متابعة للوضع الوبائي بمختلف الولايات: الأحد 16 جانفي 2022




وات -


منوبة :غلق سبع مؤسسات تربوية جديدة

قرّرت اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث وتنظيم النجدة بولاية منوبة، بالتنسيق مع وزارة التربية، اليوم الاحد غلق سبع مؤسسات تربوية جديدة، وهي المعهد الثانوي فشي فيروس كورونابطبربة والمعهد الثانوي بالبطان ، والمدارس الاعدادية،ابن سينا بوادي الليل ،واعدادية برج العامري، واعدادية الرمال ،وفق ما أكدته مساء اليوم، المديرة الجهوية للصحة، إيمان الحباسي.

كما شملت قرارات الغلق المدرستين الابتدائيتين، الطفولة بالدندان وابو القاسم الشابي بمنوبة، وغلق قسم بالمدرسة الاعدادية ابن رشد بالدندان، وذلك بعد تسجيل 66 حالة ايجابية في الوسط المدرسي امس السبت من جملة 387 اختبارا سريعا تم رفعه من قبل اعوان الصحة .
وارتفع عدد حالات الاصابة في الوسط المدرسي الى 829 حالة، منها 257 حالة تم اكتشافها عبر الاختبارات السريعة منذ يوم الجمعة المنقضي، بعد اجراء 2792 اختبارا .
يشار الى ان ولاية منوبة شهدت منذ بداية الاسبوع الجاري، غلق 26 مؤسسة تربوية لمدة سبع ايام بداية من تاريخ رصد الحالات الاجابية ، وغلق عدد من الاقسام بسبب تفشي فيروس كورونا ، وتركز عمل التقصي على المؤسسات التربوية بشكل مكثف من قبل اعوان الصحة بالادارة الجهوية بالجهة .
كما شهدت الجهة اليوم 327 حالة اصابة جديد بفيروس كورونا، وارتفع عدد الحالات الحاملة للفيروس الى 2107 حالة، فيما لم تشهد اسرة الكوفيد والانعاش بالجهة اي ايواء بعد شفاء حالة كانت مودعة بقسم الكوفيد بمعهد القصاب وفق معطيات الادارة الجهوية للصحة.


المهدية - كورونا: العينات الايجابية تبلغ 23 بالمائة بعد تسجيل 151 إصابة جديدة

بلغت نسبة العينات اليومية الايجابية للإصابات بفيروس كورونا المستجد بالمهدية، الأحد، 23 بالمائة بعد تسجيل 151 إصابة جديدة من أصل 664 عينة تم تحليلها بالمخابر المختصة.
وتوزعت الإصابات الجديدة إلى 70 بالمهدية و33 بالسواسي و18 بالشابة و15 بقصور الساف و9 بأولاد الشامخ و4 بكل من الجم وملولش و3 بالدوائر الصحية ببومرداس وشربان.
وأحصت الجهة، منذ ظهور الوباء، 27 الفا و 380 إصابة من بينها 25 الفا و229حالة شفاء و794 حالة وفاة و1357 حالة نشطة (حاملة للفيروس).
وتلقى 223 مواطنا، اليوم، لقاحا مضادا للفيروس التاجي من بينهم 83 انتفعوا بالجرعة الأولى و125 بالجرعة الثانية و14 بالجرعة الثالثة فيما تلقى موان واحد تطعيما بهدف السفر.


