القضاء العسكري يؤكد أن بث جلسات استماع حول وقائع '''أحداث الرش''يعد خرقا لمبدإ سرية التحقيق ومن شأنه التأثير سلبا على سير الأبحاث



باب نات - أكدت وكالة الدولة العامة لإدارة القضاء العسكري، في بلاغ أصدرته اليوم الخميس، أن اعتزام هيئة الحقيقة والكرامة بث جلسات علنية بخصوص وقائع ما يسمى بـ"أحداث الرش بسليانة" التي جدت يوم 27 نوفمبر 2012، يعد خرقا لمبدإ سرية التحقيق ومساسا بحقوق الأطراف، وهو ما من شأنه أن يؤثر سلبا على حسن سير الأبحاث في القضية.

وأضافت أن بث الجلسات يعد مخالفة لأحكام الفصل 109 من الدستور الذي يحجر التدخل في سير القضاء، مشيرة إلى أن هذه القضية منشورة لدى قلم التحقيق بالمحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بالكاف.

ونبهت وكالة الدولة العامة لادارة القضاء العسكري الى أن مبدأ استقلال القضاء يقتضى امتناع كافة السلط ومختلف الهيئات عن التدخل في الملفات المعروضة على أنظار المحاكم المختصة بأي شكل من الأشكال لما يمثله ذلك من تأثير على وجه الفصل في القضايا.
ودعت كافة المتدخلين في الموضوع بما في ذلك الهيئات التعديلية الى ضرورة تفعيل اختصاصاتها الرقابية والعقابية إن اقتضى الأمر واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية وفق التشريع الجاري به العمل لضمان عدم الخوض في قضايا لا زالت على بساط النشر، وفق ما ورد في نص البلاغ.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الحقيقة والكرامة أعلنت، في بلاغ أصدرته مؤخرا، أن مجلسها لم يبتّ بعد في موعد انعقاد جلسة الاستماع العلنية المخصّصة لأحداث الرّش بسليانة التي جدت يوم 27 نوفمبر 2012 (إبان حكومة الترويكا)، مشيرة الى أنّ هذا الملف هو من ضمن 18 حدثا حدّدتها الهيئة كمحاور لتحقيقاتها إثر الشّكايات المودعة لديها من طرف الضّحايا.

Commentaires


3 de 3 commentaires pour l'article 146873

Elmejri  (Switzerland)  |Jeudi 24 Août 2017 à 17h 02m | Par           
"أحداث الرش بسليانة" جدت يوم 27 نوفمبر 2012،....والتحقيقات لم تنتهي بعد ؟؟؟؟🇹🇳⚖🇹🇳⚖🇹🇳

Malek07  (Tunisia)  |Jeudi 24 Août 2017 à 13h 54m |           
..هذه الهيئة أوشك عمرها أن ينتهي و لم نرى منها غير جلسات الإستماع

Amir1  (Tunisia)  |Jeudi 24 Août 2017 à 13h 42m |           
مجلس الهيئة لم يبت بعد...واضح
كان يمكن للوكالة او للمحكمة مراسلة الهيئة في الغرض قبل إصدار البلاغ
أما وقد وقع فهو ليس إلا تهرب من خلق روابط مع الهيئة