وزارة المرأة تشرع في إعداد كراس شروط لتشجيع الاستثمار الخاص في مجال إحداث وتسيير نوادي ترفيهية واجتماعية لكبار السن



وات - شرعت وزارة المرأة والأسرة وكبار السن، في إعداد كراس شروط يهدف إلى تشجيع الاستثمار الخاص في مجال إحداث وتسيير نوادي ترفيهية واجتماعية لكبار السن، وفق ما أعلنته الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن الموافق لـغرة أكتوبر من كل سنة.
وتوفر النوادي الترفيهية والاجتماعية المجال لكبار السن للقيام بأنشطة اجتماعية وترفيهية تساعد على إدماجهم في الحياة الاجتماعية وتتيح الاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.
كما شرعت الوزارة أيضا في مراجعة كراس شروط إحداث وتسيير مؤسسات رعاية كبار السن في اتجاه إحداث مؤسسات استشفائية لرعاية هذه الفئة بما يضمن الرفع من جودة خدمات الرعاية الصحية وتوفير بيئة ملائمة وآمنة تستجيب لحاجيات هذه الفئة.


وتعمل الوزارة على إعداد استراتيجية وطنية في مجال كبار السن تمكن من الاستجابة إلى تطلعاتهم، في انسجام مع المبادئ الأممية والدولية في المجال، وتتلخّص محاورها في حماية كبار السن ورعايتهم من خلال ضمان ظروف عيش ملائمة لهم تحفظ كرامتهم وحقهم في العيش الكريم وحمايتهم من كل أشكال العنف وسوء المعاملة، فضلا عن العمل على إدماجهم في الحياة العامة والاستثمار في كفاءاتهم.

وأشارت البيان إلى حرص الوزارة منذ بداية بروز جائحة كوفيد-19 على اتخاذ كل الإجراءات الوقائية بمختلف مؤسسات الرعاية العمومية والخاصة، إلى جانب صياغة بروتوكول صحّي بالتعاون مع وزارة الصحة تضمّن التوصيات الوقائية عند استئناف النشاط العادي لمؤسسات رعاية كبار السن .
وقد أسفر اعتماد جملة من التدابير والإجراءات الوقائية والحمائية المتكاملة وخاصة تطبيق البروتوكول الصحي المتعلق بها عن عدم تسجيل أية إصابة بالفيروس في صفوف كبار السن بمؤسسات الرعاية.
وأكدت الوزارة التزامها التام بتوفير شيخوخة آمنة لهم ودعم حقوقهم وحرصها على تثمين دورهم في المجتمع والاستفادة من كفاءاتهم وخبراتهم بما يضمن مساهمتهم الفاعلة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لتونس ويحقق رفاههم.

أخبار "وات" المنشورة على باب نات، تعود حقوق ملكيتها الكاملة أدبيا وماديا في إطار القانون إلى وكالة تونس افريقيا للأنباء . ولا يجوز استخدام تلك المواد والمنتجات، بأية طريقة كانت. وكل اعتداء على حقوق ملكية الوكالة لمنتوجها، يعرض مقترفه، للتتبعات الجزائية طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل

Commentaires


1 de 1 commentaires pour l'article 211990

MedTunisie  (Tunisia)  |Jeudi 01 Octobre 2020 à 12h 13m |