رسالة وزير التنمية الجهوية للمعتصمين: 4600 مشروع مبرمج لسنة 2012




باب نات - نزل وزير التنمية الجهوية والتخطيط السيد جمال الدين الغربي ضيفا علة نشرة الأخبار على خلفية موجة الاعتصامات التي تشهدها بعض ولايات الجمهورية على غرار ولايات قايس ومدنين للمطالبة بحقهم في تنمية عادلة ومشاريع تنموية في ولاياتهم.
واعتبر الغربي أن الخلل يكمن في انجاز المشاريع العمومية المتعثرة الى حد الأن فانتظار المصادقة على قانون الميزانية التكميلية لسنة 2012 داعيا نواب المجلس الوطني التأسيسي الى الاسراع بالمصادقة على الميزانية لبداية التطبيق الفعلي للمشاريع التنموية.

وقال الغربي أن سنة 2012 ستكون استثنائية من حيث عدد المشاريع التنموية في مختلف جهات الجمهورية والتي ستبلغ حوالي 4600 مشروع, مضيفا " تم توزيع المشاريع التنموية على كامل تراب الجمهورية بطريقة عادلة وشفافة وموضوعية".
وأكد الغربي أن الوزارة وزعت الاستثمارات العمومية اعتمادا على معايير موضوعية تعكس حاجيات الجهات ومتطلباتها قائلا " تم توزيع المشاريع العمومية بناء على حاجيات كل جهة من بنى تحتية ومرافق عمومية وتنمية في قطاعات الانتاج".
وفي علاقة بالعراقيل التي يتعرض لها رجال الأعمال في بعث مشاريعهم الخاصة قال الغربي أن الوزارة قامت بتنظيم أيام تحسيسية خاصة للحث على الاستثمار والتنمية بحيث تم تجميع أكثر من 338 مشروع متعطل ونحن بصدد تسهيل اجراءات بعث هذه المشاريع, مضيفا " من أبرز عراقيل تعطل هذه المشاريع عدم توفر السيولة الكافية من القطاع البنكي نظرا لتخوفاته داعيا اياه الى المساهمة في دفع نسق الاستثمارات والمشاريع التنموية".

وقال الغربي "هناك عراقيل أخرى على غرار بعض الأمور الادارية المعقدة واجراءات عقارية" مضيفا " نحن بصدد تنقيح بعض القوانين والمسارات الادارية من أجل تبسيط عملية الاستثمارات الخاصة والعامة".
وقال الغربي أن لدى وزارته "مشاريع حينية وجاهزة للانطلاق فورا وننتظر مصادقة المجلس التأسيسي على قانون الميزانية التكميلي للنزول الى الميدان وبداية الانجاز" مضيفا " لسنا في حاجة في الوقت الراهن الى الاضرابات والاعتصامات التي تكبد البلاد أكثر خسائر مما هي عليه وتساهم في تنفير المستثمرين الأجانب".






Commentaires


20 de 20 commentaires pour l'article 49326

Observatoire  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 15h 22m |           
@sos2012 = complètement d'accord avec toi.
ce shéma a été exposé par hamadi jebali et le ministre gharbi devant la constitution et lors de leurs allocutions télévisées et d'après mes discussions avec plusieurs collègues, ce shéma a été très convaincant.

il faut comprendre que les manipulateurs saboteurs qui provoquent ces actes de blocages ne veulent pas que le calme règne pour la réalisation de ces investissements: ils font tout pour semer la zizanie, perturber la saison touristique, diffuser les rumeurs......ceci pour créer le chaos partout..(samir wafi a fait des révélations importantes à ce sujet et met en cause l'argent sale de ltaief et sa mafia impliqué avec la gauche opportunisite
extrémiste (hajji, hamma, belaid etc...) et les restes rcd.

bon courage à la tunisie

Observatoire  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 14h 48m |           
@mahmoud1975 = وانت اش عملت يا فاشل ????
البكاء و العويل لن يجديك.

اما النهضة و التريكا فهي تعمل كل ما في وسعها و الوزير جمال الدين الغربي كان صادقا و الانجاز سيتم بعد المصادقة على الميزانية و بتوفير المناخ المناسب للاستثمار اعلم يا محبط ان كل هذه البرامج قد قدمت للمجلس التاسيسي و نالت ثقته و عليك الانتظار في كهفك المظلم يا جبان لان امثالك لا يمكن ان يقدموا الا البكاء و العويل....

القافلة تسير نحو عزة تونس و كرامتها اما الكلاب المسعورة فهي تنبح على سوء حظها

Rzouga  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 14h 34m |           
Observatoire

ضاهرلي عندك مرض التمتيم

كيف تتكلم إإإإإإإإإإتتمتم

خاطر التعليق تعاودوا برشا ممممممممممرّات


Fikou  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 12h 10m |           
A mahmoud1975
ennahda and company n'on pas de place au paradis parce que plutôt c'est l'enfer

Mahmoud1975  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 59m |           
@ observatoire (tunisia)

بربي يا شيخ نسألك سؤال:

هل يدخل القواد والقفاف الجنة؟

هل يدخل من يكذب على الشعب الجنة؟

هل يدخل من يشارك في الكذب على الشعب الجنة؟

هل يدخل احد اعضاء مليشيا الترويكا الجنة؟


الاجابة لا يا شيخ


امالا بره استغفر مولاك واعمل عمرة وانضم الى الشعب ممكن ربي يغفرلك

Observatoire  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 36m |           
Bon courage: la solidarité des bonnes volontés dans chaque région pour réaliser le maximum de projets de développement sera essentiel..

les fouteurs de troubles doivent comprendre qu'ils seront les premiers qui paieront les frais de leurs blocages et sabotages (les constituants de qques groupuscules destructeurs alaridha, el joumhouri..sont entrain de retarder les discussions au sein de l'anc pour des dessins minables..).

le peuple est vigilant et les chassera au moment opportun

Observatoire  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 36m |           
Bon courage: la solidarité des bonnes volontés dans chaque région pour réaliser le maximum de projets de développement sera essentiel..

les fouteurs de troubles doivent comprendre qu'ils seront les premiers qui paieront les frais de leurs blocages et sabotages (les constituants de qques groupuscules destructeurs alaridha, el joumhouri..sont entrain de retarder les discussions au sein de l'anc pour des dessins minables..).

le peuple est vigilant et les chassera au moment opportun

Observatoire  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 35m |           
Bon courage: la solidarité des bonnes volontés dans chaque région pour réaliser le maximum de projets de développement sera essentiel..

les fouteurs de troubles doivent comprendre qu'ils seront les premiers qui paieront les frais de leurs blocages et sabotages (les constituants de qques groupuscules destructeurs alaridha, el joumhouri..sont entrain de retarder les discussions au sein de l'anc pour des dessins minables..).

le peuple est vigilant et les chassera au moment opportun

Observatoire  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 35m |           
Bon courage: la solidarité des bonnes volontés dans chaque région pour réaliser le maximum de projets de développement sera essentiel..

les fouteurs de troubles doivent comprendre qu'ils seront les premiers qui paieront les frais de leurs blocages et sabotages (les constituants de qques groupuscules destructeurs alaridha, el joumhouri..sont entrain de retarder les discussions au sein de l'anc pour des dessins minables..).

le peuple est vigilant et les chassera au moment opportun

Observatoire  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 35m |           
Bon courage: la solidarité des bonnes volontés dans chaque région pour réaliser le maximum de projets de développement sera essentiel..

les fouteurs de troubles doivent comprendre qu'ils seront les premiers qui paieront les frais de leurs blocages et sabotages (les constituants de qques groupuscules destructeurs alaridha, el joumhouri..sont entrain de retarder les discussions au sein de l'anc pour des dessins minables..).

le peuple est vigilant et les chassera au moment opportun

Mahmoud1975  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 19m |           
يا سلام 25 مشروع في اليوم
على الاقل 50 موطن شغل في المشروع
معناها 1250 موطن شغل يوميا
يا سلام 456250 موطن شغل في السنة

أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأهههههههههههه راسي

وك الكذب وك الكذب

أصــــــــــــــــــــــــــرخ لوطه يا وزيــــــــــــــــــــــــــر

Mahmoud1975  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 13m |           
خبـــــــــــــــــــز ومــــــــــــــــــــاء والنهضة لا
خبــــــــــــــــــــــــــــــــز ومـــــــــــــــــــاء والترويكا لا

Mahmoud1975  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 11h 08m |           
خبـــــــــــــــــــز ومــــــــــــــــــــاء والنهضة لا
خبــــــــــــــــــــــــــــــــز ومـــــــــــــــــــاء والترويكا لا

Tounssi76  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 10h 53m |           
النـهضة إخـتياري و لـن أتراجع عـن قـراري::
في الوقت الذي يتقاطر فيه علينا رجال العالم ونساؤُه لتهنئتنا بالثورة وبنجاح تونس في تحقيق خطوات حقيقية في درب إنشاء دولة الحكم الرشيد وحقوق المواطن ، نسمع ببعض الفئات في مناطق مختلفة من البلاد يعتصمون ويحرقون ويُخربون وينهبون بدعوى المطالبة بالشغل

والله لقد أضحكوا علينا العالم :
يريدون الشغل الآن
يريدون فتح المعامل الآن
يريدون الانتداب الآن
يريدون الترسيم الآن
يريدون الترقية الآن
يريدون الزيادة الآن
يريدون تسوية الوضعيات الآن
يريدون كل شيء الآن
الآن الآن الآن
وتوّا توّا توّا

بالله عليكم ، هل هذه ثورة حرية وكرامة أم ثورةُ كل شيء الآن الآن الآن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عجبنا لأقوام حسبناهم ذوي عقول راجحة ووطنية مانحة كيف يدمرون وطنهم حجرا حجرا بمطالبهم المغرقة في الأنانية والفردانية .

