''النهضة'': نعمل على تجنيب تونس انتخابات مبكرة



الأناضول - تونس/ يسرى ونّاس

عبد الكريم الهاروني رئيس مجلس شورى الحركة بمؤتمر صحفي:
- النهضة تكلف مكتبها التنفيذي بمواصلة التشاور بشأن تشكيل الحكومة

- المكتب التنفيذي سيحدد لاحقا موقف النهضة بالمشاركة بالحكومة أو اتخاذ خيار آخر
- نريد حكومة سياسية قائمة على أحزاب
- لا مجال لدخول أي شخصية للحكومة حولها شبهة في الكفاءة أو النزاهة أو التطبيع
- هناك تقدم بمفاوضات تشكيل الحكومة



أكدت حركة النهضة التونسية، الأربعاء، أنها تريد تجنيب البلاد الذهاب إلى انتخابات برلمانية مبكرة، مشيرة إلى تسجيل تقدم في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها عبد الكريم الهاروني، رئيس مجلس شورى الحركة (إسلامية/ 54 نائبا من 217)، خلال مؤتمر صحفي عقدته الحركة بمقرها بالعاصمة تونس.

وقال الهاروني إن "مجلس الشورى كلّف المكتب التنفيذي للحركة بمواصلة المفاوضات المتعلقة بالحكومة وتركيبتها وبرنامجها".

وأضاف أن "المكتب التنفيذي (للحركة) سيحدد لاحقا (دون تقديم موعد) موقف النهضة بالمشاركة في الحكومة أو اتخاذ غير ذلك من الخيارات"، دون تفاصيل أكثر.

وتابع الهاروني أن "النهضة تعمل على تجنيب البلاد الذهاب إلى انتخابات مبكرة، لأن في ذلك جهد إضافي وأموال إضافية ومغامرة في أوضاع غير مستقرّة (..) رغم أنها حل ديمقراطي ودستوري، ورغم أن النهضة لا تخشى الانتخابات."

ولفت إلى أن "الحركة ستحرص على إيجاد حل في إطار الدستور والتوافق بين الأحزاب، وتثبت بأن الأحزاب قادرة على الحكم وفق خيارات الناخبين ."

وجدّد الهاروني تأكيد حركته على "التزامها بقرار الرئيس قيس سعيد واجتهاده في تأويل الدستور، لأنه هو المرجع خاصة في غياب المحكمة الدستورية".

ولفت إلى أن الحركة "تؤكد أننا في دولة قانون، وهناك حق للاجتهاد والاختلاف في فهم الدستور، وتعتبر أن رئيس الجمهورية هو الضامن الأول لاحترام الدستور".

وشدّد الهاروني على أن "خيار النهضة هو تشكيل حكومة قوية وبرنامج واضح يرضي التونسيين ."

واستطرد: "نريد حكومة سياسية قائمة على أحزاب، ونريد أن نراجع تركيبة الحكومة في هذا الاتجاه وما زال لدينا تفاوض مع رئيس الحكومة."

وشدد على أنه "لا مجال لدخول (بالحكومة) أي شخصية حولها شبهة في الكفاءة أو النزاهة أو التطبيع، فما بالك بأن تكون لها علاقة بالفساد، ونحن سندقق في هذا المستوى بصرامة لأن هذه أهداف الثورة ضد الفساد."

وخلال المؤتمر، أشار الهاروني إلى "تسجيل تقدم على مستوى مراجعة تركيبة الحكومة وتوزيع المسؤوليات فيها، ولكن إلى الآن لم تصل للحركة قائمة نهائية ليتم على أساسها اتخاذ موقف نهائي".

والسبت، أعلن رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ تشكيلة حكومته المقترحة، لكنه قرر مع سعيد إجراء مزيد من المشاورات بشأنها، بعد أن أعلنت "النهضة" انسحابها من هذه الحكومة.

والاثنين، هدّد سعيّد، خلال لقائه كلًا من رئيس البرلمان، رئيس "النهضة" راشد الغنوشي، ورئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد، في قصر قرطاج، بأنه "سيتم حل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، إذا رفض النواب منح الثقة لحكومة إلياس الفخفاخ"، وفق بيان للرئاسة اطلعت عليه الأناضول.

وفي 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، كلف سعيّد الحبيب الجملي، الذي اقترحته "النهضة"، بتشكيل الحكومة، إلا أن الأخير فشل في نيل ثقة البرلمان.

وفي 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، كلف الرئيس، الفخفاخ القيادي السابق في حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات" (لا نواب له)، بتشكيل حكومة خلال مهلة لا تتجاوز شهر، وتنتهي الخميس.

Commentaires


10 de 10 commentaires pour l'article 198282

Jehaislestraitres  (France)  |Mercredi 19 Février 2020 à 14h 45m |           
Cette secte qui sévit depuis 2011 est la pire ennemi de ce pays... mauvaise foi , fourberies, escroquerie , mensonges, malhonnêteté.....c'est elle et son gourou qui ont permis le retour des rcdiste et qui ont permis à cette face de rat de abir Moussa et ses acolytes de siéger à l'assemblée..
Ils ont peur de la dissolution car ils savent pertinemment qu'ils sont cuits et cette fois ci ça sera le coup fatal pour les faire disparaitre cette bande de malfratsde la scène politique ....depuis 11ans ils sont au cœur du pouvoir et ils n'ont jamais rien fait pour ce pays...par contre ils se sont enrichis..
Ils ont créés des cabinets d'avocats et ont tous défendus (plutôt racketter) tous les malfrats de l'ancien régime...
Vivement la dissolution de l'Assemblée et vive kaiess Saïd l'homme honnête et intègre.


Karimyousef  (France)  |Mercredi 19 Février 2020 à 14h 40m |           
Il serait temps que tout le monde se ressaisisse.

Karimyousef  (France)  |Mercredi 19 Février 2020 à 14h 37m |           
En tout cas les partis politiques ne se sont pas montrés à la hauteur,les intérêts partisans ont pris le dessus sur ceux du pays.le président a manqué lui aussi de hauteur.
Il serait temps que tout se ressaiss

Sarra2012  (Tunisia)  |Mercredi 19 Février 2020 à 11h 34m |           
كثر الحديث عن استغلال وزارة تكنولوجيا الإتصال من طرف النهضة ولم يقدم أي أحد ربع دليل يثبت أكاذيبهم ولو كان عندهم أدنى شبهة لاستغلوها في منابرهم الإعلامية و لجعلوا منها قضية القرن... و لكنهم يريدون منع الوزير أنور معروف الذي حقق نجاحا كبيرا على رأس الوزارة و بدأ في إنجاز مشاريع كبرى لرقمنة الإدارة و تعصيرها و يرجع له الفضل في إنجاز مشروع الستارت اب اكت. وكل هذه البرامج سيقع تنفيذها و سيستفيد منها المواطن خلال سنوات 2020 و 2021.
لذلك هم لا يريدون أن تحقق النهضة أي نجاح و يعرقلون مواصلة عملها في هذه الوزارة.
لماذا لم يتحدثوا عنها عندما كان على رأسها نعمان الفهري من حزب أفاق و لم يتهموه بأنه يسيطر على معطيات المواطنين؟؟؟

Sarra2012  (Tunisia)  |Mercredi 19 Février 2020 à 11h 22m |           
النهضة تبحث عن المحافظة على المسار الديمقراطي من الإنحراف به عبر مناورات مشبوهة و صفقات تحت الطاولة بين الشاهد و قيس سعيد و بقية أحزاب الحقد الإيديولوجي و التجارة بشعارات محاربة الفساد.

Karimyousef  (France)  |Mercredi 19 Février 2020 à 10h 25m |           
Tous les partis politiques doivent faire des concessions et se remette rapidement au boulot .ils ne doivent pas qu'avant tout ils sont là pour servir l'intérêt national et non l'inverse.

RESA67  (France)  |Mercredi 19 Février 2020 à 10h 17m |           
Ennahdha insiste pour le ministère des technologies et communications pour mettre la main sur le fichier des Tunisiens connectés, les espionner et les manipuler. Il soit que ce ministère soit indépendant

Karimyousef  (France)  |Mercredi 19 Février 2020 à 10h 02m |           
لم افهم مثل كثير من التونسيين لماذا وقع الاستغناء على وزير ناجح و قدم الكثير لتونس و هو روني الطرابلسي.

Ahmed01  (France)  |Mercredi 19 Février 2020 à 09h 09m |           
وستعلن النهضة اليوم موافقتها على الحكومة ، وهذا أمر يُبارك ويُحمد لصالح البلاد والعباد

والأمر لله سبحانه ، وصلى الله وسلّم على الحبيب المصطفى وآله

Jraidawalasfour  (United Kingdom)  |Mercredi 19 Février 2020 à 08h 36m |           
أطالب بصراحة من الغنوشي الخروج المبكر من الساحة السياسية ⏰ مبكرًا من من الباب الكبير وترك المكان لشباب طموح قبل فوات الأوان الساعة دقت يا شيخ