المهندس المجنون... "آقنجي" تزيح بيرقدار عن الصدارة



نصرالدين السويلمي

سباق مجنون وطريف بين سيلجوك بيرقدار و بيرقدار سيلجوك ! هذا المهندس الشاب الذي بات ينافس نفسه، فهو الذي ابتكر وطور المسيّرة بيرقدار، وهو نفسه الذي تجاوز بيرقدار حين تمكنت طائرته المسيرة الجديدة "آقنجي" من تنفيذ أول طلعاتها التجريبية، انطلاقا من قاعدة تشورلو، ونشر الطيار الشاب لقطات فيديو عن التجربة الاولى للطائرة المتطورة ثم علق " بالعزم والحب والإيمان والمثابرة سوف نكمل طريقنا".


ونشرت مواقع تركية تفاصيل عن خصائص الطائرة جاء فيها "يمكنها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم، بقدرة حمولة إجمالية تبلغ 1350 كلغ، فيما يبلغ طول أجنحتها 20 متراً بهيكلها الفريد ذي الأجنحة الملتوية الذي يوفر أمانا عاليا للطيران مع نظام التحكم الأوتوماتيكي الكامل في الرحلة، بالإضافة إلى 3 أنظمة للطيران الآلي.. وتصنف آقنجي ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية -مراقبة وهجوم-، إذ تم تزويدها بذخائر محلية الصنع كما يمكنها القيام ببعض مهام طائرات F-16 الأمريكية، بالإضافة إلى رادار AESA المتطور، فضلا عن معدات الدعم الأرضي، تمتلك الطائرة 3 أجهزة كمبيوتر للذكاء الاصطناعي، وأجهزة للاستشعار وجمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات، بالإضافة إلى أجهزة تحديد المواقع واستكشاف الأهداف الأرضية التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها"

وكان موقع إنترسبت الأمريكي، أكد أنه وبالجيل الثاني من طائرات الدرون.. تركيا تتفوق على أميركا. ووصف الخبير الأمني الأميركي تشارلز ليستر التطور الجديد الذي ادخلته تركيا على الطائرات المسيرة بــ الأمر الغير مسبوق. ونقلت وكالة بلومبرغ أن استعمال هذا التكتيك يهدد بإدخال تركيا عضو حلف شمال الأطلسي في مواجهة مباشرة مع روسيا.

Commentaires


4 de 4 commentaires pour l'article 203779

Ahmed01  (France)  |Samedi 23 Mai 2020 à 18h 11m |           
Raisonnable@

Bien entendu, le ridicule ne tue pas, heureusement d'ailleurs !
تقبل الله صومكم وطابت أعيادكم


Raisonnable  (Saudi Arabia)  |Samedi 23 Mai 2020 à 13h 16m |           
@Ahmed01 (France)
عندما تعلق الصبايحية جراء فرنسا

Sarih  (Tunisia)  |Vendredi 22 Mai 2020 à 23h 24m |           

Ahmed01  (France)  |Vendredi 22 Mai 2020 à 22h 39m |           
ننتظر عادة من كاتب المقال ، في هذا الموقع ، أن يروج لسياسة أردوغان حتى في احتلاله الصريح والمعلن لشمال سوريا والعراق
وها نحن نكتشف عنده موهبة الترويج لصناعة التسليح الحربية التركية
أهلا في قادم الأيام بشركة سادات الأمنية ـ الراجعة لآل أردوغان ـ بتقنياتها المتقدمة التي أثبتت جدارتها في قلب الموازين العسكرية في ليبيا