تونس : أبرز اهتمامات الصحف

Mardi 06 Mars 2018



Mardi 06 Mars 2018
باب نات - "بين اتحاد الشغل والحكومة ... هل فقدت حكومة الشاهد سندها الاخير؟" و"حكومة الشاهد تلوح بالحل الامني في أزمة الفسفاط .. ماذا بعد؟" و"تونس الى أين؟" و"انتهى وقت الجلوس على الربوة"، مثلت أبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الاولى للجرائد التونسية الصادرة اليوم الثلاثاء.

أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الثلاثاء 06 مارس


سلطت جريدة (المغرب) في افتتاحيتها اليوم الضوء، على التصريحات التي وصفتها ب"القوية"، للامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، أمام المؤتمر الجهوي لاتحاد الشغل بتونس العاصمة والتي قال فيها ان الاتحاد لن يكون شاهد زور وان لانتائج عمل الحكومة كلها سلبية في رسالة شبه واضحة بأن رفض صاحب القصبة اجراء تعديل هام في بعض مواقع القرار، كما نصحته بذلك المنظمة الشغيلة، قد يؤدي بالمركزية النقابية الى المطالبة بتغيير شامل قد لا يستثني هذه المرة رئيس الحكومة نفسه.
واعتبرت أن عديد المؤشرات تؤشر على ربيع ساخن في تونس قد تلعب فيه الحكومة احدى ورقاتها المصيرية اذ ستكون شبيهة بجند طارق ابن زياد .. الاحتجاجات الاجتماعية وراءها واتحاد الشغل أمامها بينما ستقف أحزاب الحكم على الربوة اذ ستكون مركزة خلال الاسابيع القادمة على الانتخابات البلدية ولا يتوقع أحد أن يتدخل بصفة جدية في هذه الصراعات القادمة في انتظار مالات هذا الربيع الساخن ومدى قدرة حكومة الشاهد على الصمود وعلى انجاز ما تعهدت به من صرامة في التعامل مع كل من يتسبب في تعطيل الانتاج في الحوض المنجمي أو في غيره.

ورأت (الصحافة) في مقال بصفحتها الثالثة، أنه كان على حكومة الشاهد أن تقر بالضغوط الكبرى المسلطة على ميزانية وعجزها على تغطية مطالب مواطنيها المشروعة اضافة الى فشلها في اقناع الاستثمار الاجنبي الذي عولت عليه كثيرا لدفع حركة النمو كان عليها أن تقر بكل ذلك وهي تدركه وتعيه وأن لا توزع خيباتها وأن لا تعلقها على شماعة "فسفاط قفصة" مشيرة الى أن الشاهد عول على ثقل اتحاد الشغل لحل أزمة الفسفاط لكن الاتحاد لا يمكن له في كل الاحوال أن يقوم مقام الحكومة وأن يلتزم بما يمكن أن تخل به فيكون بذلك شاهد زور على حد تعبير أمينه العام لذلك انسحب، والواقع أن الحكومة هي التي كانت مطالبة بالتفاوض والذهاب في الحوار الى أقصاه وأن لا ينهيه بهذه الانفعالية وبهذا التصعيد.

واعتبرت (الصباح) في افتتاحيها اليوم، أن ما يؤلم اليوم حقا هو الانخراط الفاضح للسياسيين في لعبة انهاك الدولة والذي تساهم فيه أطراف داخل المنظومة الحاكمة وخارجها لغايات خزبوية ضيقة أو لمنفعة ذاتية تكشف عن أنانية مفرطة لاشخاص، يفترض انخراطهم في العمل السياسي أو اشتغالهم في منظومة الحكم، الترفع عن كل ما هو ذاتي والانصهار الى حدود الذوبان في خدمة الوطن مبرزة أن ما تعيشه البلاد من عجز عن استعادة هيبة الدولة ومؤامرات ودسائس وأنانية وانسداد للافق يدفعها بخطى حثيثة نحو المجهول الذي لن تكون عواقبه في كل الحالات الا وخيمة اذا لم يتم التدارك بسرعة، وفق تقدير الصحيفة.

ولاحظت جريدة (الشروق) في افتتاحية عددها اليوم، أن البلاد تعيش منذ فترة وسط مشهد سريالي يتسم بفوضى السياسة والاحزاب التي تعد على الورق بالعشرات ان لم نقل بالمئات لكنها في أغلبيتها الساحقة لا تمثل شيئا على أرض الواقع مضيفة أنه حتى الاحزاب الفاعلة فانها تختبئ داخل جلابيبها الحزبية وتكتفي باحصاء اخطاء الحكومة ومواطن الضعف فيها. واعتبرت أن هذا المشهد لم يعد معقولا ولا مقبولا لان البلاد تغرق كل يوم أكثر والجلوس على الربوة لم يعد أمرا سلبيا فقط بل هو من قبل المشاركة والضلوع في مزيد تأزيم الاوضاع وتعقيد المشاكل مبينة أن وزن الاحزاب في ميزان الفعل والاسهام في حل مشاكل البلاد والعباد بات يطرح مفارقة مضحكة مبكية، فحين يتكلم ساسة وحين "ينظر" منتمون لاحزاب في الحكم أو في المعارضة ويتبارون في استعراض قدراتهم الخطابية وفي بسط أطروحاتهم في شكل بهلوانيات سياسية نحسب أنفسنا ازاء كفاءات قادرة على حل كل التعقيدات والاشكاليات المطروحة لكن المحير أن المسألة تتوقف عند حدود "التنظير" واستعراض العضلات السياسية في المنابر الاعلامية وأمام الاضواء، وفق ما جاء بالصحيفة.
قلم


