مهدي جمعة يعلن عن تأسيس حزب ''البديل التونسي''

Mercredi 29 Mars 2017



Mercredi 29 Mars 2017
باب نات - أعلن رئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة، خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الإربعاء بالعاصمة، عن تأسيس حزب جديد تحت إسم "البديل التونسي".
وأفاد جمعة، بأنه أودع صباح اليوم مطلبا رسميا للحصول على تأشيرة لحزبه الجديد، الذي قال إنه سيكون "وسطيا واقعيا ووطنيا ديمقراطيا"، حسب تعبيره.

وكشف عن نية حزبه المشاركة في كافة المواعيد الإنتخابية المستقبلية، نافيا في المقابل، أي نية في "الوقت الراهن" للدخول في تحالفات مع أحزاب أخرى.

وبرر إختياره تأسيس حزب جديد، في ظل وجود أكثر من 200 حزب سياسي، برغبته في تكوين "حزب قوي يكون بديلا للأحزاب الحالية"، التي ركزت على النجاح في الإنتخابات دون أن تكون لها رؤية لمستقبل البلاد، وقدرة على إنجاح مرحلة الإنتقال الديمقراطي وإستكمال إرساء المؤسسات الدستورية، وفق تقديره.

وصرح بأنه إختار بناء سياسيا مختلفا عما هو سائد، عندما قام بتأسيس مركز للدراسات أطلق عليه "تونس البدائل"، مشيرا إلى أن فريقه عمل طيلة السنتين الماضيتين على زيارة كافة مدن البلاد من أجل إيجاد حلول واقعية لمشاكل المواطنين.
وبخصوص حزبه الجديد، أكد جمعة أنه سيعتمد الحوكمة في كافة مؤسسات الحزب، والإنتخاب كمبدأ بديل عن التعيينات المسقطة، مع إعتماد فكرة تجميع كافة التونسيين حول رؤية مستقبلية مبنية على القيم.

وقد ضمت قائمة الأعضاء المؤسسين لهذا الحزب 16 إسما، تضمنت عددا من أعضاء حكومة مهدي جمعة، على غرار نضال الورفلي (شغل خطة الوزير المكلف بالتنسيق ومتابعة الشؤون الإقتصادية)، ومنير التليلي (شغل منصب وزير الشؤون الدينية)، وكمال بن نصر (شغل منصب وزير الصناعة والطاقة والمناجم)، ورئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار محمد علي التومي، بالاضافة إلى بعض الوجوه الجديدة من الشباب.

وقد شهد حفل الإعلان عن إطلاق الحزب الجديد، حضور عدد آخر من أعضاء حكومة مهدي جمعة، على غرار لطفي بن جدو (شغل منصب وزير الداخلية)، وفتحي الجراي (شغل منصب وزير التربية)، بالإضافة إلى الهادي عباس (شغل خطة كاتب دولة مكلف بالشؤون الأمريكية والآسياوية في حكومة حمادي الجبالي).

يذكر أن مهدي جمعة، ترأس الحكومة الثالثة بعد إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي والسادسة بعد الثورة في 26 جانفي 2014، على إثر إختياره من قبل المشاركين في الحوار الوطني من أحزاب ومنظمات وطنية.
وقد كون جمعة حكومة تكنوقراط لإدارة الفترة الإنتقالية خلفا لحكومة علي العريض، بعد أزمة حكومية اندلعت في تونس على خلفية إغتيال النائب بالمجلس الوطني التأسيس محمد البراهمي في 25 جويلية 2013 .
وقد ضمت حكومته آنذاك 21 وزيرا ووزيرة و7 كتاب دولة من الكفاءات التونسية غير المتحزبة.
كما أسس مهدي جمعة عقب إنتهاء مهامه على رأس الحكومة، مركزا للدراسات أطلق عليه "تونس البدائل" وذلك في صائفة 2016.
عدل "


  
  
     
  
cadre-7753e15a726cfc917086a0f19a8b2bea-2017-03-29 14:51:53






9 de 9 commentaires pour l'article 140600

Radhiradhouan  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 19h 18m |           
مضيعة للوقت !!!
مهبولة وصفرولها في وذنها !!!

Rommen  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 15h 53m |           
تونس ستطوره بتوفيق الجلاصي الي راقد منذ التأسيس
لماذا لم تنفذ برامجك عندما كنت وزيرا؟
تركت البلاد تتخبط و تنقلت من عاصمة إلى أخرى علها تضغط و تبقى وزيرا لكن العباسي بقذارته أشهرها في وجهك و قال لك لا سبيل للبقاء
وكنسك من امامنا أنت و نضال الذي لا يجف شعره من"الجال"
بحول الله لا تبتعد كثيرا عن الصفر

3azizou  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 15h 33m |           
هذا حزب القراصنة لا سراق لا قطعية
قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة قراصنة

