ترامب: آن الأوان للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان



أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، أنه آن الأوان للولايات المتحدة للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية.

وكتب ترامب على حسابه في "تويتر": "بعد 52 عاما آن الأوان للولايات المتحدة للاعتراف بشكل كامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المهمة استراتيجيا، وكذلك لأنها تتميز بأهمية في مجال أمن الدولة الإسرائيلية والأمن الإقليمي".


هذا وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد شكر اليوم الخميس، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على إبداء الاستعداد للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

وكان السيناتور الأميركي ليندزي غراهام، قد أكد خلال جولة ميدانية اصطحبه فيها نتنياهو الى مرتفعات الجولان المحتل قبل عدة أيام، أكد على أنه سيعيد طرح مقترح على الكونغرس الأميركي للاعتراف بالجولان كجزء لا يتجزأ من إسرائيل. وقال غراهام في حينها "سيطرت إسرائيل على هذه الأرض إبان الحرب، وذلك للحفاظ على وجودها لأنها كانت بمثابة نقطة انطلاق لمهاجمتها".

هذا وتحتل إسرائيل هضبة الجولان منذ الخامس من حزيران/يونيو 1967، وترفض الانسحاب منها رغم قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338، اللذين يطالبان إسرائيل بالانسحاب منها.

وفي 14 كانون الأول/ديسمبر 1981 أعلنت إسرائيل "ضم الجولان" من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم "قانون الجولان" ويعني "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على الهضبة السورية المحتلة.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 179145