  
  
     
  
cadre-8703d87fcd820e02454a1811508061d5-2018-03-06 10:44:22






7 de 7 commentaires pour l'article 148066

Mandhouj  (France)  |Dimanche 11 Février 2018 à 14h 13m | Par           
الإتجار بالبشر و بالأعضاء تجارۃ تديرها مافيا دوليۃ لها حمايۃ داخل كثير من الأنظمۃ. و يكفي رفع الحمايۃ السياسيۃ الدوليۃ عن هذه الجمعيات الوحشيۃ التي يدير شوءونها أطباء و محامين و قضاۃ كبار و و جواسيس, حتی تسقط هذه الجمعيات المافيوزيۃ.. و هنيأً لكل دولۃ تعرف كيف تحتضن أبناءها. الفرد لا يبحث عن ما هو خارق للعادۃ, يبحث فقط أن يكون له وطن... أن يضل لي وطن !

Mandhouj  (France)  |Dimanche 07 Janvier 2018 à 16h 25m | Par           
موءتمر منظمۃ الأعراف يجب أن يكون موعد لحث جميع الأعراف للمساهمۃ اكثر في بناء تونس الجديدۃ .. مساهۃ أكثر في بناء الثروۃ العامۃ و تمسك بتونس ديمقراطيۃ.. و تحيۃ لكل وطني.

Mandhouj  (France)  |Mercredi 27 Decembre 2017 à 07h 19m | Par           
الازمة مع ابو ضبي يجب ان توحد المواقف .. و المال السياسي الفاسد يجب القضاء علی منابعه .. و الا فان القرار السيادي يصبح في مهب الاوراق النقدية .. و الدبلوماسية ليست بورصة للاحزاب لخدمة مصالح فءوية و شخصية.. يسقط الموازي.

Mandhouj  (France)  |Dimanche 24 Decembre 2017 à 13h 07m | Par           
جريدة المغرب تتحدث عن دوافع التمسک بالتوافق لکل من حزب نداء تونس و حزب النهضة .. حسب راءي هناک دافع اساسي خارج عن ارادة النداء کما عن ارادة النهضة.. الا وهو نتاءج الصندوق في انتخابات 2014... لا النداء لا النهضة يمکن لهما تشکيل حکومة دون الاخر.. و من يقول غير ذلک .. فليذهب النداء و يشکل حکومة دون النهضة... ثم خروج احد الحزبان من التوافق يعني انتخابات تشريعية مسبقة . . او توافق اخر في اطار حکومة تکنوقراط.. و هذا سيفسد الامر علی النداء.. لان النداء اليوم هو اضعف الاحزاب في تونس وهو قوي بالنهضة.. نحن اليوم في 24 ديسمبر 2017.. لعل الاب نوال سياتي بهدية لتونس.

Mandhouj  (France)  |Mardi 17 Octobre 2017 à 19h 11m |           
يوم 17 أكتوبر :من جملة ما جاء في الصحف : "مقعد ألمانيا وموت السياسة".

يجب العمل على أن يكون مقعد ألمانيا إحياء للثورة .. و الكورة في شباك الأحزاب التي لا تنتمي لدائرة الحكم و للمجتمع المدني حليف الثورة .. مرشحة أو مرشح للجميع ، لينافس مرشح السلطة .

Sarih  (Tunisia)  |Samedi 07 Octobre 2017 à 08h 44m |           
نصيحة لمحرر هذه الخلاصة ان يبقى قدر الإمكان ويتجنب الألفاظ الركيكة والتي لا تدل إلا على ركاكة مستعملها

Mandhouj  (France)  |Samedi 30 Septembre 2017 à 15h 37m |           
" 50 داعشيا تونسيا يخططون للعودة بجوزات سفر مزورة حسب اعترافات ارهابي " و" معالجة الارهاب الغذائي تتطلب استراتيجيا اعمق " و" الادمان في صفوف التلاميذ خطر يهدد الناشئة وغياب تام للاحاطة" و" بداية الاصلاحات الموجعة منظومة التقاعد "اخدم اكثر اخلص اقل " مثلت ابرز عناوين الصحف التونسية الصادرة اليوم السبت 30 سبتمبر 2017 .


devant toutes ces problématiques le gouvernement est dans immobilisme plus vrai qu'avant ! donc remaniement ministériel pour quoi faire ?





En continu


22°
24° % 83 :الرطــوبة
تونــس 22°
3.1 كم/س
:الــرياح

الخميسالجمعةالسبتالأحدالاثنين
24°-2229°-2024°-2128°-1629°-20













Derniers Commentaires