وزيرتا المرأة والأسرة والشؤون الثقافية تعطيان إشارة انطلاق مبادرة "المحفظات الثقافية: مع الكتاب تحيا الأسرة" ببنزرت



وات - تولت كل من وزيرة شؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن أسماء السحيري، ووزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري، عشية اليوم الجمعة، بمدينتي بنزرت والعالية (ولاية بنزرت)، إعطاء إشارة انطلاق مبادرة "المحفظات الثقافية : مع الكتاب تحيا الأسرة"، من خلال توزيع 165 محفظة ثقافية.

وتحتوي المحفظات الثقافية على قصص ترفيهية وكتب حول حقوق الطفل، ومواد تعقيم ووقاية من فيروس كوفيد 19 ، الى جانب كتب في مختلف الإختصاصات موجهة لكل الفئات العمرية، مع اشتراك سنوي مجاني بمكتبة عمومية بإسم الأم، لفائدة مجموعة من الأطفال فاقدي السند ومكفولي الدولة المقيمين بالمركز المندمج للطفولة ببنزرت المدينة و مركب الطفولة بالعالية .


وقالت السحيري، إن هذه المبادرة تندرج في اطار تنفيذ اتفاقية شراكة بين الوزارتين، تهدف الى الإحاطة بالاطفال والمساهمة في دعم وتوجيه الأسر خلال فترة الحجر الصحي، من خلال توفير فضاء ثقافي رقمي غني بالأنشطة التربوية الترفيهية الموجهة للأطفال، يؤمنها مختصون في مجالي التنشيط التربوي الإجتماعي والثقافي.
وأكدت أن هذه المبادرة من شأنها المساهمة في الحد من التداعيات النفسية لجائحة كورونا على الطفل والاسرة ككل، واستغلال هذه الأزمة لاستعادة العلاقات الأسرية وتمتينها بقضاء وقت ممتع مع الطفل والتحدث واللعب معه، وخاصة ربط علاقة متينة بين الطفل والمؤسسات الثقافية.
من جهتها، اعتبرت العتيري ان توفير الإحاطة بالأطفال هو واجب وطني مشترك تعمل عليه الحكومة والوزارة عبر مؤسساتها من دور ثقافة ومكتبات وغيرها، مضيفة ان التعاون بين الوزارتين، يهدف الى الحد من الآثار السلبية لجائحة كورونا على الصحة النفسية للأطفال والأسر، واستغلال الظرف الصحي الخاص لتمتين العلاقة من جديد بين الطفل والمطالعة والفعل الثقافي ككل، بالتوازي مع تحقيق المصالحة مع الواقع الاجتماعي للطفل الذي ولد في ظروف اجتماعية صعبة.

وأدت الوزيرتان رفقة والي بنزرت محمد قويدر، زيارة الى المكتبتين العموميتين بكل من مدينتي بنزرت والعالية، واطلعوا على مجمل المشاريع والبرامج الثقافية والتربوية والثقافية والتنشيطية المدرجة في إطار نص الاتفاقية، وغيرها من البرامج الجهوية والمحلية الموجهة للطفل وبقية الفئات العمرية والاجتماعية.
يشار ان اتفاقية الشراكة بين الوزارتين، تضم بالخصوص توزيع حقائب تحتوي على قصص ترفيهية وكتب حول حقوق الطفل، ومواد تعقيم ووقاية، من خلال توفير 2000 محفظة تتعهد المكتبات الجهوية بتوزيعها بالتعاون مع مندوبي شؤون المرأة والأسرة بالجهات.
كما تنص على توزيع حوالي 10 آلاف كتاب حول التعريف بالقانون عدد 58 المتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة، وتوفير اكثر من 6 آلاف كتاب موجه للطفل في شكل هبة من قبل دار النشر "ماسة"، وارساء فضاء ثقافي رقمي يساهم في تأثيثه 25 حكواتي يقدمون حكايات عالمية وخرافات تونسية مرفوقة بلغة الإشارة، وتأمين أنشطة ترفيهية للأطفال وحصص للترغيب في المطالعة.

وتم بالخصوص ضبط قائمة في الإطارات التربوية المختصة في التنشيط التربوي الاجتماعي الذين سيتم وضعهم على ذمة البرنامج، وتخصيص فقرات توعوية يؤمنها مختصون من مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) للتعريف بالقانون عدد 58 المتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة مسجلا في شكل فيديو، ويتم تحميله بالفضاء الثقافي الرقمي أو عرضه ببرنامج "شوفلي فن" التابع لوزارة الشؤون الثقافية.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 203359