الدعوة في افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الرمان بتستور الى استباق المخاطر التى تهدد انتاج الرمان ومزيد الدعاية له لدعم تصديره

Vendredi 13 Octobre 2017



Vendredi 13 Octobre 2017
بــاب نــات - دعا المشاركون في افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الرمان بدار الثقافة ابراهيم الرياحى بتستور امس الخميس، الى استباق المخاطر التى تهدد انتاج الرمان ومنها ملوحة المياه والغمر المائي والحشرات والجفاف، وذلك خلال محاضرات قدمها عدد من المختصيين في المجال.
وبين الاستاذ الجامعى على خوجة وكذلك استاذة فزيولوجيا النبانات سميرة ستينى خلال محاضرات بمناسبة المهرجان الذي تتواصل فعالياته الى غاية يوم 15 اكتوبر "اهمية ثمار الرمان كمصدر غذائي واحد مكونات مواد التجميل والعلاج، وهو ما يستوجب المحافظة على نسق انتاجه البيولوجى والى احترام معايير الري والتسميد الملائم"، وابرزا "الصعوبات التى تعترض هذه الغراسات والتى من اهمها انفلاق الرمان وتعفنه، بالاضافة الى العوامل المناخية وارتفاع ملوحة الماء ومنها مياه وادى مجردة".

وافاد رئيس المجمع المهنى المشترك للغلال محمد على الجندوبي في تصريح لمراسلة (وات) انه "تم الاتفاق اثر اللقاءات بين الفلاحين والمصدرين التى انعقدت بمناسبة مهرجان الرمان، على تحويل تستور الى وجهة مصدرة للرمان وتركيز تسمية مثبتة للاصل بها، وسيتم تركيز شركة تعاونية ومحطة لتسويق منتوج الرمان".


وبين الخبير فى التصدير جلال الدين الكوكى لمراسلة (وات) ان "الرمان التونسي غير معروف فى عدة اسواق عالية وهو فى حاجة الى الدعاية والى تطوير المنتوج البيولوجى ليتم تصديره بالكميات المطلوبة"، وابرز ان "الكميات المصدرة حاليا ضعيفة جدا ولا تتجاوز الفي طن".
من جهة اخرى بين مدير مهرجان الرمان بتستور رشيد السوسي لمراسلة (وات) انه "الى جانب طابع المهرجان الاحتفالى، فانه يهدف الى تجميع الفلاحين المنتجين للرمان فى اطار تعاونية من شانها تنظيم حركة التصدير والترويج والانتاج ومقاومة الامراض وتوسيع المساحة البيولوجية للرمان اعتبارا للطلب الكبير على هذا المنتوج ولتوفر كل ظروف الانتاج البيولوجى بتستور".

وتتضمن الدورة الثانية لمهرجان الرمان بتستور سوقا قارة للرمان ومعرضا لمشتقاته والماكولات الاندلسية والصناعات التقليدية ببطحاء الفنون وزيارة للمسلك السياحى لمدينة تستور، ومن مكوناته الجامع الكبير ودار حبيبة مسيكة وزيارات لحقول الرمان وتنشيط للاطفال.
كما يتضمن المهرجان فى يومه الاول تذوق منتوج الرمان ومشتقاته والاكلات التى يستعمل فيها ومعارض لمنتوجات معتمدية تستور التقليدية والغذائية وزيارة لمستغلات الرمان وعرضا للمالوف ولكورال الاطفال ابن خلدون، وسيحتضن مركز قرطبة للتربية المختصة يوم المجعة ورشة حول الصناعات التحويلية، وينتظم بساحة المستشفى القديم عرض للفروسية، كما تحتضن بطحاء الفنون فى نفس اليوم امسية شعرية وعرضا للمالوف، فى حين تقام بدار الثقافة ابراهيم الرياحى مسرحية للاطفال، وينتظم فى اطار المهرجان يومى السبت والاحد 14 و15 اكتوبر تنشيط بالفرق الموسيقية ومنها العيساوية المالوف والماجورات والسلامية اضافة الى امسية شعرية ومسابقات تلمذية حول الرمان.
شريفة/باشا


  
  
  
  
festival-ad16da3489652ac7673bc3e78d4d7789-2017-10-13 10:03:04






4 de 4 commentaires pour l'article 149139

MOUSALIM  (Tunisia)  |Vendredi 13 Octobre 2017 à 18h 49m |           
أضرار الرمان
يعتبر الرمان فعلاً مجمع من الفوائد العلاجية والصحية الضرورية لوقاية أجسامنا وتحصينها ضد العديد من الأمراض، ولكن يجدر بنا أن نذكر أن تناول الرمان في بعض الحالات قد يتداخل مع بعض الأدوية بنفس الطريقة التي قد يفعلها عصير الجريب فروت فيعيق امتصاص بعض الأدوية في الجسم أو يؤثر على مفعولها، ولهذا يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي بالنسبة لذلك.

شراء الرمان وحفظه
بعض أنواع الرمان يكون بطبعه ذو لون فاتح الا أنه يفضل شراء الرمان ذا اللون الغامق الكبير والثقيل بالنسبة لحجمه والذي تخلو قشرته الخارجية من أي خدوش أو كدمات أو عفن.

ويمكن أن يحفظ الرمان عادة في درجة حرارة الغرفة العادية وفي مكان مظلم بعيد عن أشعة الشمس لما يقارب 5 الى 8 أيام ،أو يمكن حفظه في الثلاجة ما يقارب الاسبوعين الى الثلاثة أسابيع دون ازالة قشرها ، ولكن يفضل استخراج الحبوب من الثمرة وحفظها في وعاء بلاستيكي محكم الاغلاق حيث يمكن حفظها لمدة أسبوعين في الثلاجة، وفي المجمدة (الفريزر ) لمدة تزيد عن عشرة شهور.

MOUSALIM  (Tunisia)  |Vendredi 13 Octobre 2017 à 18h 49m |           
فوائد قشر الرمان

بالامكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها لتحصيل العديد من الفوائد التي تشمل:
مشاكل الهضم واضطرابات المعدة

مشاكل القولون

لتعزيز صحة الكلى والكبد

ويعتبر مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات.

فوائد زيت الرمان

قد لا يدرك البعضأهمية تناول زيت الرمان، والذي قد يساعد في:

تغذية بشرتك ومنحها النضارة والجمال
معروف بقدرته أيضاً على تخفيض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم
تخفيض مستوى ضغط الدم
معروف في مجابهة مرض السرطان وتدميره.

MOUSALIM  (Tunisia)  |Vendredi 13 Octobre 2017 à 18h 47m |           
القيمة الغذائية للرمان
يضم الرمان حزمة من الفوائد العلاجية وذلك لغناه ب:

المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويًا كعنصر فعال جدا لمحاربة الأمراض ومكافحتها.
يحتوي الرمان على نسبة جيدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة والمفيدة جدا خاصة في الوقاية من الإمساك والعديد من الأمراض المزمنة والسرطانات حيث تبلغ نسبة الالياف في 100 غرامم من الرمان حوالي 4 غرام (حوالي 12٪ من الكمية الموصى بها يوميا ) RDA.
حبة الرمان متوسطة الحجم تعطي ما يقارب 51 سعرة حرارية حيث أن 80 % من وزنها ماء و 12%% كربوهيدرات وبهذا يمكن استخدام الرمان في وصفات تخفيف الوزن .
قد يعتبر الرمان مصدرا مهما للعديد من الفيتامينات والمعادن وخاصة منها فيتامين C حيث يوفر 100 غرام من الرمان حوالى 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين C والمهم جدا لتقوية المناعة وسرعة التئام الجروح.
يحتوي نسبة جيدة من الحديد والبوتاسيوم المهم لصحة القلب وفيتامين k الضروري لتجلط الدم والعديد من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والنحاس والمنغنيز.

MOUSALIM  (Tunisia)  |Vendredi 13 Octobre 2017 à 18h 47m |           
فوائد الرمان الصحية والقيمة الغذائية

من أهم فوائد الرمان التي تعود على الصحة وكما أثبتتها الأبحاث :

انخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتات القلبية والدماغية، ووجد أن فيه مادة تشابه تأثير هرمون الاستروجين في الجسم مما يفيد في تقليل الأمراض المرتبطة زيادة اصابتها بانقطاع الطمث مثل هشاشة العظام.
إبطاء نمو الخلايا السرطانية وبالتالي انخفاض خطر الاصابة بالسرطان، خصوصا سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطانات الغدد الليمفاوية.
تخفيف أعراض الإسهال وتقوية المناعة.
تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والضغط المرتفع.
المساعدة في السيطرة على الوزن وعمليات تنزيل الوزن.
مكافحة تلف الخلايا والتهابات المفاصل ، حيث أثبتت اخر الابحاث احتواء الرمان على أنزيم يعمل على تقليل أو إبطاء تلف الغضاريف.
المساعدة في الوقاية من مرض السكري.
المحافظة على البشرة وحمايتها حيث أثبت أن له دور في تعزيز امتصاص فيتامين D عن طريق تعزيز قدرة خلايا الجلد على امتصاصه.





En continu









Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires