قيس سعيد: التشريعات البالية والبيروقراطية تعيق وصول التجهيزات الطبية للمستشفيات بالسرعة المطلوبة

Dimanche 01 Decembre 2019



Dimanche 01 Decembre 2019
ادى رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، مساء الاحد، زيارة إلى مستشفى الحروق البليغة ببن عروس بالعاصمة لمعاينة تطوّرات الأوضاع على إثر الحادثة الأليمة، التي جدت بمنطقة عين السنوسي بعين دراهم، .

و قال رئيس الجمهورية في تصريح لوسائل الاعلام ان قضية الحادث في عمدون اعمق من مجرد اعلان حداد متابعا " يجب الكشف عن الاسباب كي لا تتكرر الحوادث ونفقد مزيدا من الارواح".
واضاف قيس سعيد " الحداد سينتهي لكن الاسباب التي ادت الى ذلك الحادث المؤلم لن تنتهي مادام لم نتخذ القرارات اللازمة لمواجهتها".

وتابع سعيد " ساعمل كل ما في وسعي لمواجهة تداعيات الكارثة واصلاح ما يمكن اصلاحه".


وقال سعيّد '' لا بد أن يتوفّر المرفق العمومي للصحة في مختلف الجهات على قدر المساواة لا أن ينقل جرحى في حالات خطرة لمئات الكيلومترات''، وذلك بسبب غياب التجهيزات الضرورية في المستشفى الجهوي بباجة الذي استقبل جرحى حادث عين السنوسي بعمدون من ولاية باجة والذي أدى إلى مقتل 25 شخصا.


ارهاب الطرقات

وأضاف سعيّد أنّه من الضروري تدارك الأوضاع والنظر في الأسباب الحقيقية لهذا الحادث والعديد من الحوادث في تونس التي تصنّف ضمن الدول الأولى من حيث عدد الحوادث القاتلة واصفا ذلك ''بإرهاب الطرقات''.


وقال إنّه من الضروري إعتماد مقاربة شاملة في معالجة هذه الظاهرة لا تقتصر على الجانب الصحي فقط بل تشمل البنية التحتية والثقافة المرورية وغيرها من المسائل.


وتابع: ''تحصل الحوادث في جميع الدول لكن من المحزن الرعاية التي يجدها المرضى في المستشفيات إذ لا يمكن ان نصفها بالرعاية رغم وجود الإرادة''


وأكّد أنّ جملة من الأسباب المجتمعة تؤدي إلى مثل هذه الكوارث بما فيها حالة أسطول السيارات والبنية التحتية وغيرها.


ووصف سعيّد ما حلّ بتونس اليوم بالمصيبة بالنظر إلى عدد الوفايات ووجود آخرين في حالة حرجة ، وقال ''إنّه يوم حزين في تاريخ تونس... الضحايا كلهم من الشباب المقبلين على الحياة''.


وإنتقد رئيس الجمهورية بشدّة التشريعات البالية والبيروقراطية التي تعيق وصول التجهيزات الطبية للمستشفيات بالسرعة المطلوبة، ملاحظا في هذا السياق أنّ المستشفى الجهوي بباجة لا يتوفّر على آلة سكانار نتيجة لهذه التشريعات التي وصفها المتخلفة، حيث أنّ صفقة إقتناء هذه الآلة الضرورية ما تزال تراوح مكانها منذ 6 أو 7 أشهر.


الفساد يستشري أكثر من المخدرات

وقال سعيّد: ''المخدرات تدخل والآلات الصحية يجب أن تمر عبر عراقيل عدة بتعلة مقاومة الفساد، والفساد يستشري أكثر من المخدرات في تونس''، وشدّد في هذا الصدد على ضرورة أن يتحمّل المشرّع مسؤوليته في هذا الخصوص.


وأكّد في السياق نفسه أنّ عددا من سيارات الإسعاف تبرّع بها مواطنون ظلّت محتجزة لمدة 3 أو 4 سنوات نتيجة للبيروقراطية ولم يتمّ الإفراج عنها إلاّ بتدخّل من السلط العليا.


وتابع ''لو كانت بضاعة أخرى ستهرّب في الأسواق لتمّ تهريبها.. فليتحمل كل واحد مسؤوليته أمام الشعب حتى لا يسقط ضحايا آخرون نتيجة الإهمال.''


يُذكر أن الحادث الأليم، الذي جد حوالي الساعة منتصف نهار، الأحد، بولاية باجة، على مستوى الطريق الرابطة بين عمدون وعين دراهم والمتمثل في انزلاق حافلة سياحية في رحلة داخلية قادمة من تونس، قد أسفر عن وفاة 26 شخصا، وفق أحدث تحيين لوزارة الصحّة العموميّة..






  
  
     
  

cadre-34380c205198b09c6a5641c1a5ef9494-2019-12-01 21:37:10






4 de 4 commentaires pour l'article 193637

Keyser3050  (France)  |Lundi 02 Decembre 2019 à 17h 04m |           
Les causes sont les suivantes :
1- l’analphabétisme social qui domine le pays ; des opportunistes qui ont tendance à courir derrière le populisme et l’extrémisme dans tout domaine social. L’anarchie culturelle, le retour à la vie tribale, et au désordre, sont des conditions qui permettent certains partis de surgir dans un pays dépourvu de ses vrais intellects Docteurs Ingénieurs, brefs des hommes d’états délaissés sans aucunes considérations.
2- Vos visites et vos sentiments ainsi que vos paroles n’apportent pas de solutions Messieurs les présidents, et vos plans ne seront guère efficaces s’ils ne sont pas précédés d’une étude approfondie regroupant tous les facteurs qui entrent en jeux.
3- Il n y a pas de fumée sans feu, la corruption ne se transmet pas par des propres mains. L’absence d’hommes d’états responsables embellie les extrêmes et les rendent maitres des situations. Combattre la corruption et la pauvreté, rendre l’honneur perdu !! était leur emblème. La vie m’a appris qu’il n y a pas de confiance à donner à quiconque même à mes proches de sang. La corruption n’a ni de couleur ni d’odeur elle tourne autour de nous, et
personne n’est à l’abri de son emprise. En avançant dans l’âge, on devient de plus en plus immunisé contre elle, quoique dans un milieu endémique comme le monde musulman, la vigilance devra restée à vie. On peut réduire la corruption à des taux inférieure à 5%, et on ne pourra guère l’éliminer.
Que dieu nous protège et nous ordonnera dans le bon chemin et nous donnera la force de réussir une révolution intellectuelle qui nous permettra de vivre le réel développement.

Tomjerry  (Tunisia)  |Lundi 02 Decembre 2019 à 09h 26m |           
وقال سعيّد: ''المخدرات تدخل والآلات الصحية يجب أن تمر عبر عراقيل عدة بتعلة مقاومة الفساد، والفساد يستشري أكثر من المخدرات في تونس''، وشدّد في هذا الصدد على ضرورة أن يتحمّل المشرّع مسؤوليته في هذا الخصوص.

Karimyousef  (France)  |Lundi 02 Decembre 2019 à 07h 43m |           
Il ne faudrait pas oublier ni minimiser la responsabilité des conducteurs dans les accidents.beaucoup ne respectent rien sur la route.et ils sont très dangereux.

Karimyousef  (France)  |Lundi 02 Decembre 2019 à 07h 39m |           
Bravo Mr le Président,la corruption se propage aussi vite que la drogue.
Surveillez aussi le circuit des médicaments ainsi que le détournement d'une partie des budgets dédiés pour l'équipement des hôpitaux.






En continu


الاثنين 09 ديسمبر 2019 | 12 ربيع الثاني 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:37 17:05 14:45 12:18 07:20 05:47

14°
14° % 76 :الرطــوبة
تونــس 13°
3.1 كم/س
:الــرياح

الاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
14°-1314°-1216°-1216°-1215°-11







Derniers Commentaires