تونس: جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية

Vendredi 02 Mars 2018



Vendredi 02 Mars 2018
بــاب نــات - نقلت عددا من المواقع الاخبارية الالكترونية، اليوم الجمعة، جملة من الأخبار والمتفرقات على الصعيدين الوطني والعالمي، من ذلك تصريح الجامعة العامة للتعليم الثانوي بعدم التراجع عن قرار حجب الأعداد الا بفتح مفاوضات جدية واعتذار النائب بمجلس نواب الشعب عماد الدايمي من مجموعة لطفي عبد الناظر على خلفية تصريحاته لإذاعة "شمس أف أم" وتوقعات باستقبال تونس لـ600 ألف سائح روسي فى 2018، الى جانب إنهاء "فيسبوك" لـ"تجربة الصفحة الرئيسية" وكشف العلماء عن طريقة جديدة للتعرف على جنس الجنين دون أشعة.

جولة في صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 02 مارس 2018




فقد ألقى موقع إذاعة "شمس آف آم"، الضوء على ما أوردته صحيفة "المغرب" في عددها الصادر، اليوم الجمعة، بخصوص تأكيد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي، لسعد اليعقوبي، على أن الجامعة لن تتراجع عن القرارات التي اتخذتها الهيئة الادارية المنعقدة الثلاثاء الماضي، وفي مقدمتها قرار مواصلة حجب أعداد الفروض العادية والتأليفية عن الادارة، إلا فى حال فتح وزارة التربية والحكومة لمفاوضات جدية بخصوص مطالب المدرسين .
وعلى خلفية تصريحاته الاخيرة لإذاعة "شمس آف آم"، والتي اتهم فيها رجلي الأعمال كمال اللطيف ولطفي عبد الناظر بعدم تسديد قروض للبنك الفرنسي التونسي، قدّم، اليوم الجمعة، النائب بمجلس نواب الشعب عماد الدايمي، اعتذاره لمجموعة لطفي عبد الناظر.
وأشار الدايمي، من خلال تدوينة نشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، إلى أنه تلقى توضيحات من المجموعة حول القروض التي حصلت عليها في السابق من البنك الفرنسي التونسي، حيث تبين وفق الوثائق أن المجموعة سدّدت ما يقارب 85 بالمائة من جملي المبالغ المقترضة من البنك لتطوير استثمارات المجموعة والبالغة قيمتها 32 مليون دينار، كما تبيّن أن الـ15 بالمائة المتبقية مجدولة للدفع وفق رزنامة متفق عليها مع البنك.

وفي موضوع آخر، نقل موقع الإذاعة، ما صرّحت به وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي لوكالة "تاس" الروسية، حول توقعاتها باستقبال تونس ما بين 550 و600 ألف سائح روسي مع نهاية هذا العام، وذلك بنسبة تفوق الـ6 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.
وأكدت اللومي، وفق ذات المصدر، أن تونس لديها كافة الموارد لتحقيق هذا الهدف، لافتة النظر الى أنه تم تطوير استراتيجية إتصالية كاملة لمزيد جذب السياح الروس الى تونس، استُخدمت خلالها ابرز التقنيات الرقمية الحديثة ومواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي المختلفة، بهدف الكشف عن كل ما هو مفضل لدى هؤلاء السياح.

من جهته، نقل موقع قناة "نسمة"، ما كشف عنه وزير الشؤون الإجتماعية، محمد الطرابلسي، في تصريحه لجريدة "الصحافة" في عددها الصادر، اليوم الجمعة 02 مارس، من أن 9000 من المسجلين على قوائم عملة الحضائر والحراسة، يتمتّعون بتغطية اجتماعية بأحد الصندوقين، مما يعني أن لهم مورد رزق آخر، بينهم من يتحصل على منحة العائلة المعوزة، مضيفا أن 2000 منهم صادرة في شأنهم بطاقات تفتيش عن العديد المحاكم التونسية في قضايا مختلفة. في السياق نفسه، أبرز الطرابلسي، أن وزارته تعمل في الوقت الحالي، من خلال سلسلة من الاجتماعات تعقدها مع الأطراف المتداخلة في ملف عملة الحضائر والعاملين في قطاع البستنة، من أجل ايجاد حل لهذا الملف المعقد، مبيّنا أنه تم تقديم عدة مقترحات لتسوية هذه الوضعية من خلال آليات تشغيل مختلفة.
كما أشار إلى وجود مقترح بإمكانية ادراج برنامج للتكوين والتدريب للراغبين من هؤلاء العملة لإكسابهم المهارات الضرورية للحصول على عمل لائق... ولدى استضافته من قبل إذاعة "اكسبراس آف آم"، أفاد المسؤول الأول عن السجل التجاري المركزي، عادل الشواري، بأنه تم انشاء نحو 5107 مؤسسة خلال الأشهر الأولى لسنة 2018، مقابل 4400 مؤسسة خلال نفس الفترة بالنسبة لسنة 2017، موضحا ان العدد الجملي للمؤسسات التي تم إحداثها خلال السنة الماضية تقدر بنحو 24590 مؤسسة.
وأبرز ضيف الإذاعة، أن ارتفاع احداث المؤسسات يعود إلى إعفاء المؤسسات المحدثة والمتحصّلة على شهادة تصريح بالاستثمار خلال سنتي 2018 و2019 من الضريبة على الدخل أو من الضريبة على الشركات خلال الثلاث سنوات الأولى من تاريخ دخولها طور الإنتاج الفعلي في قانون المالية لسنة 2018 .
كما بيّن أن هناك اختلال توازن في توزيع المؤسسات الإقتصادية على المستوى الجغرافي، موضحا أن 40 بالمائة من المؤسسات يتم احداثها في تونس الكبرى.
وتحدث موقع "موزاييك آف آم"، عن عثور جمعية البناء والتنمية بمنطقة البقباق من معتمدية بني خداش التابعة لولاية مدنين، على كهل يبلغ من العمر 51 سنة، يعيش منذ حوالي 15 سنة في مغارة بمفرده في أسفل جبل.
في السياق ذاته، أوضح كاتب عام الجمعية مبروك الخرشوفي، لـ"موزاييك"، بأن الشيخ كان في حالة صحية حرجة حتى أن وزنه بلغ 10 كلغ، وكان عاجزا عن الوقوف أو المشي، فضلا عن كونه فاقدا للنطق والفهم. ولفت الى أنّ الجمعية اكتشفت تواجده في المغارة منذ يومين بعد ىتلقيها بلاغ من المواطنين.

وفي أخبار متفرقة، أعلن موقع "سكاي نيوز"، عن قيام موقع "فيسبوك" بإنهاء، يوم أمس الخميس، لتجربة شملت ست دول لفصل المستجدات التي تستقبلها الصفحة الرئيسية للمستخدم إلى قسمين، أحدهما للمشاركات وصور الأسرة والأصدقاء، والأخرى للمواد التي تأتي من صفحات أخرى على موقع التواصل الاجتماعي، يتابعها المستخدم مثل صفحات وسائل الإعلام والفرق الرياضية.
ونقل الموقع، عن مدير قسم مستجدات الصفحة (نيوز فيد) في "فيسبوك"، آدم موسيري، قوله بأن الموقع قرر إنهاء التجربة والعودة لقسم واحد لكل المستجدات، نظرا لأن المستخدمين الذين شملتهم التجربة، أفادوا، من خلال سبر للآراء، بأن التغيير لم يرق لهم.
أما في المجال الطبي، فقد أظهرت دراسة حديثة أجريت في كندا، أن النساء اللواتي يرتفع عندهن ضغط الدم أثناء الحمل، يحصلن في أغلب الأحيان على مولود ذكر، وذلك وفق ما ورد على صفحات موقع "قناة المنار".
وقام الباحثون، في هذا الاطار، بدراسة بيانات 1400 امرأة منذ عام 2009، حيث أجروا تقييما لضغط الدم العلوي قبل 26 أسبوعا من فترة الحمل، واكتشفوا أن من كان لديهن متوسط ضغط دم أعلى، أنجبن ذكورا، في حين من كان لديهن متوسط ضغط دم منخفض أنجبن إناثا.
وفا


  
  
     
  
cadre-7afc855261dcc139c89d0058895abc08-2018-03-02 17:20:59






0 de 0 commentaires pour l'article 148067





En continu







Radio Babnet Live: 100% Tarab



Derniers Commentaires