لم ننكر حق الناس في العمل ولم ننكر مطالبتهم بما يرونه حقا من حقوقهم ولكن هل من العدل أن يطالب البعض بحلول لمشاكل كانت تراكمات لعقود من الظلم والتهميش والتفقير والتجهيل في بضعة شهور ؟؟؟؟

إن من ألفباء السياسة والاقتصاد التي حفظناها أن رأس المال جبان ، وأن المناطق التي تعرف اضطرابات وقلاقل تكون أقل المناطق تمتعا بفرص الاستثمار والتشغيل وهو ما لم يفهمه بعض المشاركين في الاحتجاجات التي تعرفها بعض المناطق هنا وهناك ، أو قُل فهموه أكثر من الجميع :
لقد فهموا أن الحكومة الشرعية المنتخبة التي شكلتها النهضة ستنجح في الانتخابات القادمة في حال نجاحها في النهوض بالمناطق المهمشة وتشغيل كثير من أبنائها في مدة قياسية هي تلك التي تفصل بيننا وبين الانتخابات القادمة إن شاء الله ، لذا ترى مثيري القلاقل والفتن من منتسبي التجمع البائد وبعض الأحزاب اليسارية يسابقون الزمن من أجل تحريك منتسبيهم وأعداد من العاطلين والمهمشين في اتجاه تعجيز الحكومة وحشرها في الزاوية عن طريق مطالبتها بأشياء تغلب عليها الفئوية
الضيقة والاستعجالية المغلفة بلغة التهديد والوعيد .

وهنا نطرح أسئلة مؤلمة على كل محب لتونس : هل كل من قال شعار : (خبز وماء وبن علي لا) أو (خبز وماء والتجمع لا) كان يعي حقا ما يقول ؟؟؟؟؟
هل كانوا مدركين أنه يعني أننا مستعدون للجوع والفقر من أجل الحرية والكرامة ؟
هل نحن في حاجة لتذكيرهم بصبر الشعب الألماني والياباني بعد هزيمة الحرب العالمية الثانية مدة من الزمن قبل إعادة بناء بلديهما ؟
هل نحن في حاجة إلى تذكيرهم بلندن التي تهدمت بفعل القصف الألماني العنيف وكيف عادت للحياة من جد

Megara  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 10h 48m |           
25 projet par jour, c'est génial

voilà, ça sent le sérieux de ce gouvernement, et maintenant avec ses chiffres, nous pouvons dormir tranquille ...

oups, attention, il faut chercher la main d’œuvre chez nos voisins algérien, lybien ... et même malien pour combler un déficit probable !!

SOS2012  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 10h 08m |           
Discours

a partir d'un certain niveau , les citoyens comprennent les etapes et les problèmes de developpement :

*blocage de certains projets de l'avant 2012
*planification etudiée avec participation de la société civile du programme 2012
*approbation par l' anc
*commission de suivi et de realisation au niveau du gvt
*elasticité juridique sur qq articles
*transformation juridique des terres agricoles à caractere industriel
*collecte des fonds et le savoir faire en matiere de repartition dans le temps et sur les lieux

***est ce que le president du gvt n'est pas disponible à presenter ce shema dans un discours public.
***ou il faut attendre à chaque fois l'invitation d'elwatania à la suite d'un choc ?

Rzouga  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 09h 51m |           
سنة 2012 مازال فيها 6 أشهر

إذا قلنا أنّه سيقع إنجاز 4600 مشروع تنموي في هذه المدّة الوجيزة

أي بمعدّل 766 مشروع شهريا أي تقريبا 25 مشروع يوميا

كلام منطقي و معقول بكلّ صراحة و شفافية

على كلّ حال ربي يسهّل
صبرنا أعوام جات على أشهر

و كيف ما يقول المثل تبع ولد الحلال لباب الدار

   (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 09h 33m |           
Nchallah mafama ken elkhir

MOUSALIM  (Tunisia)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 08h 09m |           
يبدو ان الحكومة مجبرة على تطمين شرائح الشعب ونقطة الضعف هي غياب شخصية تكون قادرة على ايصال المعلومة لهدفها بنجاح

   (Canada)  |Mercredi 09 Mai 2012 à 01h 56m |           
Esperants qu ils comprennent et qu ils se calment.