القصرين : المخبر العسكري المتنقل للتحاليل الجرثومية يستقبل ما يقارب الـ 189 عينة



وات - استقبل المخبر العسكري المتنقل للتحاليل الجرثومية، الذي تم تركيزه أمس الاربعاء، بمدرسة علوم التمريض بالمستشفى الجهوي بالقصرين وبمجمع الصحة الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة، ما يقارب الـ 189 عينة تم تحليل منها 149 عينة، وفق ما أفاد به (وات) الأستاذ العميد الصيدلي رئيس قسم الفيروسات بالمستشفى العسكري والمسؤول عن المخبر العسكري الجرثومي المتنقل، محمد بن موسى .
وأوضح بن موس
ى، في تصريحه، أن المخبر العسكري الجرثومي المتنقل يأتي في إطار دعم ومساندة المجهود الوطني في مجال مجابهة فيروس " كورونا" في المناطق التي تسجل ارتفاعا في عدد الإصابات بالوباء منها ولاية القصرين ، مبرزا أنه سيتولى القيام بالتشخيص السريع للفيروس في مكان تواجد الوباء باستعمال طرق جينية عصرية تحت إشراف طاقم من المخبريين من ذوي الكفاءة العالية، إلى جانب تدريب أعوان الصحة العمومية في هذا المجال حتى يواصلوا هذه العملية في مجال التشخيص السريع للتقليص من طلبات التحاليل المخبرية .
وأضاف في سياق متصل أن المخبر سيساهم في تمكين الإطار الطبي من أخذ الاحتياطات اللازمة من المصابين ، مبرزا أن طاقة استيعابه تقدر بحوالي 150 تحليلا في اليوم .

وبخصوص مدة تواجده بالجهة ، بين ذات المصدر أن تواجده بولاية القصرين مرتبط بالوضع الوبائي بالجهة، لا بزمن معين، قائلا إنه يمكن أن يكون أسبوعا أو أكثر.
ولفت الى أن خدماته موجهة بالخصوص الى ولاية القصرين وكذلك الى الولايات المجاورة على غرار ولايتي قفصة وقبلي وأن نتائج تحاليل العينات التي استقبلها اليوم ستصدر هذا المساء .

ويحتوي المخبر العسكري الجرثومي المتنقل، المتمركز بجهة القصرين بإذن من رئيس الجمهورية قيس سعيد ، على تجهيزات تمكن العاملين به من التوقي من جميع المخاطر البيولوجية المنجرة مباشرة عن التعامل مع العامل الجرثومي، والمتمثلة في تجهيزات السلامة البيولوجية القصوى من ملابس واقية ومعدات، مما أعطى المخبر تصنيفا عاليا من ناحية السلامة البيولوجية، وفق بلاغ صدر أمس عن وزارة الدفاع الوطني .
يذكر أن جهة القصرين سجلت ارتفاعا في عدد الحاملين لوباء كوفيد-19، منذ بدء الجائحة الى غاية مساء أمس الأربعاء، بلغ 500 إصابة وارتفاعا في عدد الوفيات وصل إلى 25 حالة وفاة.

أخبار "وات" المنشورة على باب نات، تعود حقوق ملكيتها الكاملة أدبيا وماديا في إطار القانون إلى وكالة تونس افريقيا للأنباء . ولا يجوز استخدام تلك المواد والمنتجات، بأية طريقة كانت. وكل اعتداء على حقوق ملكية الوكالة لمنتوجها، يعرض مقترفه، للتتبعات الجزائية طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 213619