حداد وتعاز في وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك



الأناضول - أعلنت مصر، الحداد 3 أيام على الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، وسط بيانات نعي وتعاز محلية وعربية ودولية.

وأفاد التلفزيون الحكومي ووكالة الأنباء الرسمية للبلاد، بوفاة مبارك، فيما أشار المصدر الأول في تغطية متلفزة إلى أن الوفاة جاءت إثر "صراع مع المرض".

وكان علاء مبارك النجل الأكبر للرئيس الأسبق، أكد في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، وفاة والده، بعد أيام من تأكيده وجوده في العناية المركزة بأحد المستشفيات دون تفاصيل عن أسباب مرضه.

وجاءت وفاة مبارك، بعد نحو أسبوعين من الذكرى التاسعة للإطاحة به من الحكم عقب ثورة يناير/ كانون ثان 2011.

وقررت الرئاسة المصرية، في بيان، إعلان الحداد على مبارك 3 أيام ابتداء من الأربعاء، معتبرة أنه "تولى قيادة القوات الجوية أثناء الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية".

كما قررت البحرين والإمارات، تنكيس الأعلام ليوم واحد حداداً على مبارك وذلك بجميع الدوائر الرسمية داخل البلدين وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

وتحدثت وسائل إعلام محلية، بينها صحيفة أخبار اليوم (حكومية) عن بدء الاستعدادات لتشييع جثمان مبارك، في جنازة عسكرية، الأربعاء، دون تأكيد رسمي بذلك.

ونعت القوات المسلحة، مبارك قائلة، في بيان إنه "ابن من أبنائها وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة".

كما صدرت بيانات منفصلة عن الحكومة ومجلس النواب، والأزهر، والكنائس الثلاثة، ونادي قضاة مصر، وأحزاب مصرية تنعي مبارك وتشيد بدوره في حرب أكتوبر.

وغرد مشاهير في مصر ناعين مبارك ومعزين أسرته، أبرزهم اللاعب محمد أبو تريكة، والمطرب عمرو دياب، والسياسي محمد البرادعي، والناشط وائل غنيم، وعالم الفضاء عصام حجي.

كما هاجم مشاهير، مبارك أيضا دون نعي، بينهم الحقوقي المعارض في مصر، جمال عيد.

فيما استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي برقيات عزاء في وفاة مبارك، من ملك السعودية، سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، وسلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، والرئيس الإماراتي خليفة بن زايد، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

كما نعى مبارك كل من الجامعة العربية، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، و رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، ونائبه الأول محمد حمدان دقلو، ورئيس مجلس الوزراء، عبد الله حمدوك، والرئيس السابق لحكومة لبنان، سعد الحريري، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وقدم وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو، التعازي لعائلة مبارك.

وفي السياق ذاته، تصدر هاشتاغ حسني مبارك، ترتيب الوسوم الأكثر تفاعلا في "تويتر" لساعات عديدة بين من ينعي ويهاجم.

وكان آخر ظهور لمبارك في صورة نشرها حفيده عمر نجل ابنه الأكبر علاء، بعد خضوع جده لعملية جراحية مؤخرا.

والرئيس الأسبق مولود في 4 مايو/ أيار 1928، وتولى الحكم في 14 أكتوبر/ تشرين أول 1981، خلفًا لسلفه الراحل محمد أنور السادات، قبل أن تطيح بمبارك ثورة شعبية في 11 فبراير/ شباط 2011.

وعمل مبارك بالقوات الجوية في العريش عام 1950، ثم نقل إلى مطار حلوان للتدريب على المقاتلات عام 1951، وتم نقله لكلية الطيران ليعمل مدرسًا، ثم بات مساعدا لأركان حرب الكلية، فأركان حرب الكلية حتى عام 1959.

وعُين الرئيس الأسبق قائدًا لقاعدة غرب القاهرة الجوية حتى 30 يونيو/ حزيران 1966، عين بعدها مديرا للكلية الجوية في 1967، ثم ترقي لرتبة عميد في 1969، ثم قائدا للقوات الجوية في 1972، فنائبا لوزير الحربية.

