تقارب بين مختلف الولايات في نسب نجاح إضراب أساتذة التعليم الثانوي و الاعدادي

Mercredi 06 Decembre 2017



Mercredi 06 Decembre 2017
بــاب نــات - نفّذ أساتذة التعليم الثانوي والاعدادي بالمؤسسات التربوية بكافة جهات البلاد، اليوم الاربعاء، إضرابا حضوريا عن العمل، بدعوة من الجامعة العامة للتعليم الثانوي، تعطّلت موجبه الدروس كامل اليوم، وذلك على خلفية رفض المربين للإجراءات الحكومية المتعلقة بإصلاح الصناديق الاجتماعية كالزيادة في سن التقاعد، والمساهمة في صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية، والتداعيات السلبية لميزانية 2018 على عموم التونسيين والمربين، و الاعتداءات على المؤسسات التربوية والاطار التربوي، ورفضهم لديوان الخدمات المدرسية بصيغته الحالية، وتوحيد الاجر بين اساتذة التعليم الثانوي وأساتذة التربية البدنية.

ولاية صفاقس
تراوحت نسبة نجاح إضراب أساتذة التعليم الثانوي و الاعدادي بكافة المعاهد و الاعداديات العمومية، بولاية صفاقس، بين 95 و 100 بالمائة، حسب ما ذكره الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الثانوي، نبيل الحمروني، لمراسلة (وات) بالجهة.


وقال، خلال اشرافه على تجمع لاساتذة الثانويات والاعداديات تم عقده، اليوم، بساحة المندوبية الجهوية للتربية صفاقس1، إن "نسبة النجاح الباهرة التي حققها اضراب أساتذة التعليم الثانوي والاعدادي في جهة صفاقس يبرهن على مدى التفاف القواعد الواسعة والعريضة حول هياكلها النقابية الاساسية والجهوية والمركزية، ومن شأنه أن يكذّب احلام المشككين في الاضراب"، وفق تعبيره وأضاف أنه سيتم تحديد موعد عقد هيئة ادارية في القريب العاجل لتحديد الأشكال النضالية القادمة من اجل مواصلة النضال وتحقيق المطالب المادية والمعنوية ، حسب قوله.
يشار الى أنه تضامنا مع اضراب اساتذة قطاع التعليم الثانوي بجهة صفاقس نفّذ منظورو قطاع السكك الحديدية، اليوم، بالجهة اضرابا عن العمل بساعة .

ولاية توزر
بلغت نسبة المشاركة في الاضراب الحضوري لأساتذة التعليم الثانوي والإعدادي في ولاية توزر 89 بالمائة، حسب ما صرح به الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الثانوي، إبراهيم لحيمر، لمراسلة (وات) بالجهة.
وأضاف أن أسباب الاضراب تتضمن مطالب قديمة وأخرى جديدة لم يتم البت فيها حتى الآن، مبيّنا أن من بين أبرز النقاط العالقة، منذ شهر أكتوبر 2011، ادراج مهنة التدريس ضمن المهن الشاقة وذلك في علاقة بقانون اصلاح الصناديق الاجتماعية الذي تعتزم الحكومة تنفيذه كالترفيع في سن التقاعد بينما تتمسك النقابة بسن التقاعد القانونية وأن تكون اختيارية في سن 55 سنة لمن يريد ذلك.
و أضاف أن من بين النقاط الأخرى قانون المالية وما فرضه على الأستاذ من ضرائب وزيادات، على غرار كافة أعوان الوظيفة العمومية رافضا أن يتم تسليط العجز الاقتصادي على كاهل الموظفين، حسب تعبيره.
واعتبر، في جانب آخر، أن الإصلاح التربوي لم يراع بعض الجوانب التربوية، ملاحظا أن ديوان الخدمات المدرسية الذي أحدث، منذ أقل من سنتين، يعاني سوء الخدمات للتلاميذ وأساسا المتعلقة بالوجبة المدرسية في المبيتات مما دفع بالتلاميذ الى الاحتجاج معتبرا، في ما يتعلق بظاهرة العنف المدرسي في محيط المؤسسة التربوية أو خارجها، أن علاج هذه الظاهرة يجب ألا يتم على حساب المربي الذي لا يتحمل وحده ازدياد وتيرة العنف المدرسي.

ولاية بن عروس
تجاوزت نسبة نجاح اضراب اساتذة التعليم الاعدادي والثانوي بولاية بن عروس 95 بالمائة، حيث التزم عموم الاساتذة بكافة معاهد واعداديات الجهة تقريبا بالاضراب الذي اعلنته سابقا الجامعة العامة للتعليم الثانوي والذي تضمن في لائحته العامة رفضا لعديد الاجراءات الحكومية الخاصة بالقطاع، حسب ما صرّح به، جمال المالكي، عن النقابة الجهوية للتعليم الثانوي.
و أضاف أن اللائحة المهنية للاضراب تضمنت كذلك انشغال الاساتذة بتردي الوضع التربوي وعدم ظهور اي ارادة جدية للاصلاح من قبل وزارة الاشراف في ظل توقف مسار إصلاح منظومة الاصلاح التربوي، وتردي البنى التحتية للمؤسسات التربوية، والافتقار لوسائل العمل الضرورية، وتواصل اشتغال منظومة التشغيل الهش، وتراخي الوزارة في اصدار قائمة الاساتذة النواب المعنيين بالانتداب.
مراسلون/أم


  
  
  
  
cadre-a30a0b898a5fbc6aa495ef8529a3a1c1-2017-12-06 19:45:21






0 de 0 commentaires pour l'article 152039





En continu







Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires