تونس: جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية

Mercredi 21 Février 2018



Mercredi 21 Février 2018
بــاب نــات - تناولت العديد من المواقع الاخبارية الالكترونية، اليوم الأربعاء، عددا من المواضيع والأخبار المتفرقة في تونس والعالم، على غرار التصريح بأنه سيتمّ اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ثبوت وجود خلل في إسناد منح تحسين مسكن والكشف عن أسباب عدم مثول القاضي ووزير الداخلية الأسبق ناجم الغرسلي أمام قاضي التحقيق العسكري وتوضيح الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي حقيقة دعوته إلى تحوير وزاري، فضلا عن امكانية تشخيص مرض التوحد من خلال اختبارات للدم والبول ونشر دراسة طبية حديثة تنفي "الفوارق" بين أنواع الحمية.

جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الأربعاء 21 فيفري 2018


فقد نقل موقع إذاعة "موزاييك آف آم"، عن وزير التجهيز والإسكان محمد صالح العرفاوي، تأكيده اليوم الأربعاء، على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة إذا ما ثبت وجود خلل في ملف إسناد منحة تحسين السكن للعائلات المعوزة، وذلك على خلفية ما كشفت عنه دائرة المحاسبات أول أمس الاثنين، في مجلس نواب الشعب، من أن 27 منتفعا فقط ينتمون للعائلات المعوزة من بين 5320 منتفعا.
وأكد الوزير، في تصريح للإذاعة المذكورة، أن الوزارة في تواصل دائم مع دائرة المحاسبات ومع الهياكل الرقابية.
أما فيما يتعلق بآخر مستجدات قضية إغتيال شكري بلعيد، فقد أفاد المحامي في هيئة الدفاع، عبد الناصر العويني، في تصريح لـ"شمس آف آم"، بأنهم تقدموا بقرص مضغوط للمحكمة فيه محتوى التحقيقات مع جمال الماجري، أحد القيادات في تنظيم انصار الشريعة والمتورط في عملية الإغتيال، والذي رفض إستنطاقه إلا بعد مقابلة ووزير الداخلية الأسبق علي العريض.
كما أفاد المحامي، أنه وخلال عملية إستنطاق محمد أمين القاسمي، الذي كان يقود الدراجة النارية بالإرهابي القضقاضي خلال تنفيذ عملية الإغتيال، تم ملاحظة وجود أحد مستشاري علي العريض آنذاك وهو الطاهر بوبحري، مشيرا إلى أنه تم تقديم هذه المعطيات أيضا للمحكمة في قرص مضغوط ثان.

وفي موضوع آخر، أورد موقع الإذاعة ذاته، بأنه تقرر اليوم الأربعاء، تقديم قضية لدى المحكمة الإدارية لطلب حكم استعجالي من أجل التراجع عن قرار رفع الحصانة عن القاضي ووزير الداخلية الأسبق ناجم الغرسلي إلى المحكمة الإدارية، مبيّنا أنّ القضاء العسكري قرر تأجيل استنطاق هذا الأخير.
في السياق نفسه، علم الموقع بأن أكثر من 100 محام تجمعوا اليوم في المحكمة العسكرية بالعاصمة لتقديم إعلامات بالنيابة، لافتا الى أنه تم التجريح في قاضي التحقيق لأنه أبدى رأيا في موضوع رفع الحصانة.
من جانبه، أكد الأستاذ محمد شلغوم، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الغرسلي، في تصريح لـ"الصباح نيوز"، أن هناك حوالي 60 اعلام نيابة تقدمت اليوم الى قاضي التحقيق العسكري في حق موكله وأنه حضر قرابة 40 محاميا الى المحكمة العسكرية، مضيفا أنه وبقية لجنة الدّفاع، طلبوا من قاضي التحقيق العسكري تأخير سماع منوبهم لأن حالته الصحية لا تسمح بسماعه.
وأبرز الأستاذ شلغوم، أن قاضي التحقيق العسكري سيحدد، غدا الخميس، موعدا جديدا لسماع منوبه محمد ناجم الغرسلّي، للمثول في المرة القادمة أمام القضاء العسكري.

وبخصوص الانتخابات البلدية المقبلة، قال القيادي بنداء تونس، مراد دلش، أن نداء تونس أتمّ تسليم جميع تفويضاته لرؤساء قائماته للانتخابات البلدية القادمة وعددها 350 تفويضا، مردفا في تصريح لـ"الصباح نيوز"، أن حزبه سوف يستوفي اليوم كافة الإجراءات لتقديم القوائم المتبقية له، باستثناء 3 او 4 قائمات، ستسلم غدا الخميس، في اليوم الأخير لتقديم الترشحات .

