الانتخابات النصفية الأمريكية: تحذير من ''الأخبار المضللة'' وإغلاق حسابات مشبوهة في فيسبوك وتويتر

Mardi 06 Novembre 2018



Mardi 06 Novembre 2018
فرانس 24 - حذرت عدة وكالات أمنية أمريكية من "الأخبار المضللة" ومحاولات التأثير على سير الانتخابات عشية بدء التصويت في الانتخابات النصفية الأمريكية. وطالبت الوكالات المواطنين باليقظة اتجاه محاولات روسية وأجنبية لتوجيه الرأي العام. هذا في الوقت الذي أغلق كل من فيسبوك وتويتر حسابات يشتبه بأنها تعمل على التنسيق لتضليل الناخبين.


دعت وزارات ووكالات أمنية أمريكية عشية الانتخابات النصفية الأمريكيين إلى اليقظة إزاء المحاولات الروسية والأجنبية لنشر أخبار مضللة. وقالت إنها لا تملك مؤشرات على أي محاولات لتعطيل البنية التحتية للعملية الانتخابية، لكنها شددت على توخي الحذر في التعاطي مع الأخبار المنتشرة على حسابات مشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وجاء هذا الإعلان بعد أيام على نشر نتائج دراسة جديدة تفيد بأن المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي تنتشر بمعدل أكبر مما كانت عليه خلال الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية عام 2016. واتهمت آنذاك روسيا بالتلاعب من خلال حملات دعائية واسعة لصالح الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وقال بيان مشترك لوزيرة الأمن الداخلي كيرستين نيلسن ووزير العدل جيف سشينز ومدير الاستخبارات الوطنية دان كوتس ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي "في هذا الوقت لا مؤشرات لدينا إلى تلاعب بالبنية التحتية للانتخابات في بلادنا بما يؤدي إلى إعاقة التصويت أو تغيير النتائج أو تعطيل القدرة على إحصاء الأصوات".


اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن الانتخابات النصفية الأمريكية

انتشار للأخبار المضللة

وأضاف البيان "لكن على الأمريكيين أن يكونوا مدركين أن المتدخلين الأجانب وبالأخص روسيا، يستمرون بمحاولة التأثير في الشعور العام وتصورات الناخبين من خلال أفعال تهدف إلى زرع الفتنة"، دون أن يحدد البيان ما إذا كان التدخل الروسي سيكون لصالح الديمقراطيين أم الجمهوريين.

وتابع "إنهم يفعلون ذلك من خلال نشر معلومات مضللة حول العملية السياسية والمرشحين، والكذب بشأن أنشطتهم في التدخل، ونشر الدعاية السياسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتكتيكات أخرى".

وقال إن " بإمكان الشعب الأمريكي كبح هذه الجهود عبر بقائه على اطّلاع وإبلاغه عن الأنشطة المشبوهة، وبأن يكون مستهلكا يقظا للمعلومات".

وقال باحثون من معهد أكسفورد للإنترنت في دراسة نشرت الخميس إنه على الرغم من الإجراءات الصارمة التي تتخذها مواقع التواصل الاجتماعي، فإن ما يسمى بالأخبار المضللة تنتشر على منصاتها قبل انتخابات التجديد النصفي بمعدل أعلى من عام 2016.

وأضافت الدراسة "وجدنا أن نسبة الأخبار العشوائية المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي قد زادت في الولايات المتحدة منذ عام 2016، إذ يتشارك المستخدمون نسبا أعلى من الأخبار المضللة مقارنة بروابط لمحتوى احترافي بالإجمال".

"حرب" على الحسابات المضللة

وأعلنت شركة "فيسبوك" الاثنين أنها حجبت 115 حسابا حذرت الشرطة من إمكانية ارتباطها بـ"كيانات أجنبية" تحاول التدخل في انتخابات منتصف الولاية الرئاسية الأميركية.

وقال مدير سياسة الأمن الإلكتروني لدى "فيسبوك" ناثانيل غليشر على مدونة "مساء الأحد، تواصلت معنا وكالات إنفاذ القانون بشأن نشاط عبر الإنترنت اكتشفته مؤخرا وتعتقد أنه قد يكون على ارتباط بكيانات أجنبية".

وأضاف "حجبنا هذه الحسابات فورا ونجري تحقيقا مفصلا بشأنها".

وأوضح غليشر أن التحقيق كشف حتى الآن نحو 30 حسابا على "فيس بوك" و85 على "إنستاغرام" يبدو أنها على ارتباط بـ"سلوكيات منسقة غير موثوقة".

دعاية بلغات متعددة

وأضاف أن جميع صفحات "فيس بوك" المرتبطة بهذه الحسابات كانت على ما يبدو باللغتين إما الفرنسية أو الروسية.

وأما حسابات "إنستاغرام" التي حجبت فكانت معظمها باللغة الإنجليزية وركز بعضها على "المشاهير والبعض الآخر على النقاش السياسي".

وأفاد غليشر "بطبيعة الحال، سنجري المزيد من التحليلات قبل الإعلان عن شيء. لكن نظرا إلى أننا على بعد يوم واحد فقط من انتخابات مهمة في الولايات المتحدة، أردنا أن يعرف الناس عن التحرك الذي قمنا به والحقائق التي نعرفها حتى الآن".

وأعلن موقع "تويتر" السبت أنه حذف "مجموعة حسابات" حاولت مشاركة معلومات مغلوطة دون أن يعطي عددا محددا.

فرانس 24/أ ف ب


  
  
     
  
festival-7f60f800e807c63a865f302b2b76a156-2018-11-06 13:39:46






0 de 0 commentaires pour l'article 170773





En continu

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 | 5 ربيع الأول 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:39 17:14 14:51 12:11 06:54 05:25

17°
17° % 93 :الرطــوبة
تونــس 15°
2.1 كم/س
:الــرياح

الثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
17°-1520°-920°-820°-1321°-15















Derniers Commentaires