في أربعينية الفنان حسن الدهماني: غاب جسده وظلّ مجده حيا وصدى صوته قائما

Vendredi 12 Octobre 2018



Vendredi 12 Octobre 2018
باب نات - أحيت وزارة الشؤون الثقافية أربعينية الفنان حسن الدهماني، مساء اليوم الخميس بمدينة الثقافة.
وحضر هذه الذكرى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وأرملة الفنان الراحل وأبناؤه، إلى جانب ثلة من الموسيقيين والشعراء والفنانين.
وأعدّ المنظّمون لهذه الذكرى معرضا للصور الفوتوغرافية يوثق للمسيرة الفنية للفنان حسن الدهماني، وحضوره في المحافل الثقافية الكبرى على غرار مهرجان قرطاج الدولي.
ووثّقت الصور أيضا حضور الفنان مع مطربين عرب وتونسيين، وتضمنت صورة أخرى لمقولة شهيرة صرّح بها الفقيد في حوار تلفزيوني له، أكد من خلالها حرصه على أن يكون مواطنا صالحا وبحثه عن موقع يخلّده فيه التاريخ كفنان لا تعنيه الشهرة ولا المال، ولذلك هو لم يستغلّ لقب سيّد الطرب العربي الذي منحه إياه الفنان السوري جورج وسوف للسعي وراء الشهرة، بل حرص على أن يكون سباقا لمصلحة تونس.


وكان الحاضرون، إثر زيارة المعرض، على موعد مع عرض موسيقي أحيته الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو محمد الأسود، ورافقت بموسقاها مجموعة من الفنانين الذين شنفوا مسامع الجمهور الحاضر بكثافة في مسرح الجهات، بأغان طربية عن الوطن والحب، وهي أغاني برع في أدائها الفنان الراحل حسن الدهماني وأكسبته شهرة واسعة ومكانة كبرى لدى محبيه.

وكانت المصافحة الغنائية الأولى مع الفنان ماهر الهمامي الذي قدّم أغنية رثائية للفقيد، تلتها الأغنيتان "صمت الوتر" و"أم الحسن" بصوت الفنان محمد بن صالح.وأدّى الفنان أحمد الرباعي "أبتي". واستمع الجمهور لأغنية "حبيبي" بصوت الفنانة ألفة بن رمضان.
ولم يخيّم الحزن طويلا على القاعة، حيث أمتع الفنان عمر البوزيدي مسامع الحاضرين بأغنية إيقاعية احتفالية حملت عنوان "طير بيا".
ثم أدّى الفنان رؤوف ماهر "وعدا يا زمن"، وفيصل رجيبة "مالعينين عليك خايف".

وغنى منير المهدي "أم وبنون"، ثمّ ردّد الفنان محمد الجبالي "عادي وعادي" وهي أغنية كتبها الشاعر حبيب محنوش بطلب من حسن الدهماني لما تأثر بمقولة مواطن تونسي من منطقة بن قردان "بلادي قبل أولادي ووطني قبل بطني"، وردّدها لما استشهد أحد أبنائه في ملحمة بن قردان يوم 7 مارس 2016.

وشارك في هذا الحفل أيضا الفنان أيمن لصيق الذي أدى "أنا قلت نتوب"، وروضة عبد الله التي غنّت "تايهين" بالإضافة إلى الفنان أيمن العلجي الذي غنى "حكمة الأقدار".

وتخلّل الحفل الموسيقي، عرضا لمقتطفات فيديو تضمنت مقاطع غنائية بصوت الفنان حسن الدهماني أداها في سهرات في مهرجان قرطاج الدولي، بالإضافة إلى مقاطع فيديو أخرى وردت فيها شهادات لفنانين عن مسيرة الراحل حسن الدهماني. وتولّى وزير الشؤون الثقافية، خلال نهاية الحفل، تكريم أسرة الفقيد. وألقى كلمة ذكر فيها مناقب الفقيد وخصاله وعدّد أعماله الفنية.

وشهدت أربعينية الفنان حسن الدهماني، مغادرة عدد من الفنانين الذين عبّروا عن تذمرهم من اقتصار الحفل الموسيقي على أغانٍ من كلمات الشاعرين حبيب محنوش وبشير اللقاني اللذيْن توليا تنشيط فقرات الأربعينية، "رغم أن الفنان حسن الدهماني تعامل مع عديد الشعراء والملحنين على غرار حاتم القيزاني وسمير شعير ولطفي بوشناق وعبد الرحمان العيادي وسمير العقربي والجليدي العويني ويوسف الرياحي وحسن شلبي"، وفق تعبيرهم.
وكان وزير الشؤون الثقافية، قبل حلوله بمدينة الثقافة لحضور إحياء أربعينية الفنان حسن الدهماني، قد تولى تدشين "قاعة الفنان حسن الدهماني" بدار الثقافة المنصف السويسي عين زغوان بحضور عائلة الفقيد وعدد من الفنانين.
تجدر الإشارة إلى أن الفنان الراحل حسن الدهماني قد وافته المنية يوم 30 أوت الماضي في حادث مروري بمنطقة عين الديسة التابعة لولاية سليانة، لما كان في طريقه لاحياء حفل بمدينة كسرى (سليانة).
لمح


  
  
     
  
festival-cad36b5f0fec10bd684843303c7c9f0b-2018-10-12 07:35:31






0 de 0 commentaires pour l'article 169347





En continu

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 | 12 ربيع الثاني 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:33 17:08 14:48 12:23 07:26 05:53

18°
17° % 42 :الرطــوبة
تونــس
2.1 كم/س
:الــرياح

الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
17°-517°-416°-416°-219°-4















Derniers Commentaires