وفي مداخلة على موجات إذاعة "موزاييك آف آم"، قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، في تعليقه على الخبر المتداول بخصوص "دعوته إلى تحوير وزاري صلب الحكومة"، بأنه صرّح خلال إشرافه على مؤتمر الاتحاد الجهوي بسيدي بوزيد، في اطار رده على الأصوات المنتقدة لوثيقة قرطاج والحكومة والوضع الاقتصادي لتونس، بأن الحكومة هي المسؤولة سياسيا على قوت الناس وأمنهم واستنباط الحلول لا أن تبقى في العجز وتقديم التبريرات.
وأكّد الطبوبي، بأنه صرّح أيضا بضرورة إجراء تقييم موضوعي وهادئ خصوصا في ظل وجود تفكك وعجز في بعض مفاصل الدولة وإداراتها، بهدف البحث عن الأسباب والمسببات، وأنه في صورة وجود إخلالات وتقصير أو عدم قدرة على التسيير في أي موقع من مواقع الدولة، فلا بد من وضع مصلحة تونس فوق كل اعتبار، وفق قوله. كما شدد على ضرورة إجراء تقييم بخصوص عمل بعض الوزارات والإدارات العامة، بعيدا عن التشنجات والحسابات.

ولدى استضافته من قبل إذاعة "اكسبراس آف آم"، أفاد رئيس لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح محمد الناصر جبيرة، اليوم الأربعاء، أن مجلة الجماعات المحلية ستكون جاهزة قبل موعد الحملة الإنتخابية، مبيّنا أن عدد الفصول المتبقية يبلغ نحو 18 فصلا من بين 370 فصل.
وعلى صعيد متّصل، قال جبيرة إن البلديات ستشرف لأول مرّة، ضمن مشروع قانون مجلة الجماعات المحلية، على احداث المنشآت الرياضية والثقافية والتربوية والصحية بأموال مرصودة من السلطة المركزية، لافتا النظر الى أنّ رئيس البلدية يجب أن يكون متفرغا من أجل القيام بعديد الصلاحيات الموكولة لهذه المؤسسة .
يشار الى أن فترة ما قبل الحملة الإنتخابية انطلقت من 13 فيفري الجاري و تتواصل إلى غاية 13 أفريل 2018 .

وفي أخبار متفرّقة، كشفت دراسة طبية حديثة، وردت على صفحات موقع "بي بي سي"، عن أنه يمكن التعرّف على العلامات الأولية لمرض التوحّد من خلال إجراء اختبارات للدم وللبول، حيث توصل العلماء إلى نتيجة مفادها أن ارتفاع نسبة تلف البروتين وخاصة في بلازما الدم، قد يكون من إحدى المؤشرات الأولية للإصابة بهذا المرض، الذي غالباً ما يصعب تشخيصه.
ويؤثر التوحد على السلوك والتفاعل الاجتماعي بشكل خاص، إلا أنه يصعب تشخيصه قبل سن الثانية، وغالباً ما يتأخر التشخيص إلى سنوات عديدة، كما لا توجد في الوقت الحالي أي اختبارات بيولوجية للكشف عن الإصابة بمرض التوحد، إذ يتم تشخيصه من خلال التقييم السلوكي من قبل الأطباء.

من جهته، نشر موقع "سكاي نيوز"، ما خلصت إليه دراسة طبية جديدة نفت "الفوارق" بين أنواع الحمية، حيث نبه خبراء في التغذية، إلى أن الحمية التي تعتمد على التقليل من الكربوهيدرات، ليست أكثر فائدة في خسارة الوزن، من الحمية القائمة على نقص الدهون.
كما وجدت الدراسة، أن الحميات تحدث أثرا متساويا في جسم الإنسان، ولذلك لا يجدر بمن يعانون السمنة أن يرجحوا كفة حمية واحدة فقط، مشيرة الى أنه بدلا من التركيز على مادة واحدة، ينصح الخبراء بالتركيز على ما يرونها خطوطا عريضة لفقدان الوزن، وهي التقليل من السكر والمأكولات التي تحتوي كمية مهمة من الدقيق، فضلا عن الإكثار من الخضروات.
وفا


  
  
  
  
cadre-7afc855261dcc139c89d0058895abc08-2018-02-21 15:33:33






0 de 0 commentaires pour l'article 148067





En continu








Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires