اريانة: اجراءات عاجلة لمنع التلاعب بمادة ''السداري'' المدعمة



وات - تم على اثر تواتر تشكيات الفلاحين ومربي الابقار بولاية اريانة حول عدم حصولهم على حصصهم الشهرية من مادة "السداري" المدعمة من النيابات الراجعة لهم بالنظر، اتخاذ جملة من التدابير العاجلة لمنع التلاعب بهذه المادة الحيوية والحد من الممارسات الاحتكارية لبعض النيابات والمزودين.
وطالب والي اريانة سمير عبد الجواد جميع الاطراف المتدخلة لاسيما ديوان الحبوب والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية باريانة والنقابات المهنية واتحاد الفلاحين بالجهة، بتقديم كافة التوضيحات حول عملية توزيع مادة "السداري" على المربين واليات الرقابة والمتابعة التي تتولى الادارة الجهوية للتجارة القيام بها لمنع الاحتكار ومراقبة مسالك توزيع المواد المدعمة.

وتم خلال جلسة عمل انعقدت صباح اليوم الثلاثاء تقديم جملة التشكيات الواردة من المربين حول عدم حصولهم على الحصص الشهرية من مادة "السداري" واحتكارها من قبل بعض الاطراف وتوزيعها لغير مستحقيها فضلا عن التشكيات بخصوص تزويد مربين بمادة "السداري" من غير المسجلين بالقائمات المعتمدة وعدم احترام بعض النيابات للتسعيرة.

واقر الوالي جملة من الاجراءات العاجلة في الغرض لمنع التلاعب بمادة "السداري" المدعمة من ذلك تفعيل اللجان الجهوية لمراقبة عملية التوزيع على اساس عدد رؤوس الابقار ودراسة مقترح توزيع مادة "السداري" على المزودين باعتماد القائمات النهائية في غضون ثلاثة اشهر ليكون التوزيع مرتبطا بعملية تلقيح الابقار وتكثيف المراقبة الاقتصادية الدورية للحد من الاحتكار.

كما تقرر القيام بزيارات فجئية لمصانع العلف المركب بالجهة للوقوف على التجاوزات الحاصلة بها والضرب على ايدي لوبيات توزيع مادة "السداري" لغير مستحقيها.
يشار الى ان حصة ولاية اريانة من مادة "السداري" المدعمة التي يؤمنها ديوان الحبوب بصفة شهرية في حدود 380 طنا يتم توزيعها من قبل الهياكل الفلاحية المختصة ل17 نيابة تابعة للديوان و15 هيكلا تابعا للخواص وشركتين تعاونيتن، اما رؤوس الابقار التي تم احصاؤها في الجهة فتبلغ نحو 16 الف و588 رأسا وجميعها حلوب.
س ف

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 198253