اطلاق أول مركز نداء في مجال الصحة النفسية ''احكيلي''



وات - أعلن الاخصائي النفسي، غيث السويسي خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم الخميس بتونس العاصمة عن اطلاق مركز نداء في مجال الصحة النفسية "احكيلي"، قائلا انها "اول تجربة في هذا المجال في تونس والعالم العربي وافريقيا".
وأضاف السويسي ان فريقا متكونا من عدة اخصائيين نفسانيين في المستشفيات العمومية ومتطوعين منتمين الى منظمات وجمعيات متخصصة في مجال الصحة النفسية بمختلف فروعها قد عملوا على تركيز هذه الخدمة بما يتماشى مع ما يعرفه المشهد التكنولوجي من تطورات ومستجدات من شانها تطوير مجال الخدمات الصحية النفسية باستمرار.

وسلط المتحدث الضوء على خدمة "احكيلي" التي تعتمد التواصل المباشر مع المواطنين، وبالتحديد طالبي الخدمات النفسية من علم النفس السريري وعلم نفس المراهقة والطفولة والشغل، وغيرها من الاختصاصات النفسية في أي جهة وفي كل مكان عبر وضع خط هاتفي مباشر.
ولفت في هذا السياق الى واقع الاحصاءات التي تتحدث عن طبيب نفسي واحد لكل 350 الف مواطن، بما استدعى مثل هذه المبادرات التي تجعل قاعدة المستفيدين من الخدمات الصحية، بما فيها النفسية، عريضة دون تحمل عناء التنقل واضاعة الوقت.

وبامكان كل مواطن تونسي الاتصال على الرقم 81100300 من أي ولاية من ولايات الجمهورية طيلة ايام الاسبوع من منتصف النهار الى حدود منتصف الليل قصد التواصل المباشر مع اخصائيين نفسانيين للانصات الى مشاكله ومرافقته والاحاطة به نفسيا واجتماعيا وصحيا.

وقال الأخصائي ان تعريفة كل منتفع بالخدمة تساوي 650 مليم بالنسبة للدقيقة الواحدة، أي ما يعادل 19 دينارا و500 مليم بالنسبة لاستشارة نفسية تدوم 30 دقيقة، مشددا على مسالة الحفاظ على المعطيات الشخصية وسرية الاستشارة الصحية.

وتهدف خدمة "احكيلي" الى توفير الرعاية النفسية لكل التونسيين دون استثناء وبتسعيرة مناسبة عبر تيسير الحصول على خدمة المتابعة النفسية، خصوصا لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في اتجاه تغيير العلاقة بين الاخصائي النفسي والمواطن من خلال اعتماد تكنولوجيا جدية للتواصل، حسب ذات المصدر.

Commentaires


1 de 1 commentaires pour l'article 198799

Sarramba  (Tunisia)  |Jeudi 27 Février 2020 à 21h 15m |           
قلة الايمان تقوي و تشجع الفضيحة