الرحوي: الشاهد، هو المسؤول الأول عن تصنيف تونس في القائمة السوداء للبرلمان الأوروبي

Mercredi 14 Février 2018



Mercredi 14 Février 2018
بــاب نــات - "نطالب بإجراء تحقيق لمعرفة من يقف وراء تصنيف تونس ضمن القائمة السوداء للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسيل الأموال وتمويل الإرهاب"، وفق ما دعا إليه رئيس لجنة المالية والتخطيط والتنمية المنجي الرحوي، خلال إجتماع اللجنة.

واعتبر الرحوي في تصريح لوسائل الإعلام، عقب الحصة الأولى من جلسة الإستماع للجنة التونسية للتحاليل المالية، أن هذا التصنيف هو نتاج مسؤولية جماعية تتحملها جميع الأطراف المعنية، خاصة الأطراف الحكومية وتحديدا السلطة التنفيذية.


واوضح أن "إقالة الشاذلي العياري تعد قرارا خطيرا ومتسرعا وتعكس سوء الحوكمة للحكومة الحالية "، مضيفا أن "هذا القرار كان من الأجدى إتخاذه بعد تسجيل إخلالات على مستوى دوره كمحافظ أو على مستوى إحدى البعثات المعهودة إليه، بحسب القانون الأساسي للبنك المركزي التونسي، وليس بعد هذا التصنيف".

كما اعتبر النائب في السياق ذاته، أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، هو المسؤول الأول عن هذا التصنيف، قائلا" كان على الشاهد تقديم إستقالته".

وتابع "لقد حاول الشاهد من خلال قرار إقالة محافظ البنك المركزي التنصل من مسؤولياته" مؤكدا في توضيح لكلامه، أن "هذه المسؤولية لايجب ترجمتها ضرورة بسحب الثقة من الحكومة الحالية ".
ولفت إلى أن محافظ البنك المركزي ورئيس اللجنة التونسية للتحاليل المالية الشاذلي العياري، كان قد أشار خلال نفس هذه الجلسة، إلى أنه تم توجيه 50 مراسلة إلى الحكومة لتحذيرها من تدارك تصنيفات إقليمية محتملة لتونس في عدة مجالات.
وأضاف " إلى حد الآن، قرار إقالة الشاذلي العياري لم يحصل على إجماع أغلبية أعضاء لجنة المالية، وإنما يتعلق الأمر بقرار سياسي سيشهد تدخل كل الأطراف كل حسب قناعاته"، لم يستبعد الرحوي فرضية تأجيل إقالة محافظ البنك المركزي إلى نهاية الأبحاث في هذه المسألة.

ويشار إلى أن الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي التونسي، أعلن مساء يوم الإربعاء، أنه قدم إستقالته من مهامه على رأس البنك المركزي لرئيس الحكومة يوسف الشاهد، قصد فتح المجال أمام جيل آخر من المحافظين لمواصلة المشوار، متمنيا التوفيق للذي سيخلفه على رأس هذه المؤسسة المالية العريقة.


  
  
  
  
cadre-b8abb9fd59afe9aacc56caa8daf33d3a-2018-02-14 20:42:37






4 de 4 commentaires pour l'article 156070

BenMoussa  (Tunisia)  |Jeudi 15 Février 2018 à 10h 10m |           
قانونيا واخلاقيا الشاهد، هو المسؤول الأول عن تصنيف تونس في القائمة السوداء
ولكن الكل يعلم بان الشاهد غلام مطيع ينفذ الاوامر ولا يفتي في شيء وغير قادر على اتخاذ اي قرار حتى في ما يخصه شخصيا
كما يعلم الجميع ان الجبهة هي السبب الرئيسي للوضع المتردي على المستويات الالاقتصادية والاجتماعية والسياسية وهي منخرطة في سياسات بن زايد لتدمير الثورة التونسية

Lechef  (Tunisia)  |Jeudi 15 Février 2018 à 08h 44m |           
Rahoui , au cœur même du système se pose la question, mais celui-ci assume en partie cette '' médiocrité de résultat '' et cette décision douloureuse .
L'assemblée, constituée d'un nombre relativement très important- supérieur à 200 - implique tout d'abord une hémorragie de dépenses et une masse '' salariale '' .
En plus, avec un taux d'absentéisme très élevé - un peu comme les autres secteurs - comme si aucune responsabilité ne leur incombe alourdit négativement ses résultats .
Donc, Rahoui, ne pourrait être que l'un de ces membres qui ont favorisé cette décision douloureuse.
Un peu de sérieux, une présence continue et avoir le sens de responsabilité sont des caractères importantes et nécessaires pour ces membres qui - apprennent les coiffures dans les cheveux des orphelins''.

Mandhouj  (France)  |Mercredi 14 Février 2018 à 21h 34m | Par           
كذلك الجبهۃ الشعبيۃ. الذي رفع الشاهد أو النداء للحكم هي جزء كبير الجبهۃ الشعبيۃ.

Khalbaoui  (Germany)  |Mercredi 14 Février 2018 à 21h 21m |           
البرلمان الاروبي البرلمان لخراوي لما كل هذا التركيز على اروبا العالم اكبر من ذلك بكثير يا توانسة طز في اروبا





En continu








Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires