مصر توقع اتفاقات اقتصادية ضخمة بمليارات الدولارات مع ليبيا



وكالات - وقعت مصر وليبيا أكثر من 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم اقتصادية في العاصمة المصرية القاهرة، تتخطى قيمتها المبدئية مليارات الدولارا.

توقيع هذه الاتفاقيات يأتي على هامش الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، التي بدأت أمس الأربعاء، إلى القاهرة على رأس وفد كبير، للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة وإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين ضمن زيارة رسمية.

وقالت مصادر إن عملية توقيع مذكرات التفاهم والاتفاقيات جرى بعد ظهر اليوم الخميس.


السيسي: مستعدون لدعم إجراء الانتخابات في ليبيا

كما أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، عن استعداد بلاده لتقديم كافة الإمكانات للمساعدة في تهيئة المناخ لإجراء الانتخابات الليبية بموعدها أواخر العام الجاري.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة، بالقاهرة، بحضور رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وأعرب السيسي عن "استعداد مصر لتقديم كافة الإمكانات الضرورية، من أجل مساعدة الأشقاء الليبيين على تهيئة المناخ المطلوب لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي، احتراما وإنفاذا لإرادة الشعب الليبي".

وجدد تأكيد موقف بلاده "الثابت تجاه احترام السيادة الليبية والحفاظ على وحدة أراضيها (..) وتعزيز تماسك المؤسسات الوطنية وتوحيد الجيش لحماية مقدرات الشعب الليبي".

وأعرب الدبيبة، خلال اللقاء، عن تقدير بلاده واعتزازها بـ"الدور المصري في تثبيت السلم والاستقرار في ليبيا، لا سيما فيما يتعلق بدعم المؤسسات الوطنية الليبية، ونقل الخبرات المصرية ذات الثقل في مجالات إعادة الإعمار والتنمية".

وأبدى "تطلع ليبيا للارتقاء بالعلاقات مع مصر في كافة المجالات، لما فيه صالح الشعبين الشقيقين، إضافة إلى دعم الاستثمارات المصرية لتنفيذ المشروعات المختلفة على الأراضي الليبية"، وفق البيان.


Commentaires


6 de 6 commentaires pour l'article 232501

Biladi2012  (Tunisia)  |Vendredi 17 Septembre 2021 à 11h 41m |           
تلاعبت مصر بتونس حتى تفتك العقود من ليبيا
هنيئا لدهائهم
أمام غباء تونس

Volcano  (Tunisia)  |Vendredi 17 Septembre 2021 à 07h 21m |           
مبروك للشعب المصري الشقيق اتفاقيات هامة بمليارات الدولارات نتيجة مجهود و عمل متواصل للفوز بقطعة من الكعكة الليبية و هنيئا للاغبياء التونسيين من السياسيين و الاعلاميين المجرمين الذين نكسوا راية الوطن خدمة لمصالح الدول الاخرى التي لا زالت تستعمرنا بصبايحيتها الجدد
الفائدة في قواعد اللغة و الانشاء و التصاريح النارية التي افسدت كل علاقاتنا بليبيا و اثيوبيا و الجزائر وووو ....
المهم تونس فازت على الجبهة الليبية براس لنبوط فهنيئا لنا جميعا

Sayada  ()  |Vendredi 17 Septembre 2021 à 06h 57m |           
وجد فئران قطعة جبن فتحاكما إلى القط ليقسم لهما قسمة عدلية فقسم القطعة في إثنين و وضعهما على الميزان فكانت قطعة أكبر من أختها فقظم القط القطعة الأكبر و وظعهما على الميزان فكانت الأولى أكبر من الثنية فقظم القط القطعة و استمرت عملية القسمة حتى أكلها القط العادل فعودا إلى بلدكما أيها الفئران فالحدود مفتوح

Humanoid  (Japan)  |Vendredi 17 Septembre 2021 à 05h 26m |           
الله المستعان
مصر توقع في الاتفاقيات، ونحن فالحين كان نعملوا في العيب مع ليبيا، اللي هي أقرب لينا من أي بلد آخر، وأكثر بلد ممكن يكون نواة وحدة مغاربية مع تونس في مرحلة أولى.
قعدنا كان نلقوا في الاتهامات الغبية لدولة شقيقة كيما ليبيا، وبعد نقولوا شبيها المشاريع ما جاتناش.
آخر الزمان، السيسي المجرم اللي ما يصلحش ربع شاوش مش رئيس يدبر في الصفقات، ورئيسنا النظيف العفيف الثوري قاعد يحكيلنا على الخرائط في كتب الجغرافيا.
(حاشا كل شاوش على المقارنة المسيئة ليه)

Rommen  (Tunisia)  |Jeudi 16 Septembre 2021 à 18h 13m |           
حتى الدكتاتوريين عندك فيهم ما تختار
حتى تطبيق الكتاب الأخضر ما عطوناش عليه صوردي منقوب

Bannour  (Tunisia)  |Jeudi 16 Septembre 2021 à 15h 31m |           
إحنا بقينا في حل الحدود..سكر الحدود و الرسمي في الإتفاقات و الصفقات بالميارات الدولار لأن نخبنا كانت تتناطح من أجل الكرسي لا من أجل الوطن