صفاقس: انطلاق الدورة التأسيسية لتظاهرة "جزر قرقنة منارات ثقافية متوسطية" بمشاركة فرق موسيقية من تونس وإيطاليا وإسبانيا واليونان




انطلقت اليوم الثلاثاء، بجزيرة قرقنة التابعة لولاية صفاقس، الدورة التأسيسية لتظاهرة "جزر قرقنة منارات ثقافية متوسطية"، لتتواصل إلى غاية يوم 25 جوان الجاري، ببرنامج ثري بالعروض المسرحية والموسيقية والمسرحية والقراءات الشعرية والورشات الفنية الموجهة خاصة للشباب والأطفال، سيتم توزيعها على فضاءات ومواقع أثرية مختلفة بجزيرة قرقنة، وذلك ببادرة من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس، وبمشاركة فرق موسيقية ومسرحية من تونس وإيطاليا وإسبانيا واليونان.


وأفاد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بصفاقس، مراد عمارة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن "التأسيس لهذه التظاهرة يهدف إلى فسح المجال للفنانين والفن بصورة عامة للتنقل بكل حرية على ضفاف المتوسط والانفتاح على البلدان المتوسطية والاستئناس بتجارب فنية مقارنة والبحث عن آفاق مشتركة عبر خلق مضامين وبعث تظاهرات ثقافية مشتركة مع هذه البلدان المتوسطية، وذلك بعد التشاور مع الفاعلين الثقافيين بجزيرة قرقنة والمجتمع المدني المحلي".

وعلى وقع أنغام "بوسعدية" ومن إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس، تم افتتاح تظاهرة "جزر قرقنة منارات ثقافية متوسطية" بدار الثقافة قرقنة، تخلله معرض للصناعات التقليدية والفنون التشكيلية، مع انطلاق اشغال الورشات الفنية من قبيل (فن المهرج تأطير ماوريتسيو ستاماتي، ومسرح ذوي الاحتياجات الخصوصية، تأطير انطونيو نافارو، وورشة الانتاج المشترك الأوديسا، تأطير حاتم الحشيشة)، وتقديم عرض مسرحي للأطفال بعنوان "جوكروجوكي" من إنتاج شركة "جوكير برود".


وفي مساء اليوم الافتتاحي للتظاهرة، سيكون عشاق مسرح الشارع، بفضاء الكرنيش، على موعد مع عرض "بولسينيلا باراد" من إنتاج مسرح برتولت براشت من ايطاليا، يليه عرض موسيقي لمجموعة "ايبنوز باند".
..



وفي صبيحة يوم غد الاربعاء، سيكون الموقع الأثري برج مليتة، فضاء لقراءات من مقاطع ملحمة الأوديسا الاغريقية، يليها عرض مسرحي للأطفال "بولسينيلا مون أمور"، إنتاج مسرح برتولت براشت من إيطاليا، وآخر للشباب "يوميات المراهقين" من إسبانيا، وذلك بدار الثقافة بقرقنة. وبدوره سيكون مركز الاصطياف والتخييم بالرملة في المساء، مسرحا للعرض الموسيقي "تريو لاسكاتولا ديل فانتو" من إيطاليا.

وفي اليوم الموالي، سيحتضن الموقع الأثري برج الحصار، قراءات أدبية يلقيها كل من مهدي الهمامي وصلاح بوقدر ورجاء العلوش والمشري الشلي، يليها عرض مسرح خيال الظل "أوديسة 22 " من اليونان بدار الثقافة قرقنة. أما متحف تراث الجزر بالعباسية، فسيكون عشية ذات اليوم، قبلة لتقديم لوحات متوسطية ومسلك سياحي بإشراف صاحب المتحف، الدكتور عبد الحميد الفهري.

وفي المساء سيكون عشاق الفن السابع على موعد مع عرض شريط "قرقنة في مراكب الزمن" لمركز سرسينا للبحوث والدراسات في الجزر. من ناحيتهم سيضرب عشاق الفن الرابع موعدا مع عرض مسرحية "سكيزوفرينيا" إخراج نجيب القبايلي، وذلك بدار الثقافة قرقنة. أما عشاق الموسيقى فسيقضون أمتع الاوقات مع عرض "ديو موزيكال" لميشال بيسيون وأنتونيو سميريقليا" من إيطاليا، وذلك بمركز الاصطياف والتخييم بالرملة.

وفي اليوم قبل النهائي لتظاهرة "جزر قرقنة منارات ثقافية متوسطية"، سيكون عشاق الفن الرابع في دار الشباب العطايا، على موعد مع عرض مسرح خيال الظل "اوديسا22 " ل"كالبوزانيس شاداو" من اليونان، اما الموقع الاثري برج الحصار فسيكون في عشية اليوم ذاته، قبلة لمسلك سياحي وعرض مسرح الشارع "بولسينيلا باراد" من انتاج مسرح برتولت براشت من ايطاليا. وبالتوازي مع ذلك، سيحتضن المركب الثقافي محمد الجموسي بصفاقس عرض مسرحية "يوميات المراهقين" من اسبانيا، ضيف شرف المهرجان الجهوي للمسرح بدور الثقافة ودور الشباب.

وفي المساء سينتشي عشاق الموسيقى مع عرض "دزيرة" لاحمد الخليفي وفتحي غرس الله، وذلك بمركز الاصطياف والتخييم بالرملة.

وتختتم تظاهرة "جزر قرقنة منارات ثقافية متوسطية" في نسختها الأولى، يوم السبت 25 جوان الجاري، بخرجة إلى جزيرة سفنو، وقراءات شعرية، يليها عرض كورال المعهد العمومي للموسيقى والرقص علي الحشيشة بصفاقس، وتكريم المشاركين في التظاهرة.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 248615