وقاد مبارك، القوات الجوية إبان حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973، وترقى إلى رتبة فريق طيار في فبراير/ شباط 1974، وتم تعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية (السادات) في أبريل/نيسان 1975.‎

Commentaires


11 de 11 commentaires pour l'article 198619

Ahmed01  (France)  |Mercredi 26 Février 2020 à 20h 02m |           
لا شماتة في الموت
حسني مبارك أفضى إلى العزيز الديان وإلى محكمة التاريخ والإنسان
أما نعته عند البعض بعميل نتنياهو وخاصّة من الإخوان فمُستغرب لأن خليفته مرسي ـ رحمة الله عليه ـ فاقه وبزّه في التودّد إلى إسرائيل أقلها حماية سفارة الكيان في القاهرة وقمع شباب مصر الذي أراد إغلاقها ، كما لا ننسى رسالة الود لبيريز
وهذا لن يستطيع أحد من الإخوان إنكاره
والأمر لله من قبل ومن بعد

Abid_Tounsi  (United States)  |Mercredi 26 Février 2020 à 10h 22m |           
فقيد ينعاه بنيامين ناتنياهو لا تجوز عليه الرحمة، فقد كان حذاء الصهاينة لعقود و هاهم اليوم يثبتون ذلك.

Sayada  (France)  |Mardi 25 Février 2020 à 21h 19m |           
غدا جنازة عسكرية مهيبة لحسني مبارك بحضور السيسي و بعض الرؤساء الدول في حين منعهت جنازة مرسي و دفنت ليلا و تم القبض على من قدم العزاء لأسرته مهما بلغت زينتكم فستخرجون غدا خلف لص عوقب بتهمة مخلة بالشرف من واقع سجلات محاكمكم في حين أن كل قضايا ماسي تحت الإجراء و لم تثبت منها واحدة (م نقول)

Kamelwww  (France)  |Mardi 25 Février 2020 à 19h 07m |           

إلى جهنم... وبئس المصير...

من شرد ملايين المصريين في الخارج ومن سكان المقابر بالقاهرة ! من قتل المتظاهرين في 2011 ! من باع الغاز لإسرائيل بسعر أقل من السوق العالمي ! من عذب الفلسطينيين بغلق معبر رفح ! من وافق على الحرب التي حطمت العراق عام 2003 ! من سرق عشرات مليارات الدولارات ! من بدد الإنتاج المصري من القطن وغيره ! من تسبب في غرق العبارة التي مات فيها أكثر من ألف راكب ! ومن ومن ومن ! إذا، إلى جهنم وبئس المصير.


Kamelwww  (France)  |Mardi 25 Février 2020 à 19h 02m |           

إلى جهنم... وبئس المصير...

من شرد ملايين المصريين في الخارج ومن سكان المقابر بالقاهرة ! من قتل المتظاهرين في 2011 ! من باع الغاز لإسرائيل بسعر أقل من السوق العالمي ! من عذب الفلسطينيين بغلق معبر رفح ! من وافق على الحرؤ التي حطنت العراق عام 2003 ! من سرق عشرات مليارات الدولارات ! من بدد الإنتاج المصري من القطن وغيره ! من تسبب في غرب العبارة التي مات فيهى أكثر من ألف راكب ! ومن ومن ومن ! إذا، إلى جهنم وبئس المصير.


HerdMentalityFood  (France)  |Mardi 25 Février 2020 à 15h 52m |           
فليدعو اولياءه من بني صهيون وليكثروا من الدعاء له فقد كان لهم وفيا خدوما فقتل وجوع و خنق الالاف من اخوتنا الغزاويين لحسابهم

Sayada  (France)  |Mardi 25 Février 2020 à 14h 43m |           
وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ (25

Titeuf  (Switzerland)  |Mardi 25 Février 2020 à 13h 21m |           
و جاءت سكرت الموت بالحق ذالك ما كنت منه تحيد

Mnasser57  (Austria)  |Mardi 25 Février 2020 à 13h 04m |           
الله اكبر الله اكبر
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم تغمده برحمتك ان كان يستحق رحمتك
اعتبروا يا اولي الالباب!

Abid_Tounsi  (United States)  |Mardi 25 Février 2020 à 12h 40m |           
كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام.

كم لنا في نهاية الطغاة و المتجبرين من حكم و آيات.

اللهم اختم بالصالحات أعمالنا.

Tomjerry  (Tunisia)  |Mardi 25 Février 2020 à 12h 17m |           
الله أكبر.

إنا لله وإنا إليه راجعون