المنستير: "كوفيد19": حالة وفاة و728 إصابة جديدة

ارتفع مجموع ضحايا فيروس كورنا المستجد بالجهة الصحية بالمنستير إلى 1020 وفاة بعد التصريح بحالة وفاة جديدة بتاريخ 14 جانفى الجاري، والإصابات إلى 44 ألفا و56 إصابة منذ بداية الجائحة منها 3792 حالة نشطة وفق ما أعلنت اليوم الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير.
وتطور عدد الحالات المقيمة بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة بتاريخ 14 جانفى الجاري إلى 29 حالة من بينها 26 حالة مقيمة بالمؤسسات العمومية التي وقع الترفيع في مجموع أسرة "كوفيد" بها إلى 84 سريرا مقابل مجموع 64 سريرا في الفترة السابقة.
وتواصل النسق التصاعدي للإصابات خلال الأربعة عشر يوما الأخيرة وإلى غاية 14 جانفى الجاري ليبلغ مجموع الإصابات بالجهة 3561 إصابة أي 588 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن .
وقد اصبحت كل معتمديات ولاية المنستير مصنفة ذات مستوى اختطار مرتفع جدّا ليتراوح عدد الإصابات لكلّ 100 ألف ساكن بين 143 إصابة بمعتمدية الساحلين و942 إصابة بمعتمدية بنبلة.
ويفوق عدد الإصابات 500 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن ب 8 معتمديات بالجهة من مجموع 13 معتمدية.
وأفادت الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير بشأن تقدم الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ "كوفيد19" بالجهة أنّها سجلت إلى غاية 15 جانفى الجاري استكمال تلقيح 72 فاصل 89 في المائة من سكان الجهة الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة.


المنستير: غلق معهدين وثلاث إعداديات

أعلنت اليوم المندوبية الجهوية للتربية بالمنستير عن غلق المعهد النموذجي محمّد فرج الشاذلي بالمنستير (15 إصابة)، ومعهد 2 مارس 1934 بقصر هلال (14 إصابة)، وثلاثة إعداديات إو3 أقسام بثلاثة إعدادية أخرى.
وأضافت أنّه تقرر إغلاق المدراس الإعدادية الامتياز بالمنستير (14 إصابة)، وعبد السلام المكني بالمكنين (14 إصابة)، والمدرسة الإعدادية ببوحجر (9 إصابات) علاوة على تعليق الدروس بقسم بإعدادية أحمد عياد بقصر هلال (3 إصابات)، وقسم بإعدادية قصر هلال (4 إصابات)، واخر بإعدادية مفيدة بورقيبة .


المهدية: غلق 7 مؤسسات تربوية والعشرات من أقسام الدراسة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد

أفاد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية، سمير لحول، اليوم الأحد، أن عدد المؤسسات التربوية التي تم غلقها بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد قد بلغ 7 مؤسسات.

وأوضح لحول في تصريح لـ"وات" أن هذه المؤسسات توزعت إلى 3 بمعتمدية المهدية (معهدان ثانويان ومدرسة إعدادية) ومدرسة إعدادية برجيش ومؤسستين بالسواسي (معهد ومدرسة) الى جانب المعهد الثانوي بقصور الساف.

وشدد المسؤول على أن وتيرة العدوى بالمؤسسات التربوية (تلاميذ وإطارات تربوية) باتت في ارتفاع إذ تم غلق عشرات الأقسام بالجهة واختبار المئات من العينات.

ولفت المتحدث إلى أن الأسبوع المقبل "ينتظر أن تشهد المؤسسات التربوية ذروة تفشي الفيروس التاجي"، مشيرا إلى أن الإطارات التروية وأولياء التلاميذ يطالبون بتعليق الدروس وتأجيل الدراسة إلى حين تطويق الجائحة.

وبين، من جهة أخرى، أن الفرق الطبية المكلفة بمتابعة الفيروس تبذل قصارى جهدها، رغم قلة عدد الإطارات الطبية المكونة لها، لكسر بؤر العدوى بالوسط المدرسي.

يشار إلى أن نقابة متفقدي التعليم الثانوي دعت، في باين لها اليوم، إلى "الايقاف الفوري للدروس بجميع المؤسسات التربوية" لمكافحة فيروس كورونا المستشري بها، معللة طلبها بضرورة "كسر حلقات العدوى حماية للأرواح وأيضا المحتفظة على تكافؤ الفرص وضمان تقدم موحد في التحصيل المدرسي"، أي بين من أغلقت مؤسساتهم بسبب الفيروس ومن يتابعون الدراسة.

صفاقس- كوفيد 19: تواصل المنحى التصاعدي في الوفيات والإصابات ونسبة الإيجابية

يتواصل المنحى التصاعدي لانتشار وباء "كورونا" في ولاية صفاقس، حيث سجلت الجهة في الأربع وعشرين ساعة الماضية ارتفاعا في الوفيات والإصابات ونسبة الإيجابية.
وتشير المعطيات التي نشرتها الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس اليوم الأحد إلى إحصاء 4 وفيات جديدة ناجمة عن الوباء وذلك لليوم الثالث على التوالي بالإضافة إلى تسجيل 348 إصابة على مجموع 1039 تحليلا وهو ما يمثل نسبة إيجابية تفوق 33 بالمائة.
ويقيم حاليا بأقسام العناية المركزة في المستشفيات العمومية 16 مصابا وفي أقسام الأكسيجين 54 مصابا وبالمصحات الخاصة 12 مصابا.
جدير بالذكر أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الوباء في صفاقس بلغت إلى حد الآن 1867 حالة وفاة وبلغ إجمالي الحالات الإيجابية المكتشفة 62358 شخصا تعافى منهم 57439 شخصا.


زغوان: الجهة دخلت مرحلة الاختطار المرتفع جدا (مدير الصحة الاساسية)

حذر مدير الصحة الأساسية بزغوان، نبيل الورفلي، اليوم الاحد، من أن الجهة دخلت مرحلة الإختطار المرتفع جدا إذ بلغ المؤشر التراكمي لكل 100 ألف ساكن 223 حالة في النصف الأول من شهر جانفي الجاري، فيما ارتفعت نسبة التحاليل الإيجابية إلى 25 بالمائة وعدد الحالات النشيطة إلى 411 .

وأفاد بأن هذا الوضع لم تشهده الجهة منذ شهر مارس الماضي، وهو ما يتطلب، حسب قوله، "مزيدا من الحرص على تطبيق إجراءات البروتوكول الصحي في ظل سرعة انتشار الوباء، مع تكثيف حملات التلقيح والقيام بالتحاليل اللازمة لمواجهته".

يذكر أن ولاية زغوان سجلت خلال الأيام الخمس الأخيرة 303 إصابة جديدة بالفيروس المتحور دون تحديد نوعية السلالة ، بلغ على إثرها إجمالي الإصابات في الجهة 10477 حالة مقابل 9601 حالة شفاء.


مدنين: تسجيل 3 وفايات و278 اصابة محلية جديدة بفيروس "كورونا" 88 اصابة منها لدى تلاميذ

سجلت ولاية مدنين خلال ال24 ساعة الماضية، 3 وفايات بسبب الاصابة بفيروس "كورونا" لم يتلقوا اي جرعة تلقيح، ليرتفع اجمالي وفايات الفيروس الى 1266 وفاة من جملة 38082 اصابة محلية، وفق ما افاد به مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة زيد العنز (وات).

واضاف العنز ان الاصابات المحلية ارتفعت بعد رصد 278 اصابة جديدة مع تسجيل 4 اصابات وافدة من جملة 1518 عينة خضعت للتحليل لتبلغ نسبة الحدوث 21 فاصل 6 بالمائة، وتوزعت الاصابات المحلية الجديدة بين جرجيس 102 حالات وحومة السوق 65 اصابة ومدنين الجنوبية 39 اصابة وبن قردان 37 اصابة وميدون 25 اصابة وسيدي مخلوف 21 اصابة ومدنين الشمالية 19 اصابة وبني خداش 4 اصابات واجيم 3 اصابات.

وشملت الاصابات الجديدة 88 تلميذا، ما اسفر عن غلق مؤسسة كاملة بجرجيس وعدد من الاقسام بجربة وجرجيس وبذلك ارتفع عدد المؤسسات المغلقة الى 5 مؤسسات تربوية 3 منها بجرجيس ومؤسستين بجربة الى جانب غلق 20 قسم بين جزيرة جربة وجرجيس.

وفي اطار تنمية الوعي بضرورة احترام شروط التوقي من فيروس "كورونا" انطلقت المندوبية الجهوية للتربية بمدنين بالتعاون مع برنامج عزيمة في تنفيذ حملات تحسيسية بالمؤسسات التربوية للوقاية من هذا الفيروس داخل المؤسسات التربوية شمل يوم امس المدرسة الابتدائية حي الزيتوني من خلال توزيع الكمامات ومعقم الايدي مع التوعية باحترام البروتوكول الصحي على ان يشمل البرنامج مختلف معتمديات الولاية.

كما انطلقت اليوم حملة تلقيح ميدانية بالسوق الاسبوعية بمدنين للرفع من نسق التلقيح على ان تتواصل الحملة كل يوم احد لمدة شهر بمدنين، فيما ستنتظم حملة تلقيح يوم الثلاثاء بالمركز الوسيط بحسي عمر ويوم الجمعة بام التمر.



الكاف: رصد 96 اصابة جديدة بفيروس "كورونا" وتواصل النسق التصاعدي للاصابات دون تسجيل حالات وفاة

أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالكاف، اليوم الأحد في تحيين جديد لتطور الوضع الوبائي المتصل بانتشار جائحة "كورونا"، عن تسجيل 96 إصابة جديدة بالفيروس، وذلك بعد الكشف عن نتائج 575 تحليلا مخبريا لعينات رفعت بتاريخ 14 جانفي، دون رصد أية حالة وفاة لفترة تقارب الشهر

وأظهر التحيين الجديد تواصل النسق التصاعدي للاصابات المؤكدة بفيروس "كورونا"، حيث بلغ عدد الحالات النشيطة خلال ال10 ايام الاخيرة 537 حالة، منها 408 حالات بمدينة الكاف، وارتفع عدد المقيمين بالمستشفيات إلى 04 مصابين 03 منهم في اقسام الانعاش والعلاج المكثف.

وأكد رئيس مصلحة الإعلام والبرامج الصحية بذات الادارة عبد الباقي الجمني اليوم في تصريح ل(وات) على ضرورة مواصلة الالتزام بالبروتوكول الصحي في كل جوانبه والتعجيل بالتلقيح لمن لم يقوموا به الى حد الآن، وكذلك على وجوب إستكمال عملية التلقيح في كل مراحلها لمن يستكملوها بعد، وذلك حفاظا على سلامة الجميع وحرصا على مزيد كسر حلقة العدوى بالفيروس، على حد تعبيره.


توزر: تسجيل 123 إصابة جديدة بفيروس كورونا وأول حالة وفاة خلال الموجة الجديدة

رصدت الإدارة الجهوية للصحة بتوزر بتاريخ السبت 15 جانفي الجاري، 123 إصابة جديدة بفيروس كورونا من بين نتائج 697 تحليلا، أي بنسبة إيجابية قدرها 18 بالمائة، ليرتفع مجموع الحالات النشيطة في الفترة الحالية إلى 519 حالة.

ورصدت المصالح الصحية في الجهة كذلك أول حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بالفيروس ضمن الموجة الخامسة من الجائحة، إذ لم تسجل الجهة منذ أشهر عديدة أي حالة وفاة، وتتعلق حالة الوفاة هذه بمسنة في مدينة نفطة تعاني من عدد من الأمراض المزمنة ولم تستكمل عمليات التلقيح.

من ناحيتها، نشرت الإدارة الجهوية للتربية بتوزر على صفحتها الرسمية توضيحا حول الوضع الوبائي في المؤسسات التربوية، من خلال متابعة الفصول والمؤسسات التي قررت مصالحها غلقها وقتيا بسبب انتشار الفيروس، حيث تم نهاية هذا الأسبوع اتخاذ قرار تعليق الدروس في أربعة فصول بإعداديتي ابن الشباط بتوزر وابن شرف بحامة الجريد وبمعهد نفطة، إلى جانب غلق معهد البشير خريف بنفطة بعد تسجيل معدل ثلاث إصابات في ثلاثة فصول و11 إصابة أخرى موزعة على عدد من الأقسام.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 239590