متابعة للوضع الوبائي بمختلف الولايات: الخميس 20 جانفي 2022




وات -


المهدية: تسجيل حالتي وفاة و280 إصابة جديدة بفيروس كورونا

سجلت الجهة الصحية المهدية، الخميس، حالتي (02) وفاة، جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة بالجهة منذ بداية الجائحة الوبائية، إلى 799 حالة وفاة.


وكشفت نتائج التحاليل المخبرية لـ280 عينة، صدرت الخميس، عن تسجيل 280 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وتوزعت الإصابات الجديدة، بحسب الدوائر الصحية، إلى 127 بالمهدية و38 بالجم و31 بقصور الساف (مع حالة وفاة) و24 بالشابة (مع حالة وفاة) و19 بهبيرة و13 بأولاد الشامخ و10 بالسواسي و7 ببومرداس و5 بشربان و4 بملولش وإصابتين (02) بسيدي علوان.

وأحصت الجهة، منذ ظهور الوباء، 28736 إصابة من بينها 25361 حالة شفاء و799 حالة وفاة و2576 حالة نشطة (حاملة للفيروس).

وتلقى 379 مواطنا، اليوم، لقاحا مضادا لفيروس كورونا من بينهم 192 انتفعوا بالجرعة الأولى و123 بالجرعة الثانية و64 بالجرعة الثالثة.

وبلغ إجمالي المنتفعين بالجرعة الأولى 213 ألفا و958 فردا، وهو ما يعادل 7ر52 بالمائة من مجموع سكان جهة المهدية، فيما عادل عدد المواطنين الملقحين بصفة كاملة 198 ألفا و913 مواطن، أي ما يناهز 2ر45 بالمائة من مجموع السكان.


سيدي بوزيد: تسجيل 244اصابة جديدة بفيروس كوروناو34 حالة شفاء

سجّلت ولاية سيدي بوزيد، اليوم الخميس، 244 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و34 حالة شفاء، حسب كاهية مدير رعايةالصحةالأساسية بالإدارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد بشير سعيدي في تصريح لوات.
وارتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 31 ألفا و452 إصابة منها 925 وفاة و29 ألفا و 927حالة شفاء.
وتتوزع الاصابات الجديدة التي تم تسجيلها على معتمديات سوق الجديد 4 حالات وجلمة 24 حالة المزونة 31 حالة و5 حالات ببئر الحفي و72 حالة بالرقاب و9 حالات بالمكناسي و13 حالة بسيدي بوزيد الشرقية و69 حالة بسيدي بوزيد الغربية وحالتين بالسبالة و6 حالات بسيدي علي بن عون و9 حالات بأولاد حفوز.
وتم أيضا ايواء مصابين جدد بالمستشفى الجهوي بسيدي بوزيد ليبلغ العدد الجملي للمقيمين بالمستشفى 13 شخصا.



تطاوين : تسجيل 121 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال ال24 ساعة الماضية

سجلت الادارة الجهوية للصحة بولاية تطاوين، 121 حالة ايجابية حاملة لفيروس "كورونا" خلال ال24 ساعة الماضية، حسب ما أوردته، اليوم الخميس، على صفحتها الرسمية.
وتتوزع هذه الإصابات، الى 54 إصابة في تطاوين الشمالية، و23 في غمراسن، و16 في تطاوين الجوبية، و13 في رمادة، و 12 في الصمار، و03 البئر الاحمر.
واشارت الادارة في تحيينها حول الوضع الوبائي، الى ان عدد المقيمين في اقسام "كوفيد-19" يبلغ، حاليا، 7 مصابين في المستشفى الجهوي بتطاوين، ومصاب واحد في المستشفى المحلي بغمراسن.
من جانب آخر، تواصل فرق التلقيح المتنقلة زياراتها الى الاسواق الاسبوعية، وفرق اخرى عمليات التقصي في مختلف المؤسسات التربوية والجامعية، وتطعيم اكبر عدد ممكن من المواطنين والتلاميذ على حد سواء بالجرعتين الاصليتين، او بالجرعة الثالثة لتعزيز المناعة.




زغوان: تسجيل 141 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال يومين وارتفاع في مؤشرات الوباء

سجلت ولاية زغوان خلال اليومين الأخيرين، 141 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" بلغ على إثرها إجمالي الإصابات 10851 اصابة منذ ظهور الوباء مقابل شفاء 9856 حالة

وبين كاهية مدير الصحة الأساسية نبيل الورفلي في تصريح ل"وات" أن أغلب مؤشرات الوباء سجلت ارتفاعا ملحوظا منذ بداية السنة الجارية حيث بلغ عدد الحالات النشيطة 560 حالة ارتفع معها عدد المقيمين بوحدات الكوفيد إلى 7 مصابين منهم 2 بقسم الإنعاش الطبي و5 بقسم الأكسجين، وتجاوزت نسبة التحاليل الإيجابية 38 بالمائة.

ولفت الورفلي إلى أن هذه المؤشرات تضع ولاية زغوان ضمن المناطق ذات الإختطار المرتفع جدا مما يستوجب مزيد الحرص على حسن تطبيق إجراءات الحجر الصحي لمنع انتشار الفيروس والتوقي من مخاطره وتداعياته

بن عروس: تسجيل 515 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"

أفاد مدير إدارة الصحة الوقائية ببن عروس، فتحي اللطيف، اليوم الخميس، ان الجهة سجلت 515 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" وذلك على اثر إجراء 1380 عينة تحليل يوم أمس الأربعاء موزعة إلى 1358 تحليلا سريعا و22 تحليلا مخبريا.
وبموجب هذا التحيين للحالة الوبائية بالجهة تكون النسبة العامة للتحاليل الايجابية في حدود 37.31 بالمائة على كل 100 ألف ساكن، وترتفع نسبة إشغال اسرّة الاوكسيجين بالمؤسسات الصحية بالجهة إلى 17.85 بالمائة بعد أن تم تم إيواء 5 حالات جديدة بالمستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس، 3 أشخاص منهم يقيمون بقسم الطب الباطني و2 بقسم الأطفال.
يذكر أن عدد الحالات الايجابية المكتشفة منذ بداية الجائحة في ولاية بن عروس بلغ، إلى حدود اليوم، 40 ألفا و524 حالة توفي منها 1136 مصابا، فيما يقدر حاليا عدد الحالات النشيطة التي ما تزال حاملة حاليا للفيروس بـ 4216 حالة.



قفصة: ارتفاع عدد الحالات النشيطة الحاملة لفيروس "كورونا" إلى 319 حالة

إرتفع عدد المصابين الحاملين لفيروس "كورونا" بولاية قفصة حاليا إلى 319 مصابا، مع تسجيل نسبة إيجابية لتحاليل الكشف عن هذا الوباء تُقدّر ب 21 بالمائة، حسب ما أفاد به المدير الجهوي للصحة سالم ناصري.
وإستنادا إلى آخر تحيين للوضع الوبائي بالجهة، فإنّ هذا الفيروس قد تفشّى من جديد في كلّ معتمديات الولاية البالغ عددها 13 معتمدية، بإستثناء معتمدية قفصة الشمالية التي لازالت خالية من الفيروس منذ أكثر من شهر.
وأفاد سالم ناصري بأن ثلاثة مصابين من مجموع الأشخاص الحاملين حاليا للفيروس، يقيمون بقسم "كوفيد 19" بالمستشفى الجهوي بقفصة، تحت الأوكسيجين، فيما يخضع بقيّتهم إلى العزل الصحّي الوجوبي داخل منازلهم.
من ناحية أخرى، وفي سعي منها للحدّ من تفشّي هذا الوباء بالوسط التربوي، كثّفت، في الفترة الأخيرة، المصلحة الجهوية للطبّ المدرسي والجامعي عمليّات التقصّي سواء بواسطة التحاليل السريعة أو المخبرية، وسيما بالمؤسسات التربوية التي سُجّلت فيها إصابات طالت التلاميذ أو المدرسين أو الاعوان، من ذلك على وجه الخصوص المدارس الإعدادية المنزه برأس الكاف وبالقصر، وأيضا إعدادية 2 مارس بقفصة، والإعدادية النموذجية، والمدرسة الخاصة "الخطيب".
وطالت عدوى فيروس "كورونا" منذ بداية ظهوره في بلادنا، في شهر مارس من سنة 2020، وإلى الآن، 16 ألفا و 209 أشخاص، تُوُفّي من بينهم 979 شخصا.
وأفاد المدير الجهوي للصحة بقفصة، من جهة أخرى، أن ما لا يقلّ عن 204 آلاف شخصا قد أتمّوا عمليات التطعيم ضد هذا الفيروس، بجُرعتيه الأولى والثانية، وهو ما يمثلّ نسبة 78 بالمائة من الاشخاص الذين تفوق أعمارهم 12 سنة والمعنيين بالتلقيح.



صفاقس: تواصل النسق المرتفع للوفيات الناجمة عن وباء "كورونا" ونسبة إيجابية التحاليل تتراوح بين 30 و35 بالمائة

تشهد ولاية صفاقس منذ بداية الأسبوع الجاري، ارتفاعا في نسق الوفيات الناجمة عن الإصابة بوباء "كورونا"، وفي نسبة إيجابية تحاليل التقصي التي تتراوح حاليا بين 30 و35 بالمائة.
وقد سجلت الجهة خلال ال24 ساعة الماضية، بحسب الإحصائيات التي نشرتها الإدارة الجهوية للصحة على صفحتها الرسمية، اليوم الخميس، 6 وفيات ناجمة عن الاصابة بالفيروس، علما وانها سجلت في الأيام ال3 الماضية، على التوالي وبشكل تصاعدي 3 و4 و5 وفيات يومية وهي نفس وتيرة الأسبوع السابق تقريبا.
وبلغ عدد الحالات الإيجابية أمس، 575 حالة على مجموع 1965 تحليلا، أي بنسبة إيجابية تناهز 30 بالمائة، مقابل 144 حالة شفاء.
ويقيم حاليا بأقسام العناية المركزة للمستشفيات العمومية، 18 مصابا بالوباء، وبأقسام الأكسيجين 75 مصابا، وبالمصحات الخاصة 21 مصابا.


سليانة : تسجيل حالتي وفاة و 124 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"،

سجّلت ولاية سليانة، أمس الإربعاء ،حالتي وفاة و 124 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، وفق ما أوردته، اليوم الخميس، الادارة الجهوية للصحة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي.

وتتوزع الإصابات الجديدة، إلى 32 في قعفور و30 في الكريب و21 في مدينة سليانة و15 في برقو و11 في سيدي بورويس و9 في بوعرادة و6 في مكثر فيما بلغ عدد المقيمين بأقسام الأوكسيجين 9 حالات من بينهم 6 بالمستشفى الجهوي
يذكر أن اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها و تنظيم النجدة أقرّت أمس الإربعاء حظر الجولان بداية من اليوم الخميس من الساعة العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا على خلفية تجاوز نسبة الاختطار 100 حالة لكل 100 ألف ساكن



بن عروس: استئناف الدروس بعدد من المؤسسات التربوية بعد تعليق الدروس فيها بسبب تفشي عدوى فيروس "كورونا"

استأنفت عدة مؤسسات تربوية عملها بعد أن تم في وقت سابق إصدار قرارات إدارية في غلقها نتيجة لتفشي فيروس كورونا فيها.
واصدرت المندوبية الجهوية للتربية ببن عروس قائمة في المؤسسات التي عادت لمزاولة نشاطها وتشمل 23 مؤسسة تتوزع على كل من إعدادية الطاهر الحداد بن عروس، و إعدادية بومهل، ومعهد فرحات حشاد رادس، وإعدادية الطاهر صفر المروج، و إعدادية الأبياني بومهل، ومعهد المروج 4، والمدرسة الاعدادية المنجي سليم بالزهراء، والمدرسة الاعدادية المروج 5، ومعهد وليد المشلاوي بمرناق، والمدرسة الاعدادية اسد بن الفرات بحمام الشط، ومعهد المحمدية 2، والمدرسة الاعدادية الطاهر صفر بالمروج، ومعهد محمد البراهمي بالمروج 6، والمدرسة الاعدادية حي القصر المحمدية، والمدرسة الابتدائية شارل نيكول، والمدرسة الابتدائية الفوز 1 بالمروج، والمدرسة الابتدائية بوصفارة بحمام الانف، والمدرسة الابتدائية الخاصة اولادي مقرين، والمدرسة الابتدائية النسيم 2 بالمحمدية، والمدرسة الابتدائية المروج 6، والمدرسة الابتدائية الامل ببئر الباي، ومعهد المحمدية 1، والمدرسة الابتدائية النسيم رادس.



قبلي : تسجيل حالة وفاة وارتفاع المؤشر التراكمي للاصابات بفيروس كورونا

ذكر رئيس مصلحة الاعلام والبرامج الصحية بالادارة الجهوية للصحة في قبلي علي الحدّاد ان أحدث تحيين للوضع الوبائي في الجهة يشير إلى تسجيل حالة وفاة جديدة جراء الاصابة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك اجمالي عدد الوفيات المصرّح بها للمرصد الوطني للامراض الجديدة والمستجدة منذ بداية الجائحة الى اليوم الى 537 حالة.

واضاف المصدر ذاته في تصريح اليوم الخميس لـ(وات) أن عدد الحالات المصنّفة نشطة الى حد الان يصل الى حدود 392 حالة تتوزع على معتمدية قبلي الشمالية بـ 168 حالة و80 حالة بمعتمدية قبلي الجنوبية الى جانب وجود 33 حالة نشطة بمعتمدية دوز الشمالية و11 حالات بمعتمدية دوز الجنوبية اضافة الى 67 حالة بمعتمدية سوق الاحد و26 حالة بمعتمدية الفوار و7 حالات بمعتمدية رجيم معتوق
وفي ذات السياق أكد علي الحداد ان اجمالي عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة الى حد الان بلغ 16597 حالة منها 15668 حالة تعاف و537 حالة وفاة فيما لا تزال 392 مصنفة نشطة.
وقال إن المؤشّر التراكمي للاصابات المسجل بالجهة بلغ خلال الأيام 14 الاخيرة 232 حالة على كل 100 الف ساكن، مشيرا الى ارتفاع هذا المؤشر بشكل خطير في معتمدية قبلي الشمالية ليصل الى حدود 493 فاصل 2 حالة على كل 100 الف ساكن وهو ما يقتضي الالتزام الشديد بتطبيق البروتوكول الصحّي عبر ارتداء الكمامات والمداومة على غسل الايدي وتجنب الاماكن المكتضة لتفادي تلقّي العدوى.




قابس : تسجيل حالتي وفاة و206 اصابات جديدة بفيروس  بكورونا

أعلنت الادارة الجهوية للصحة في قابس اليوم عن تسجيل حالتي وفاة بفيروس كورونا و206 إصابات جديدة بهذا الفيروس بعد ان تلقت نتيجة 567 تحليلا أجريت على عينات مشتبه في إصابة أصحابها بكوفيد 19 .

وتتوزع الاصابات الجديدة بفيروس كورونا الى 60 اصابة بقابس الجنوبية و51 اصابة بمارث و28 اصابة بوذرف و19 اصابة بمطماطة الجديدة و13 اصابة بكل من الحامة وقابس المدينة و09 اصابات بمنزل الحبيب و05 اصابات بقابس الغربية و04 اصابات بكل من غنوش والمطوية.
اما العدد الجملي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا والذين تجاوزوا مرحلة العدوى وغير الحاملين للأعراض السريرية فقد بلغ إلى حد اليوم 22901 شخص من بين 24085 شخصا ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد فيما يبلغ العدد الجملي لحالات العدوى النشطة 1182 حالة تتوزع الى 556 حالة بقابس الجنوبية و148 حالة بوذرف و107 حالات بالحامة و102 حالة بقابس المدينة و77 حالة بمارث و67 حالة بمطماطة الجديدة و40 حالة بقابس الغربية و32 حالة بدخيلة توجان و24 حالة بغنوش و18 حالة بالمطوية و11 حالة بمنزل الحبيب.
وتبلغ نسبة الاختطار الجهوي لفيروس كورونا في الجهة 295 اصابة لكل 100 الف ساكن ويوجد 32 مريضا ومريضة يقيمون باقسام كوفيد 19 .


المنستير: 1032 إصابة بفيروس كورونا و45 مصابا يقيمون بالمؤسسات الصحّية العمومية والخاصّة

سجّلت الدوائر الصحية في ولاية المنستير 1032 إصابة إضافية بفيروس كورونا المستجد مصرح بها بتاريخ 18 جانفى الجاري منها 276 إصابة بمعتمدية المنستير، و130 إصابة بمعتمدية المكنين، و120 إصابة بمعتمدية جمال ليرتفع مجموع الإصابات منذ بداية الجائحة إلى 47 ألفا و67 إصابة وفق ما أفادت اليوم الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير.

وشهدت الجهة الصحية بالمنستير في نفس التاريخ تطورا في الحالات النشطة إلى 6728 حالة نشطة، وارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المقيمة بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة في الجهة إلى 45 حالة من بينها 6 حالات في قسم الإنعاش والعناية المركزة بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير بعد إيواء 11 حالة إضافية بالمؤسسات الصحية العمومية بالجهة.
وتواصل النسق التصاعدي للإصابات الجديدة حيث سجلت الجهة الصحية بالمنستير خلال الأيام الأربعة عشرة الأخيرة وإلى حدّ 18 جانفى الجاري 8 معتمديات من مجموع 13 معتمدية تفوق بها الإصابات الألف إصابة لكلّ 100 ألف ساكن تتصدرها معتمدية صيادة لمطة بوحجر 1521 إصابة، وتليها البقالطة 1490 إصابة، والمنستير 1408 إصابة، وجمال 1309 إصابة، وقصر هلال 1257 إصابة، وزرمدين 1215 إصابة. وتتراوح الإصابات ببقية المعتمديات بين 739 إصابة بطبلبة و355 إصابة لكلّ 100 ألف ساكن بمعتمدية قصيبة المديوني. ويبلغ الاختطار بولاية المنستير وجميع معتمدياتها مستوى مرتفع جدّا حسب ذات المصدر.
وتطورت النسبة الجهوية للأشخاص الذين استكملوا التلقيح ضدّ فيروس كورونا المستجد من الذين تفوق أعمارهم 15 سنة فما فوق إلى 73 فاصل 19 في المائة وذلك إى غاية الأربعاء 19 جانفى 2022 وفق الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير.



توزر: 182 إصابة جديدة بفيروس كورونا وارتفاع الحالات النشطة الى 887 حالة


كشفت الإدارة الجهوية للصحة في توزر عن تسجيل 182 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بعد تلقّيها مساء أمس الأربعاء نتائج 779 تحليلا بين مخبري وسريع أي بنسبة إيجابية قدرها 23 بالمائة.

وتوزعت الإصابات الى 77 بتوزر و27 بنفطة و21 بدقاش و30 بحزوة و22 بتمغزة و5 في حامة الجريد ليرتفع بذلك مجموع الحالات النشطة الى 887 حالة بعد شفاء509 أشخاص من الفيروس مع تواصل إيواء ثلاثة مرضى في المستشفيات.


مدنين : تسجيل 3 وفيات و530 اصابة محلية جديدة ما يقارب نصفها في جرجيس

سجّلت ولاية مدنين في الساعات 24 الأخيرة 3 وفيات من غير الملقّحين ضد فيروس كورونا و 530 اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا من جملة 1812 عينة خضعت للتحليل لتبلغ نسبة الحدوث 29 فاصل 4 بالمائة وترتفع الحالات الايجابية المحلية الى 39713 اصابة توفي منها 1281 مصاب وفق ما ذكره اليوم مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة في مدنين زيد العنز.

وشملت هذه الاصابات 8 رضع و155 تلميذا منهم 53 تلميذا بجرجيس و24 تلميذا بحومة السوق و19 بميدون و18 بمدنين الشمالية و16 ببن قردان و14 تلميذا بمدنين الجنوبية و11 بسيدي مخلوف وبذلك ارتفعت الاصابات في صفوف التلاميذ ما بعد العطلة المدرسية الى اليوم الى 1081 اصابة.
اما توزيع جملة الاصابات الجديدة فتتوزع حسب المعتمديات بين جرجيس 224 اصابة وحومة السوق 78 ومدنين الشمالية 64 ومدنين الجنوبية 53 وميدون 40 اصابة وسيدي مخلوف 28 وبن قردان 24 وبني خداش 4 اصابات.
ويقيم في المؤسسات الاستشفائية بين العمومية والخاصة 94 مريضا منهم 64 في أسرّة الأوكسيجين لتبلغ نسبة الاشغال 36 بالمائة و30 في الانعاش بنسبة اشغال 54 بالمائة.
ونفى الدكتور زيد ما نسب إليه يوم امس من تسجيل اصابة بما سمّي "فلورونا" قائلا ان الجهة سجلت اصابة مزدوجة لشاب يبلغ من العمر 28 سنة بالانفلونزا وفيروس كورونا كشفتها نتائج عيّنات ترفع بطريقة عشوائية بين الحين والاخر .
واوضح ان عملية رفع عينته للتحليل تأتي في إطار المراقبة المستمرة للنزلة الموسمية التي لم يتم في السنة الماضية رصد أيّة حالة منها في مؤشّر لانتشار فيروس كورونا لذلك فان اكتشاف اول حالة اصابة بالانفلونزا او النزلة الموسمية قد يكون علامة مهمة اما اصابة الشاب بفيروس كورونا فلم تصدر بعد نتيجة التقطيع الجيني لمعرفة نوع المتحوّر وهو ما يجعل التسمية التي تم اطلاقها على الاصابة "فلورونا " غير ذات جدوى او معنى في انتظار نتيجة التقطيع الجيني حسب قوله، مشيرا إلى أن الشاب في حالة مستقرة وسيباشر عمله قريبا.


Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 239799