عمليات بيضاء حول قبول الترشحات للانتخابات البلدية في عدد من الولايات

Mercredi 14 Février 2018



Mercredi 14 Février 2018
باب نات - انتظمت اليوم الاربعاء بدار الشباب باريانة عملية بيضاء لمحاكاة عملية قبول الترشحات للانتخابات البلدية التي ستنطلق غدا 15 فيفري الجاري لتتواصل الى غاية يوم 22 فيفري 2018 بداية من الثامنة صباحا الى السادسة مساءا بدون انقطاع.

وحسب ما افاد به المنسق الجهوي للهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات باريانة رضا القيزاني مراسلة /وات/ فقد تم تجهيز دار الشباب باريانة لتكون مركزا لقبول الترشحات للانتخابات البلدية المقررة يوم 6 ماي 2018 من خلال تخصيص مكاتب لكل بلدية بالجهة /سبع مكاتب لسبع بلديات/ لقبول القائمات المترشحة الحزبية والائتلافية والمستقلة .
واضاف القيزاني انه "تم تكوين اعوان قبول الترشحات وتخصيص منسقين لكل بلدية للقيام بالتسجيل اليدوي والتسجيل عبر المنظومة الاعلامية وتوثيق الملفات وارشفة المعطيات الكترونيا قبل ان تقوم هيئة المداولات التي تضم اعضاء الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات في البت فيها".

واكد القيزاني ان" الهيئة على اتم الاستعداد لانجاح هذه المرحلة من المسار الانتخابي المخصص لقبول الترشحات للانتخابات البلدية والبت فيها في الاجال المحددة ليفسح المجال امام الطعون لدى المحكمة الادارية قبل نشر القائمات المترشحة بصفة نهائية ".

هذا وتتم عملية محاكاة قبول الترشحات للانتخابات البلدية بشكل دقيق منذ دخول ممثلي القائمات وتسجيلها يدويا والكترونيا وتسلم الوصل المتضمن للملاحظات والنقائص الواجب تداركها الى حين مغادرة ممثلي القائمات المترشحة للقاعة فضلا عن التثبت من جاهزية المنظومة الاعلامية والاستعداد على المستويين اللوجستي والاداري لضمان حسن سير عملية قبول الترشحات ونجاحها.


المنستير: نظمت الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير، اليوم الاربعاء، بمركز قبول الترشحات بالقاعة الأولمبية محمّد مزالي، عملية بيضاء لقبول الترشحات للانتخابات البلدية بمشاركة 100 عون من بينهم 62 يتقبلون الترشحات عن 31 بلدية في الجهة، وفق ما ذكره رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات، خالد الشطي.
و أضاف في تصريح لمراسلة (وات) أن عددا من أعوان الهيئة قاموا، اليوم، بعملية محاكاة لعملية التسجيل التي تنطلق غدا الخميس 15 فيفري الجاري بداية من الساعة الثامنة صباحا منذ المدخل الرئيسي لمركز قبول الترشحات، حيث يوجد أعوان ارشاد ويمكن للمترشح التوجه لهم بأي تساؤل وفي حال كان متأكدا من أنّ ملفه يضم مختلف الوثائق يمكنه التوجه للحصول على رقم البلدية الراجع لها بالنظر ثم يتوجه نحو مكتب الاستقبال أين سيقع تسجيل اسمه وطبيعة القائمة، مؤكدا أن الهيئة الفرعية، حاليا، في اللمسات الاخيرة لإعداد مركز قبول الترشحات للانتخابات البلدية القادمة.
وذكر، في ذات السياق، بأنه توجد عملية تسجيل يدوي لملف الترشح للانتخابات البلدية لسنة 2018 في سجل تسجيل قبول ملفات الترشحات وهو سجل مختوم من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وستخصص كلّ صفحة منه لقائمة انتخابية واحدة، مبينا أنه بعد مرحلة التسجيل اليدوي يرافق المنسق المحلي لكل بلدية المترشح إلى عملية التسجيل الرقمي في المنظومة الإعلامية المخصصة للغرض وسيقع تسليم ممثل القائمة القانوني وصل ذكي فيه تنصيص حول النقائص إن وجدت في ملف الترشح وتداركها، باعتبار أنّ فترة تقبل ملفات الترشح تمتد من 15 فيفري الجاري إلى الساعة السادسة من مساء 22 فيفري 2018 .
و بيّن أن الهيئة الفرعية للانتخابات بدائرة المنستير تنطلق، بداية من 23 فيفري الجاري ولمدّة أسبوع، في البت في ملفات الترشحات وسيقع إصدار قرارات بالقبول أو الرفض والذي سيكون معللا بالنسبة إلى ملفات الترشحات ، مبرزا أنّه يمكن التثبت من مسألة التناصف الأفقي على مستوى الهيئة الفرعية غير أنّ مسألة التناصف العمودي خاصة بالنسبة إلى القائمات الحزبية والائتلافية تكون من مشمولات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
وأضاف أنه لابّد أن يكون للقائمة تناصف عمودي وطني وسيقع إصدار تنابيه إلى العناوين التي سيقع التنصيص عليها في مطلب الترشح إذ في حال وجود وثائق ناقصة في ملفات الترشحات يمكن تلافيها في فترة البت في ظرف 24 ساعة، غير أنّ هناك مسائل لا يمكن تلافيها على غرار إضافة اشخاص مترشحين إلى القائمة في فترة البت التي تنطلق بعدها فترة الطعون والتقاضي لدى المحكمة الإبتدائية الإدارية بالجهة.
وبين أنه تم تخصيص منسق محلي لكل بلدية ومعه عون سيتقبلان ملف الترشح من الممثل القانوني للقائمة وهو رئيسها أو أحد أعضائها وسيجلان التوقيت بالضبط إذ أن ترتيب القائمات المترشحة في ورقة الإقتراع ستكون بالأولوية حسب تقديم مطلب الترشح ولذلك ركزت الهيئة ساعة كبيرة الحجم تظهر الوقت حسب تطبيقة إعلامية طورتها بنفسها.
وبعد مرحلة تقبل ملفات الترشح يقع إحالة الملف إلى مجلس المداولات بالهيئة الفرعية للانتخابات للنظر في المطلب مبدئيا وفي حال وجدت نقائص سيقع مجددا إعلام القائمة المترشحة لتدارك ذلك، باعتبار أنّ أهم توصية لمجلس الهيئة العليا للانتخابات هو قبول الترشحات ومساعدة المترشحين نظرا لأنّ القانون ينص على ضرورة توفير عدّة وثائق وهناك شروط كثيرة من بينها أن يكون سن المترشحين الثلاثة الأولين 35 سنة وبعد كلّ ستة مترشحين ومتتابعين لابّد أن يكون من بينهم من سنه أقل من 35 سنة، حسب ذات المصدر.
وللحصول على التمويل العمومي لابدّ أن يكون هناك شخص مترشح وحامل لإعاقة من بين العشرة الأوائل وضرورة احترام مبدأ التناصف والتواتر ولابّد في القائمة الأصلية أن يكون عدد المترشحين حسب عدد المقاعد في البلدية والقائمة التكميلية لابّد على الأقل أن تضم ثلاثة مترشحين ولا تتجاوز عدد المقاعد، حسب رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات.
ويؤمن الأمن الوطني والجيش الوطني بداية من اليوم مقرات الهيئات الفرعية للانتخابات ومراكز قبول الترشحات ، حيث نظمت الهيئة دورة تكوينية لفائدة 31 منسق محلي يوم السبت 10 فيفري الجاري ودورة تكوينية لحوالي 69 من أعوان قبول الترشحات يوم الإثنين 12 فيفري الجاري، وفق ذات المصدر.


نابل: في اطار الاستعداد لقبول الترشحات، نظمت الهيئة الفرعية للانتخابات بدائرة نابل 1 ،اليوم الاربعاء، عملية بيضاء بالقاعة المغطاة ببئر شلوف لمحاكاة عملية قبول الترشحات للانتخابات البلدية، وذلك بحضور ممثلي القائمات المترشحة وعدد من مكونات المجتمع المدني.
وأفاد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بدائرة نابل 1 ، العروسي بن عبد الله، في تصريح لمراسلة (وات)، أن الهدف من هذه العملية البيضاء هو تعريف المترشحين بإجراءات قبول الترشحات التي ستنطلق بداية من غد الخميس 15 فيفري الجاري على الساعة الثامنة صباحا ليتواصل الى غاية 22 من نفس الشهر.
وأكد أن الهيئة على أتم الاستعداد لإنجاح هذه المرحلة من المسار الانتخابي والمخصصة لقبول ملفات الترشحات للانتخابات البلدية في الاجال المحددة للمرور الى مرحلة البت في الملفات من 23 فيفري لتتواصل الى غاية 1 مارس المقبل.
ومن جانبها، بيّنت منسقة الهيئة الفرعية للانتخابات بدائرة نابل 1 ، شيراز العرفاوي، ان هذه العملية البيضاء ستمكن ممثلي القائمات المترشحة من تفادي الاخطاء طيلة فترة قبول الترشحات لضمان حسن سير هذه المرحلة، مؤكدة العمل على احكام الجانب التنظيمي خلال مراحل المسار الانتخابي.
وأشارت، في السياق ذاته، إلى أن عدد المسجلين للانتخابات البلدية بدائرة نابل 1 تجاوز 225 الف مسجل.

بن عروس: نظّمت الهيئة الفرعية للانتخابات ببن عروس، اليوم الاربعاء، بفضاء القاعة الرياضية متعددة الاختصاصات بالجهة، عملية بيضاء تحاكي مختلف مراحل تقديم الترشحات للانتخابات البلدية والتي ستنطلق بداية من غد الخميس 15 فيفري الجاري وتتواصل الى غاية 22 من نفس الشهر .
وقد تم تركيز 13 مكتبا لقبول الترشحات يمثل كل مكتب بلدية من بلديات الجهة، اضافة الى مكتب استقبال وإرشاد ومكتب ضبط ومكاتب مختصة في التسجيل الالي للقائمات المترشحة موزعين على نحو تسلسلي لتيسير عملية قبول الترشحات مرورا بمختلف المراحل المطلوبة لذلك .
وذكر رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات ، الكيلاني هلال، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، أن الهدف من العملية هو الوقوف على حسن الاستعداد لهذه المرحلة وتقييم أداء مختلف الاعوان الذين تم اختيارهم للقيام بهذه العملية ومعالجة مختلف النقائص ان وجدت من خلال التوجيه والارشاد والتصحيح.
وتمثلت العملية البيضاء في محاكاة رؤساء قائمات مفترضين تقدموا للتسجيل في سجل الترشحات بدءا من عملية الاستقبال وصولا الى المرحلة الاخيرة بتسلمهم الوصل الوقتي للايداع ومرورا بمرحلتي التسجيل اليدوي والالي.
وقد تولى تأمين هذه العملية 55 عونا موزعين بين اعوان تسجيل يدوي واعوان تسجيل آلي واعوان استقبال وارشاد ومختصين في الاعلامية وفي الطباعة اضافة الى المنسقين المحليين لكل بلدية .
ويتوزع عدد المستشارين البلديين بكل قائمة على 36 مستشارا ببلدية المروج و30 مستشارا بكل من بلديات بن عروس والمحمدية ورادس و24 مستشارا بكل من بلديات فوشانة وحمام الانف ومرناق وبومهل والزهراء وحمام الشط ونعسان ومقرين و18 مستشارا لبلدية الخليدية.

