وزير الشؤون الخارجية ونظيره الارجنتيني يوقعان ثلاث اتفاقيات تعاون في مجالات الثقافة والدراسات الاستراتيجية

Mardi 03 Avril 2018



Mardi 03 Avril 2018
باب نات - تولى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ونظيره الأرجنتيني "خورخي فوري"، عقب جلسة عمل عقدت اليوم الاثنين بمقر الوزارة، الامضاء على ثلاث اتفاقيات تعاون في مجالات الثقافة والدراسات الاستراتيجية.
وتتعلق هذه الاتفاقيات ببرنامج تعاون في مجال الثقافة لسنوات 2018-2020 ومذكرة اتفاق بين المركز الأرجنتيني للإقتصاد العالمي والمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، الى جانب امضاء اتفاقية تعاون في مجال السينما بين المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري ونائب رئيس المعهد الوطني للسينما وفنون السمعي البصري (الارجنتيني) فرناندو خوان ليما.

وأفاد وزير العلاقات الخارجية والديانات الأرجنتيني "خورخي فوري" في تصريح إعلامي أن لقاء اليوم استعرض العلاقات الثنائية في المجالين الاقتصادي والتجاري وبحث سبل اتاحة فرص جديدة لتحقيق النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة بكلا البلدين معبرا عن اهتمام الأرجنتين بمشاركة تونس في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في شهر نوفمبر 2018 بالعاصمة الارجنتينية بيونس أيرس باعتبار أن تونس والأرجنتين تجمعهما نفس مجالات الاهتمام خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيا الرقمية.


وأضاف أنه سيتم التركيز على قطاعي الفلاحة والتجارة البينية في مجالات التعاون بين تونس والأرجنتين وان بلاده قادرة على تقديم مبادرات مهمة لتونس في هذه القطاعات لاسيما في المجالات العلمية ذات العلاقة بالفلاحة وفي مجال الصحة واشار في هذا الصدد الى أن الجانبين بحثا امكانيات توسيع مجالات التعاون البينية لتصبح متعددة الأطراف عبر مساعدة الأرجنتين على تطوير علاقاتها مع الدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء خاصة وأنها أطلقت عددا من المشاريع في هذه الدول موضحا أن الجانبين ضبطا عدد من مشاريع التعاون التي سيتم الاتفاق بشأنها قبل شهر سبتمبر المقبل.

من جانبه صرح وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أن اللقاء مثل مناسبة للنظر في امكانيات التعاون بين البلدين حيث تم استعراض عدد من ورقات العمل التي سيعمل الجانبان على دراستها على أن يتم الامضاء عليها قبل موفى السنة الجارية.
وأضاف أنه تم الاتفاق بين الجانبين على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وايجاد صيغ من شأنها دعم الصادرات التونسية نحو السوق الأرجنتينية وكذلك النظر في امكانيات التعاون للانتاج والتصدير بصفة مشتركة نحو أسواق أخرى.
كما تم الاتفاق على تكوين فريق مشترك للنظر في امكانية التعاون في المجال الفلاحي والصناعات الفلاحية والبحث العلمي وتربية الماشية وفق ما أفاد به الجهيناوي مضيفا أنه تم التطرق إلى التعاون بين الوكالة التونسية للتعاون الفني والصندوق الأرجنتيني للتعاون بهدف توجيه جهودهما نحو بعض الدول الإفريقية خاصة في مجالات الطاقات المتجددة والتعليم والصحة .

وبمناسبة ترؤس الأرجنتين لمجموعة العشرين (منذ ديسمبر الماضي) وتنظيمها قمة المجموعة بالعاصمة بيونس أيرس في شهر نوفمبر المقبل دعا الجهيناوي نظيره الأرجنتيني إلى النظر في امكانية دعوة تونس للمشاركة في القمة نظرا للقطاعات الاستراتيجية التي ستناقشها القمة.
يشار إلى أن العلاقات التجارية بين تونس والأرجنتين ما تزال محتشمة غير أن الميزان التجاري ينحو حاليا لفائدة الجانب الأرجنتيني، وتعد زيارة وزير الخارجية الأرجنتيني الأولى من نوعها إلى تونس منذ 10 سنوات فيما لم يؤد أي وزير تونسي للشؤون الخارجية أي زيارة إلى الأرجنتين منذ 25 سنة وفق ما صرح به اليوم وزير الخارجية خميس الجهيناوي .
يذكر أن وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الأرجنتين، "خورخي فوري"، يؤدي زيارة رسمية إلى تونس من 31 مارس إلى 2 أفريل 2018 بدعوة من نظيره التونسي، وتندرج هذه الزيارة، وفق بلاغ للخارجية أصدرته الجمعة الفارط ، في إطار حرص تونس على تطوير علاقات الصداقة والتعاون مع الأرجنتين، وتوسيع قاعدة الشركاء الاقتصاديين مع دول أمريكا اللاتينية وخاصة أعضاء مجموعة السوق المشتركة لأمريكا اللاتينية، التي شرعت تونس منذ مدة في مفاوضات مباشرة معها بهدف إبرام اتفاقية تبادل حر مع هذه السوق الواعدة.


  
  
     
  
cadre-8ef46f08a4c89738fb044f54ddfd7e4a-2018-04-03 07:06:58






0 de 0 commentaires pour l'article 158887






Présidentielles 2019
Législatives 2019
En continu


الأحد 22 سبتمبر 2019 | 23 محرم 1441
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
19:45 18:19 15:40 12:19 06:07 04:40

29°
31° % 62 :الرطــوبة
تونــس 24°
4.1 كم/س
:الــرياح

الأحدالاثنينالثلاثاءالأربعاءالخميس
31°-2429°-2328°-2231°-2127°-21







Derniers Commentaires