لمحة عن حياة لبنى الجريبي، المرشحة لخطة وزيرة مكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى



وات - ولدت لبنى الجريبي، التي تم اقتراحها لتولي خطة وزيرة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى في حكومة الياس فخفاخ، في 22 أكتوبر 1972 بتونس.
وهي أستاذة جامعية وباحثة بالمدرسة الوطنية للهندسة الإعلامية بجامعة منوبة منذ سنة 2003 وبعدد من الجامعات الفرنسية.

تحصلت على شهادة مهندسة في منظومة المعلومات من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية بليون بفرنسا ثم على الدكتوراه في منظومة المعلومات والذكاء الاصطناعي من نفس المعهد سنة 2001.

وكانت الجريبي عضوة في المجلس الوطني التأسيسي عن حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، قبل أن تستقيل رسميا من هذا الحزب ومن كل هياكله منذ سنة 2015.
وقد شغلت عددا من الخطط صلب المجلس التأسيسي، أهمها نائبة رئيس اللجنة التأسيسية "التوطئة والمبادئ العامة وتعديل الدستور".
وفي 03 جانفي 2020 تم اقتراحها لتولي خطة وزيرة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالعلاقة مع البرلمان في حكومة حبيب الجملي، التي فشلت في نيل ثقة مجلس نواب الشعب في 10 جانفي 2020 وعلى المستوى الجمعياتي، أسست لبنى الجريبي منظمة "سوليدار تونس"، التي تترأسها منذ 2015، وهي رئيسة بعثة الأمم المتحدة مكلفة بإعداد التخطيط الاستراتيجي لنشاط الأمم المتحدة بتونس للفترة 2025/2020.
وهي متزوجة وأم لطفلين.

Commentaires


1 de 1 commentaires pour l'article 195404

Karimyousef  (France)  |Jeudi 20 Février 2020 à 11h 19m |           
Un très bon parcours qui prouve une réelle compétence.bonne chance et je lui souhaite du courage et qu'elle puisse insuffler l'esprit d'équipe au sein de ce gouvernement.
Je suis étonné qu'elle ne soit pas nommée ministre de l'éducation,elle maîtrise arabe, français et anglais en plus d'être une vraie bosseuse.