تونس: جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية

Lundi 11 Decembre 2017



Lundi 11 Decembre 2017
بــاب نــات - نقلت المواقع الاخبارية الالكترونية، اليوم الاثنين، عددا من الأخبار والمتفرقات على الصعيدين الوطني والعالمي، منها التصريح بخروج تونس من قائمة الجنة الضريبية في الأسابيع القادمة ودخول المهنيين بقطاع المصوغ اليوم الاثنين في إضراب مفتوح والكشف عن أن الشغورات في سلك الأساتذة ستؤدي الى أزمة في الامتحانات، الى جانب إعلان السعودية عن سماحها بفتح دور سينما اعتبارا من مطلع 2018 ونشر تقرير طبي حديث يثبت بأن تناول الأم للأسبرين يوميا في بداية الحمل يحد من خطر الإصابة بتسمم الحمل في وقت مبكر.

جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 11 ديسمبر 2017


فقد تحدّث موقع إذاعة "شمس آف آم"، عن اللقاء الاعلامي المنتظم اليوم بصفاقس حول مشاريع التعاون عبر الحدود بين تونس وإيطاليا بحضور وزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري وسفير إيطاليا بتونس ووالي الجهة ومديرين ومنظمات، مشيرا الى تأكيد الوزير المذكور على أن التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي "يسير بشكل طبيعي"، وفق تصريحه.
كما كشف العذاري، عن أن "تونس ستخرج من القائمة المتعلقة بإدراجها كجنة ضريبية في الأسابيع القليلة القادمة"، حسب قوله.
من جهته، تطرق موقع "موزاييك آف آم"، الى يوم الغضب والاضراب الذي يشهده سوق الذهب 'البركة' اليوم الاثنين، على خلفية مطالبة تجار وحرفيي المصوغ بتقديم مشروع قانون جديد يرتقي بقطاع الفضة والذهب وتفعيل الرقابة على مصدر البضاعة والعيار القانوني فقط وتوفير المواد الأولية من البنك المركزي .
وقد لوّح رئيس الغرفة الوطنية لتجار المصوغ حاتم بن يوسف في تصريح لـ"موزاييك" بالدخول في إضراب مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

في سياق متصل، نقل موقع قناة "نسمة"، عن رئيس الغرفة توضيحه، في تصريح إعلامي بأن مداهمة "سوق البركة" بتونس العاصمة مؤخرا من طرف أعوان الديوانة وعمليات الحجز التي تم القيام بها وممارسات العنف، كلها عوامل أفاضت الكأس، بحسب قوله.
كما لفت الى أن سوق المصوغ في ولاية القيروان امتثل اليوم للإضراب العام القطاعي، حيث أغلقت أبواب محلات بيع المصوغ بالجهة أمام المواطنين.
وفي موضوع آخر، اهتم موقع القناة بقطاع المهندسين في تونس، واستضاف للغرض عميد المهندسين التونسيين أسامة الخريجي، الذي أفاد بأن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أعرب خلال اللقاء الأخير الذي جمعه بهم عن الجدية في التعامل مع ملف تحسين وضعهم المادي، وعبر عن موافقته المبدئية عن جملة المطالب التي تقدموا بها، مشيرا إلى أن مستوى التأجير للمهندسين في تونس يعتبر متدني جدا.
وأبرز الخريجي، أن المسؤولين عن عمادة المهندسين يتحملون تقصير العمادة في القيام بدورها فيما يتعلق بالواجبات المتعلقة بعهدتها، معتبرا أن حضور المهندسين في الميدان يعد ضروري في الوضع الحالي.

من جانبه، تناول موقع إذاعة "اكسبراس آف آم"، موضوع النظام الجبائي في تونس، ونقل في هذا الخصوص عن الخبير المالي والجبائي ياسين بن اسماعيل، تصريحه بأن الجباية هي مظهر من مظاهر سيادة الدولة.
كما أبرز أن النظام الجبائي التونسي هو نظام تصريحي، مشيرا الى أنه هناك جباية مباشرة وغير مباشرة وأن التركيز على شرائح معينة في هذا النظام يؤدي إلى عدم توازن وغياب للعدالة الجبائية.
في السيّاق نفسه، أفاد ضيف الإذاعة بأن 70 بالمائة من مداخيل الدولة التونسية متأتية من الموارد الذاتية، لافتا النظر الى أنه في صورة القضاء على التهرب الضريبي فإنه سيتم كسب مداخيل نصف ميزانية الدولة .
كما أشار إلى وجود ضعف تشريعي وثغرات في النظام الجبائي، الأمر الذي يسمح بالتهرب الضريبي.
وفي ما يتعلق بانعكاسات الشغورات في سلك الأساتذة على التلاميذ، قال الكاتب العام المساعد للنقابة العامة للتعليم الثانوي مرشد ادريس، في تصريح لـ"الصباح نيوز"، أن هناك احتمالين اثنين بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتم تدريسهم بعض المواد للنقص في الطاقم التعليمي والشغور الكبير الموجود، موضحا أنه إذا تم سد الشغور بعد شهرين من بداية الموسم الدراسي فإنه يتم اختبار التلميذ في فرض واحد يحسب على اثره كمعدل في المادة، أو يمكن للأستاذ أن يلجأ إلى اسناد عدد للشفاهي ويتم احتساب معدل المادة بعد اجتياز الاختبار التأليفي.
وأشار إدريس، أنه في حالة عدم سد الشغور بعد مضي 3 أشهر فإنه من الممكن أن تطرح المادة التي لم يتم تدريسها من قائمة المواد، ويتم احتساب المعدل العام للتلميذ بعدم احتساب المادة وضاربها.
كما أكد أن التلميذ يحتفظ بكامل حقوقه ولا يمكن المساس بمعدلاته، مشيرا في ذات السياق، الى أن وزارة التربية تشعر بحرج كبير في عدم سد الشغور في بعض المواد.
من جانبه، قال كاتب عام النقابة العامة للتعليم الأساسي المستوري القمودي، أن الوضع التربوي كارثي وأن النواب الذين تم تعيينهم لسد الشغور لم ينطلقوا بعد أو انطلقوا في وقت متأخر، الأمر الذي لن يمكنهم من إجراء الامتحانات.
وأبرز أن هناك أزمة خاصة في قطاع التربية وأنه يجب توفير الموارد البشرية والامكانيات المادية، مضيفا في الآن نفسه أنه من الصعب إجراء الامتحانات في موعدها مع هذا الوضع.

وفي أخبار متفرقة، نشر موقع وكالة "رويترز" للأنباء، خبرا مفاده اعلان المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، عن السماح، ولأول مرة منذ أكثر من 35 عاما، بفتح دور سينما اعتبارا من مطلع عام 2018، مبينا انه تم حظر دور السينما بالمملكة في أوائل الثمانينات تحت ضغط من الإسلاميين مع تحول المجتمع السعودي إلى مجتمع محافظ يقيد وسائل الترفيه العام والاختلاط بين الجنسين، وبموجب إصلاحات يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خففت الحكومة من الكثير من هذه القيود.
وتعتبر السعودية أن اقتصادها، الذي تضرر بشكل كبير جراء انخفاض أسعار النفط، سينتفع من نمو صناعة الترفيه، معلنة في بيان حكومي عن اعتزام المملكة افتتاح أكثر من 300 دار سينما بأكثر من ألفي شاشة عرض بحلول عام 2030.
ومن المتوقع أن تسهم صناعة السينما، بنحو أكثر من 24 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي.

أما في المجال الطبي، فقد كشف ذات الموقع عما أظهرته مراجعة منهجية وتحليلات تجميعية من أن النساء الحوامل اللاتي يتناولن الأسبرين عند بلوغهن الأسبوع السادس عشر من الحمل أو قبل ذلك يقل لديهن خطر التعرض لتسمم الحمل في وقت مبكر، على أن لا يقل عن 100 مليجرام من الأسبرين يوميا.
وراجع الباحثون 16 تجربة ضمت 18907 مشاركات، ?ولاحظوا أن احتمال الإصابة بتسمم الحمل قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل عند النساء اللاتي تناولن الأسبرين قل بشكل كبير، بالمقابل لم يكن الأثر كبيرا بالنسبة لتسمم الحمل عند الأسبوع السابع والثلاثين أو بعد ذلك.


  
  
  
  
cadre-7afc855261dcc139c89d0058895abc08-2017-12-11 19:20:35






0 de 0 commentaires pour l'article 148067





En continu







Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires