متابعة للوضع الوبائي بمختلف الولايات: السبت 4 ديسمبر



وات -


المهدية : تسجيل إصابتين بفيروس كورونا المستجد مع تعافي خمسة مصابين

أظهرت نتائج التحليل المخبرية لـ71 عينة، صدرت السبت، تسجيل إصابتين اثنين بكل من الشابة وبومرداس مع تعافي 5 مصابين.

وأحصت الجهة، منذ ظهور الوباء، 25820 إصابة من بينها 24934 حالة شفاء و776 حالة وفاة و110 حالة نشطة (حاملة للفيروس).

وتلقى 1247 مواطنا، اليوم، لقاحا مضادا للفيروس التاجي من بينهم 753 انتفعوا بالجرعة الأولى و225 بالجرعة الثانية و266 بالجرعة الثالثة وتلقى 3 مواطنين تطعيما بهدف السفر خارج حدود البلاد.


توزر: حالة إيجابية وحيدة حاملة لفيروس كورونا وحملات تقصّ تؤكد عدم تسجيل حالات إصابة جديدة


سجّلت ولاية توزر حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا منذ ثلاثة أيام وهي الحالة النشطة الوحيدة في الفترة الحالية وفق ما أكده لـ(وات) رئيس مجمع الصحة الأساسية محمد الأخضر قصيب وذلك مع تواصل استقرار الوضع الوبائي بعدم تسجيل وفيات أو حالات إيواء في المستشفيات منذ شهرين.

وأضاف نقس المصدر أن حملة تقصّي الفيروس نفذت صباح اليوم السبت في المستشفى الجهوي بتوزر وفي اثنين من مراكز الصحة الأساسية تزامنا مع إطلاق حملة تلقيح ولم يتم تسجيل أي إصابة.
كما لم يتم تسجيل أي حالة إيجابية خلال حملة تقصّ نفّذت كامل الأسبوع الحالي في المدارس الإعدادية والمعاهد في الجهة وتمّ خلالها كذلك القيام بحملة تلقيح للأطفال والشبان من 12 الى 18 سنة.



مدنين- كوفيد 19: تسجيل حالة وفاة و33 إصابة جديدة منها 12 إصابة لدى تلاميذ

سجّلت الادارة الجهوية للصحة بمدنين حالة وفاة جديدة ناجمة عن الإصابة بفيروس "كورونا"، ورصدت عبر مخابر التحاليل الخاصة والمخبر المرجعي بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة 33 اصابة جديدة بالوباء، منها حالتان وافدتان و31 اصابة محلية، وذلك من جملة 832 عينة تحليل (نسبة حدوث بـ4 بالمائة)، وفق مدير الصحة الوقائية زيد العنز.
وتوزّعت الاصابات المحلية الجديدة إلى 22 اصابة بميدون منها 11 إصابة في صفوف التلاميذ وإصابتين لدى رضع، الى جانب 5 اصابات بحومة السوق، واصابتين بمدنين الشمالية، واصابة واحدة بمدنين الجنوبية وواحدة بسيدي مخلوف لدى تلميذ، ليرتفع بذلك العدد الجملي للاصابات المحلية الى 33 ألفا و376 اصابة منها 1165 وفاة
ويقيم بالمستشفيات العمومية بالجهة 13 مصابا بفيروس "كورونا" منهم 9 بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة و4 بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بمدنين.
وحسب ذات المصدر، فان اكتشاف اول اصابة وافدة بالمتحوّر "اوميكرون" في بلادنا يفرض تشديد الاجراءات بالمعابر الحدودية وخاصة بالجهة، سواء بالمعبر الجوي مطار جربة-جرجيس الدولي او البري بالمعبر الحدودي برأس الجدير الذي لم ترتق درجة اليقظة والاجراءات الاستباقية والاحترازية به الى المستوى الذي تفترضه المرحلة، مشيرا الى أن بطء عملية التقطيع الجيني تمثل اشكالا في حد ذاته وخاصة امام تواصل تسجيل حالات وافدة من القطر الليبي يوميا.
ولفت الى خطورة الوضع في الوسط المدرسي في ظلّ تواصل انتشار عدوى فيروس "كورونا" في صفوف التلاميذ بالخصوص لفئة هامة غير ملقّحة يتطلب تطعيمها موافقة الاولياء، وهو ما لم تكثّف المؤسسات التربوية جهودها في حث الاولياء عليه، بعدم مدهم بوثيقة موافقة الولي التي وزعتها مصالح الصحة على المؤسسات التربوية، وهو يعدّ تقصيرا وجب تلافيه وبذل مجهود اضافي للدفع نحو تطعيم اكثر عدد من المعنيين به، وفق تعبيره.
يذكر ان عدد جرعات التلقيح المقدمة بولاية مدنين منذ انطلاق الحملة في مارس الماضي ارتفعت الى 346 ألفا و348 جرعة، بإضافة 950 جرعة جديدة أمس الجمعة.



الكاف: رصد حالتي وفاة و08 إصابات جديدة بفيروس "كورونا" خلال عشرة أيام


سجلت الادارة الجهوية للصحة بالكاف، خلال الأيام العشرة الاخيرة، حالتي وفاة و8 إصابات مؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد مع تراجع عدد الأشخاص المقيمين بالمستشفيات إلى حدود مصابين إثنين يقيمان بأقسام الانعاش والعلاج المكثف.
وأظهر آخر تحيين للوضع الوبائي المتصل بانتشار جائحة كورونا بالجهة، نشرته الإدارة الجهوية للصحة، تراجعا كبيرا في الوباء الذي ذهب ضحيته 696 شخصا منذ بداية الجائحة وذلك من مجموع 19673 إصابة مؤكدة بعدوى الفيروس التاجي. حيث لم تسجل اليوم سوى إصابة وحيدة جديدة.
من جهة أخرى، وحرصا على مزيد الإحاطة بالأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وخاصة في الارياف تنظم ادارة السكك الحديدية بتونس بالتعاون مع الإدارة الجهوية للصحة بالكاف غدا الأحد حملة بمحطة فج التمر بمعتمدية الجريصة وذلك لتقصي امراض القلب والشرايين وضغط الدم وتأمين التلقيح لفائدة متساكني هذه المنطقة بالخصوص ولكل من يرغب في الحصول على هذه الخدمة من متساكني الولاية.

Commentaires


0 de 0 commentaires pour l'article 237315