الصافي سعيد يحذف تدوينته المثيرة حول قطر و نشطاء يسخرون: هل أصبح يسارنا يساريّ الفم يمينيّ المعدة ؟

Dimanche 10 Février 2019



Dimanche 10 Février 2019
باب نات - طارق عمراني - أثارت التدوينة التي نشرها الصافي سعيد على صفحته الرسمية أمس السبت في علاقة بأزمة الثانوي قبل أن يحذفها صباح اليوم ( و التي قال فيها أن قطر تعهدت بدفع زيادات الأساتذة لسنتين بتدخل من الغنوشي) والتي كان لموقع باب نات سبق رصدها ونشرها ,عديد من التفاعلات و التعليقات




فتدوينة السعيد و إن كانت محض تخمين لغياب دلائل ملموسة فإنها تبدو من المنطقية بمكان بالنظر إلى الصعوبات التي تعرفها المالية التونسية و هو الامر الذي تعللت به رئاسة الحكومة ووزارة المالية و ووزارة التربية منذ أيام لإستحالة تلبية المطالب المشطّة، للمكتب الجامعي لتعليم الثانوي كما أن زيارة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي منذ أيام و مقابلة مسؤولين قطريين علاوة على لقاء الغنوشي برئيس الحكومة يوسف الشاهد في الحمامات يوم امس اين قطع زعيم حركة النهضة جدول اعماله في الدورة العادية لمجلس الشورى ليبشر بعده وسائل الاعلام بإنفراج أزمة الثانوي وهو ما اثار حفيظة الاتحاد التونسي للشغل الذي سارع لتحبير بلاغ نشره على صفحته الرسمية على الفايسبوك استنكر فيه ركوب حركة النهضة البائس على الاتفاق ،كلها قرائن قد تدعم تدوينة الصافي سعيد الصحفي و الكاتب المخضرم المعروف بشبكة علاقاته الخارجية و خاصة المشرقية ,

السعيد لم يخف امتعاضه من دخول دولة قطر على خط أزمة التعليم الثانوي و سيطرة الاخوان على مداميك الدولة التي تدعي الحداثوية معبرا عن أسفه حيث اصبحت تونس تقتات من الجيف الخليجية حسب تعبيره .

صفحات التواصل الإجتماعي هي الاخرى انقسمت بين مبارك لهذه الخطوة المفترضة التي قام بها الغنوشي لحلحلة أزمة الثانوي حيث وصفت الصفحات و الحسابات القريبة من النهضة الغنوشي ب "ربّاح الأطراح " و "التكتاك " و "المنقذ " مستغربة من بيان الاتحاد التونسي للشغل الذي كان حسب تقديرهم حمالا لطابع ايديولوجي فإذا كانت حركة النهضة تتحمل الفشل الحكومي و الازمات التي تعرفها تونس و خاصة أزمة التعليم الثانوي فلماذا لا تنسب حلحلة الازمة اليها بإعتبارها الحاكم الفعلي لتونس حسب ما يروّج لها خصومها في المنابر الإعلامية .

الصفحات المحسوبة على المعارضة و اتحاد الشغل و حركة نداء تونس شككت بعضها في مصداقية التدوينة و اعتبرت أن الصافي سعيد لا يعدو أن يكون "بائع كلام " كما ذهب البعض الى اعتبار أن الحساب مفبرك و لا يرجع بالنظر للصحفي التونسي الذي لم ينف الى حد اللحظة هذه التدوينة او علاقته بالحساب الفايسبوكي الذي نشر التدوينة وفسخها بعد ساعات ،في حين اعتبرت بعض المواقع و الصفحات أن هذه "الواقعة " تعتبر فضيحة لتونس و سيادتها التي اصبح يتحكم فيها شيخ مونبليزير و حلفاؤه في الدوحة.

اقرأ أيضا: الغنوشي حول وساطته لدى قطر لتمويل الزيادة في الأجور: ''لا أدعي شرفا لم يحصل''

السجال تواصل في هذا الصدد حيث استغرب بعض النشطاء من قبول النخبة التونسية لإعانات فرنسا و الجزائر و الاتحاد الاوروبي و الجهات المانحة و مباركتها لها في حين لاقى الدعم المالي القطري كل هذا الاستهجان لدولة قطر التي ساعدت حسب تعبيرهم الثورة التونسية في حين انخرطت بعض الدول الخليجية الاخرى في دعم الثورة المضادة لوأد الانتقال الديمقراطي التونسي .

صفحات اخرى تهكمت من رد فعل نقابة الثانوي اذا ما علمت بأن الزيادات ستكون برعاية قطرية معتبرين أن اليسار في تونس "يساري الفم يميني المعدة "


  
  
     
  
cadre-9783c57d9b87958a382fe0cd33f56acf-2019-02-10 14:35:00






12 de 12 commentaires pour l'article 176740

Volcano  (Tunisia)  |Lundi 11 Février 2019 à 08h 24m |           
بغض النظر عن صحة هذا التدخل من عدمه هناك فرضيتان :
01 ) تدخلت قطر فعلا ماليا لحل ازمة التعليم الثانوي عبر تعهدها بدفع الفارق المالي لمدة سنتين .
02 ) لم تدخل قطر و لا الغنوشي لحل هذه الازمة
في الصورة الاولى التدخل القطري سحب البساط من تحت الذين راهنوا على السنة البيضاء و اقضوا مضاجع الاولياء خشية على مسار ابنائهم التعليمي و هو تدخل يصب في مصلحة الجميع اولياء و اساتذة و تلاميذ …
اما بخصوص الافتراض الثاني فلا داعي كذلك لمعاداة هذا الطرف او ذاك طالما تحملت الدولة تلك الاعباء ولو التجات لاسرائيل حتى طالما لا يوجد عداء اديولوجي معها فهم اشقاء و اصدقاء و ابناء عمومة ويتقاسمون الرغيف مع اتحاد الشغل اما ان يتدخل اي طرف اخر ذو نفس ثوري فتلك خطيئة كبرى لا تغتفر سؤال لابناء فرغنسا اين امكم مما انتم فيه


Mnasser57  (Austria)  |Lundi 11 Février 2019 à 07h 24m |           
كدااااب

Jraidawalasfour  (Switzerland)  |Dimanche 10 Février 2019 à 12h 28m |           
👎الخزي والعار لأساتذة و مربين👎
ابتزازيين باعانات👹ومساعدات خيرية
💰لزيادة الأجور بالقروض💰

MOUSALIM  (Tunisia)  |Dimanche 10 Février 2019 à 11h 02m |           
تدوينة طريفة تؤكد أمرين .اما امتلاكه لتقنيات التنصت لوكالة المخابرات الأمريكية أو امتلاكه لقدرات الجن لاستراق السمع . طبعا لمزيد المعرفة فان الجن هو ببساطة دماغنا الثاني بالبطن وله قدرات للانفصال عن الجسد عبر تقنيات الخروج من الجسد ليتحول لشبح قادر على السفر بسرعة الضوء واختراق الجدران والحضور سرا في أي مكان والاندساس في القصبة أو قرطاج .

Cartaginois2011  (Tunisia)  |Samedi 09 Février 2019 à 22h 43m |           
هذا ما تفعله قطر.....في حين أن عيال زايد موّلوا شراء السترات الحمراء لحرق تونس في شهر جانفي الماضي

Toucom  (France)  |Samedi 09 Février 2019 à 22h 21m |           
Et alors ? Où est le problème ?

Karimyousef  (France)  |Samedi 09 Février 2019 à 22h 09m |           
Tout le monde sait que la caisse de l'état est vide.pour payer cette augmentation,il faut de l'argent.d'où va venir ces budgets.
Soit du FMI ,soit des emprunts mais tout cela prend du temps. Donc quelqu'un
va mettre rapidement de l'argent entre les mains des tunisiens !?peut être un pays ami!!?

Karimyousef  (France)  |Samedi 09 Février 2019 à 21h 54m |           
L'UGTT qui connait tout sur tout doit nous dire qui va financer ces augmentations.
L'argent ne tombe du ciel, et l'économie tunisienne est en convalescence pour rester optimiste.
En tout la Tunisie ne dispose pas de cet argent.

SIKOU  ()  |Samedi 09 Février 2019 à 21h 30m |           
@ Mr Safi Said : Avec tous mes respects pour vous. Le Tunisien a marre de ce type de commentaire. Il a besoin des preuves. Car après l’injection du virus nommé ‘Printemps Arabe’ dans le corps du Tunisien pour le faire détruire, il a bien résisté et devenu vacciné pour découvrir toutes les autres combines contre son pays.

Radhiradhouan  (Tunisia)  |Samedi 09 Février 2019 à 21h 14m |           
بعضهم لا يتمنى الخير لتونس

Essoltan  (France)  |Samedi 09 Février 2019 à 20h 46m |           
J'en connais beaucoups qui profitent des LARGESSES des QATARIS et après ils crachent dans la soupe .
Alors soyons RAISONNABLES et respectons nos VRAIS AMIS de tout bord .

Incuore  (Tunisia)  |Samedi 09 Février 2019 à 20h 46m |           
الجاهل يريد أن يقول انه يعرف أو مطلع لكن الألفاظ المستعملة فضحته الأمر لا يتعلق بأي زيادة بل بعض المليمات التي حرمت و يتحرك الأستاذ من اي زيادة في الراتب





En continu


الاثنين 22 أفريل 2019 | 16 شعبان 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
20:27 19:02 16:01 12:25 05:36 04:01

17°
17° % 77 :الرطــوبة
تونــس 17°
7.7 كم/س
:الــرياح

الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميس
17°-1730°-1424°-1425°-1424°-14












Derniers Commentaires