ملف ترشيح جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو اعتمد على معايير علمية ومنهجية من قبل خبراء في التراث (وزير الشؤون الثقافية)



وات - استندت وزارة الشؤون الثقافية في تقديمها لملف ترشيح جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو على معايير علمية ومعرفية ومنهجية من قبل خبراء ومختصين في مجال التراث، وفق ما أفاد به وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الجمعة.
وبين الوزير في التصريح ذاته، أن اللجنة المختصة التي اشتغلت على ترشيح ملف جزيرة جربة ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي ، قد ارتأت أن تعيد صياغة هذا الملف لتوفير أكثر حظوظ لإدراج جزيرة جربة ضمن القائمة، وذلك بالتنسيق مع سفير تونس الدائم لدى منظمة اليونسكو غازي الغرايري.
وأفاد وزير الشؤون الثقافية بأن الهدف من ترشيح ملف جزيرة جربة لإدراجها على قائمة التراث العالمي لليونسكو هو تثمين التراث والدفاع عليه وتوفير حظوظ وافرة لتونس لإدراج تراثها ضمن قائمة التراث العالمي، وذلك من خلال إعداد ملف متكامل يرتكز بالأساس على عمل علمي ومعرفي ومنهجي.
ويمثل ترشيح جربة لإدراجها ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو اعترافا بالمكانة الحضارية والتراثية المميزة لجربة على الصعيد الدولي كجزيرة وكمثال للتعايش السلمي بين مختلف حاملي الديانات السماوية علاوة على تميز هذه الجزيرة بثقافة خاصة وموقع جغرافي استراتيجي وتوفرها على تضاريس طبيعية ومناخية تستقطب السياح.

وتهدف هذه البادرة التي شاركت فيها هياكل حكومية ونسيج من المجتمع المدني، وفق ما صرح به الوزير إلى التعريف بتونس سياحيا والترويج لخصوصياتها الحضارية ودعم حضورها الدبلوماسي في الخارج.
وأضاف محمد زين العابدين بأن ملف ترشيح جربة على لائحة التراث العالمي باليونسكو يعد من أحد الملفات المهمة التي تعنى بالتراث المادي واللامادي، حيث عملت الوزارة بمختلف هياكلها المعنية بمجال التراث على تثمينها على المستوى الدولي منذ فترة، مذكرا في هذا الصدد بإدراج ملفّ عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو في 29 نوفمبر 2018.
وقال وزير الشؤون الثقافية إن الوزارة والهياكل المعنية بتثمين التراث وبإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) قد قدمت ملف قصور مدنين وتطاوين و وملف طريقة الصيد الشرافي التقليدية بقرقنة بالإضافة إلى ملف مائدة يوغرطة بالكاف لإدراجهم ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو.
ويجدر الإشارة إلى أنه سيتم إيداع ملف ترشيح جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي بمركز التراث العالمي وبمقره باليونسكو بباريس يوم الاثنين 27 جانفي 2020 على الساعة الرابعة مساء.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 196767