظلام .

تكليف السيد إلياس الفخفاخ بتشكيل حكومة جديدة لقي ترحيبا من مختلف القوى المحسوبة على الثورة و تصريحاته في المؤتمر الصحفي حول حكومة الخط الثوري المساندة للرئيس قيس سعيد في الانتخابات مع استبعاد قلب تونس و الدستوري الحر كانت رسالة ايجابية ، لكن طبيعة المشاورات في الكواليس حول تركيبة الحكومة حضر فيها الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس حيث تريد احزاب التيار الديمقراطي و تحيا تونس و بدرجة أقل حركة الشعب تحجيم حضور حركة النهضة في تركيبة الحكومة المرتقبة بما يتنافى و نتائج الانتخابات حيث وضعها الشعب في صدارة المشهد الحزبي ، و تتحدث التسريبات عن محاولات يوسف الشاهد فرض بعض الأسماء المقربة منه في بعض الوزارات و امتنع التيار الديمقراطي عن شروطه المجحفة التي فرضها على الحبيب الجملي لأنه ضامن لوزارات العدل و الوظيفة العمومية و الاصلاح الاداري ،، كما ترددت تسريبات أخرى حول تعيينات جديدة منتظرة لشخصيات عملت مع الرئيس المرزوقي .

هذا الأمر يجعل حضور حركة النهضة في الحكومة مقتصرا على بعض الوزارات التقنية دون أي حقيبة سيادية وهو ما اعتبرته تنكرا لنتائج الصندوق و قفز على اختيار الشعب .

اما دعوة النهضة الى تشريك قلب تونس ففيه خلط للأوراق و قطع الطريق أمام طموحات الشاهد الذي اتهمته اطراف مقربة من نبيل القروي بخيانة اتفاق المصالحة بين الطرفين ، فرئيس قلب تونس التقى الغنوشي مرتين خلال الأسبوع الماضي ، و الغنوشي أصبح يثق في القروي اكثر من الآخرين الذين خذلوه في تشكيل الحكومة الاولى و أسقطوا الحكومة الثانية ، أما القروي فيعتبر حضوره حزبه في الحكومة حيويا لأن القروي رجل أعمال و حزبه واجهة لمراكز نفوذ و أصحاب مصالح ، و يعتبر ان حزبه لم يصنع للمعارضة التي يمارسها اصحاب الترف الفكري و الخطابات الرنانة ،، و لا ينسى الغنوشي أيضا انه لولا قلب تونس لما وصل رئاسة البرلمان .
قد يبدو قرار شورى النهضة من اجل تحسين شروط التفاوض و هذا وارد ، لكن هناك تأكيد أيضا على استعدادها لانتخابات جديدة مع اقتراح مشروع قانون لترفيع العتبة الإنتخابية ، وتراهن النهضة على تغير المشهد خاصة ان رصيدها ثابت (500 الف صوت) ،و نجاحها في الانتخابات البلدية الجزئية في الدندان و نفزة و رقادة يؤكد جاهزية الماكينة الانتخابية النهضوية ،، كما ان أداء البرلمان الحالي مخيب بالنسبة للتونسيين .
و لاشك ان الفائزين بنظام اكبر البقايا (163مقعدا) سيخسرون مواقعهم نهائيا و قد تنقلب مواقفهم 180 درجة حفاظا على كرسي تحت قبة باردو .
تونس تعيش شتاء سياسيا ساخنا انطلق منذ الخريف الماضي و مفتوح على كل الاحتمالات .
كاتب و محلل سياسي


  
  
  

festival-a8bfb7ef5e192d2754235cef0f6565c1-2020-01-27 12:08:28






6 de 6 commentaires pour l'article 196891

Volcano  (France)  |Lundi 27 Janvier 2020 à 14h 10m |           
حتى تكون هناك نمثيلية انتخابية للشعب تقارب حقيقة الموازين السياسية للاحزاب لا بد من تنقيح القانون الانتخابي المفخخ بفعل السبسي و ال بن عاشور ثم لكل حادث حديث اما ان تكون اغلبية النواب من شحاذي اكبر البقايا فلن يستقيم الوضع ابدا

Radhbe  (France)  |Lundi 27 Janvier 2020 à 12h 28m |           
الحل رفض الحكومة و اعادة الانتخابات

Tfouhrcd  (Germany)  |Lundi 27 Janvier 2020 à 11h 59m |           
حركة النهضة لا تترهدن كما يظن البعض بل تتغير مواقفها بتغير المعطيات فالذين يتآمرون على النهضة بالليل و في السر كل مخططاتهم تصطدم بتكتيك جديد لقادة النهضة فلو كانت النهضة تنافق كما يظن البعض لما تركت في التشكيل الأول للحكومة التي سقطت الملعب خالي و تركت الأحزاب المنافقة مثل التيار و حركة الشعب ترتع في الميدان بالطول و العرض ....الأكيد هناك مخطط سىء الاخراج و النهضة تفطنت له و ستحبطه

Mandhouj  (France)  |Lundi 27 Janvier 2020 à 11h 08m |           
الأحسن احياء القانون المهجور ... و إعادة الإنتخابات.

Mandhouj  (France)  |Lundi 27 Janvier 2020 à 10h 54m |           
أمام الأحزاب مهمة واحدة #الحصة_وطن . إذا كان من اليوم الأول من إعلان النتاءج، الأمر غير ذلك. من الأحسن إرجاع الأمانة لاهلها. دون ذلك ، عبث.

Sarramba  (Tunisia)  |Lundi 27 Janvier 2020 à 10h 36m |           
في السياسة و في ضل نضام ديمقراطي الحقيقة تخرج من صناديق الاقتراع
من أراد دون ذالك فهي الفوضى والفشل و عدم الاستقرار والضحية الالكبيرة والوحيدة هي الشعب و خاصة الضعفاء منه






لمحة عن وزراء الحكومة الجديدة
En continu


الجمعة 21 فيفري 2020 | 27 جمادي الثاني 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
19:34 18:07 15:38 12:40 07:01 05:35

17°
20° % 55 :الرطــوبة
تونــس 10°
3.1 كم/س
:الــرياح

الجمعةالسبتالأحدالاثنينالثلاثاء
20°-1016°-918°-819°-721°-8









Derniers Commentaires