مدنين: نظمت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بمدنين، اليوم الأربعاء، عملية بيضاء لقبول الترشحات للانتخابات البلدية يوما واحدا قبل انطلاق الموعد الرسمي لتقديم الترشحات وذلك للوقوف على مدى الجاهزية اللوجستية والبشرية للهيئة والاعوان الذين تم انتدابهم وتكوينهم للمهمة، وفق ما ذكره منسق الهيئة علي زهمول لمراسلة (وات) بالجهة.
وتمثلت هذه العملية في محاكاة تقديم قائمة ترشحها للانتخابات البلدية بالقاعة المغطاة بمدنين عبر رئيسها أو ممثلها القانوني انطلاقا من مكتب الإرشاد إلى فضاء الانتظار ثم تقديم مطلب الترشح والوثائق اللازمة للغرض بداية من تضمين البيانات في السجل اليدوي إلى المنظومة الآلية فتسليم الوصل، وفق ذات المصدر.
وأوضح أن مجلس الهيئة يبت في المطلب إثر انتهاء قبول الترشحات مشيرا إلى أن منظومة الترشحات قادرة على أن تعطي مختلف الملاحظات والاخلالات المسجلة للقائمة وهو ما يتيح لها الفرصة للإصلاح والتعديل بما يضمن لها أوفر الحظوظ للنجاح.
ويتوقع منسق الهيئة أن تقديم الترشحات انطلاقا من التجربة السابقة يتميز بانطلاقة ضعيفة ليحتد النسق في آخر وقت وهو ما يجعل إمكانية سقوط القائمة واردا ولا يفسح المجال لها للتعديل والتدارك للنجاح.
وكانت الهيئة قد نظمت يوم أمس لقاء إعلاميا حول القانون الانتخابي وشروط وإجراءات الترشح للانتخابات البلدية لفائدة الأحزاب السياسية والمجتمع المدني.


قبلي: بهدف الوقوف على جاهزية أعوان الهيئة الفرعية للانتخابات بقبلي، احتضن مقر هذه الهيئة ،اليوم الاربعاء، عملية بيضاء لقبول الترشحات للانتخابات البلدية بمختلف مراحلها انطلاقا من الاستقبال والتوجيه ثم قبول الترشحات على السجل، ثم عبر المنظومة الالكترونية الخاصة بالهيئة وصولا الى مرحلة الطباعة وتمكين القائمات من ايصال الترشح، وفق ما ذكره المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات، عبد الجبار جديد، لمراسل (وات) بالجهة.
و اعتبر أن عملية المحاكاة المنتظمة ، اليوم، تمثل تتويجا لما سبقها من استعدادات شملت عددا الدورات تكوينية للاعوان ثم التحضيرات اللوجستية، مضيفا أن الهيئة الفرعية على أتم الاستعداد للشروع انطلاقا من الساعة الثامنة صباحا من غد الخميس 15 فيفري للشروع في قبول الترشحات الى غاية الخميس 22 فيفري الجاري على الساعة السادسة مساء، وذلك بالتنسيق مع الوحدات الامنية والعسكرية التي ستساهم في تأمين مقر الهيئة لإنجاح هذه العملية.
و أبرز أن عدد الدوائر البلدية بولاية قبلي يبلغ9 دوائر وسيتم قبول كافة الترشحات بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بالجهة اين تم توفير مكتب لكل دائرة بلدية سيسهر على تسييرها 11 منسقا محليا بمعدل منسق واحد لكل دائرة ما عدا بلديتي دوز وقبلي يوجد منسقين اثنين مع وجود 18 عونا لقبول القائمات المترشحة على السجل ثم عبر المنظومة الالكترونية بمعدل عونين عن كل مكتب.
و في ما يتعلق بعدد الناخبين بالجهة، أشار ذات المصدر ان عملية التسجيل وتحيين التسجيل شملت اكثر من 92 الف ناخب.




  
  
     
  
cadre-fd788721cbbc7d2194136690d08cbc2c-2018-02-14 19:26:44






0 de 0 commentaires pour l'article 156026





En continu


18°
18° % 77 :الرطــوبة
تونــس 17°
3.6 كم/س
:الــرياح

الاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
18°-1718°-1620°-1524°-1325°-15













Derniers Commentaires