Mandhouj  (France)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 15h 23m |           
المائتان حزب 99% منها بمثابة جمعيات أحياء .. حزب جمعة ، هو على شاكلة حزب أفاق ، المال المال .. البرجوازية التي كانت تلمع صورة النظام السابق في المهجر ، بعد هروب السارق الكبير .. جاء دورهم في لعبة الثورة المضادة ...
بالله كمال النابلي شنه مكانه في الحزب ؟
ثم القرض الذي أمضى عليه السيد جمعة قبل يوم من تركه الحكم ، كيف هي حيثياته ... ؟


بدون إستكمال المسارات ، لا تقوم قائمة لتونس ... سنبقى أسيرين التجاذب المقيت الحاصل منذ بداية 2017 .. يهمش الإهتمامات الأساسية للشعب ، يحمي السراق و أطراف الفساد ليبقوا في أماكنهم ، يمنع إستكمال المسارات ، يشلك في المسار الانتخابي (المحليات )... ثم بعد الشهر قصيرة ، سيأتي شخص آخر ليؤسس لحزب يزعم أنه وسطي ، وطني ، ديمقراطي .. المشكل يا سي جمعة ، مع كل الاحترام لشخصك : كل الأحزاب الجديدة تقول أنها وسطية، ديمقراطية ، وطنية ، و على رأسهم حزن (حزب )
المزروب مرزوق ؟ من قبله حزب النداء قال أنه حزب وسطي، البجبوج كسر رؤوسنا بكلمة الوسطي . شخصيا لم يعد لي فهم واضح للوسطية ...

في بعد الأحيان كنت أدعو بالهداية و برحمة الوالدين للحكومة و للاحزاب ، حتى يستفيقوا ، توا تاب علي ربي .. باش ندعي كان لنفسي حتى يفهمني ما معنى وسطي ، و كفاني علما .

علني أنام هذه اليلة أقل جهلا .

Libre  (France)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 15h 10m |           
Hizb sourrak 3

Abid_Tounsi  (United States)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 15h 04m |           

من المنتج إلى المزبلة يا بو جمعة.

هذا الذي باع البلاد، عبر عقود الملح لفرنسا، و الغاز لبريتش غاز، و غيرها... هل يمكن أن يرجى منه خير.

Matouchi  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 14h 02m |           
وخرج من السرية الى العلن...........ليناطح قطهان الضباع و الذئاب و الثعالب و البقر
سيقول....للبقر أنا الراعي....سأحل بكم بوادي ذي زرع وفير...
ويقول للذئاب....أنا من أتى من عند الأسد...أعرف عرينه و مدخله....وإني تارك لكم فضلات السباع العابرة للقارات...فلا تحرجوني ولن تجدوا غير روثهم
و سيقول للضباع ...المتعالين عن سائر اسكان المحمية...بكثرة هرجهم ومرجهم...لكم مني عهد ألا تجوعوا...
و سيقول للثعالب....ثعلوبكم هرم وشاخ وإنني قاطع أذيالكم إن لم تأتوني صاغرين.....
فأنني منكم...أعرف حفركم وأتيت من نفس السهل الذي آواكم....سأقطع أذنابكم في قلب شعابكم وإن وسوست لكم أنفسكم بالسير إلى غير الهدى....فأتتي المهدي الذي سيقطع أذنابكم
لا أعرف ما سيحصل.....
إلا أن البقر لعم قابلية الإنصياع و إتباعه ....حلم بالخضرة التي طالما حلموا بها....
والثعالب...تعلم أنه من فصيلتها و عائلتها الموسعة.....ستعنته ثم تؤويه
بفيت الذئاب و الضباع.....وتلك لعبته...إن روضها أو قاسمها أو بهتها.....فإنه آكل او مأكول لا محالة منها
هو يظن أنه الآكل......لأن من خطط له و دفعه.....قد نجح في التجربة السابقة مع الزعابعة...قسم من ثعالب البلاد ظنت يوما أنها ضراغم....واكتشفت فجأة ثعلوبيتها ذات مساء حين صفا قصر زيد على التلة

Lechef  (Tunisia)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 12h 53m |           
...Enfin, El Mehdi a le courage de créer son parti, mais.....lui est ses quelques membres qui étaient au gouvernement n'ont rien fait et leurs résultats n'étaient pas acceptables.
Il suffit de voir la situation d'aujourd'hui pour imaginer ce cumul fastidieux conséquent.
D'ailleurs, le résultat de l'enquête menée à l'époque par Ouerfelli sur la coupure prolongée et subite de courant STEG sur toute la Tunisie est à ce jour non dévoilé.

Kamelwww  (France)  |Mercredi 29 Mars 2017 à 12h 17m |           
عشرات الأحزاب بلا فائدة...
كل شخصية سياسية في تونس تريد لها حزبا !
أحزاب كثيرة بدون برامج.





En continu

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 | 13 ربيع الأول 1440
العشاءالمغربالعصرالظهرالشروقالفجر
18:34 17:09 14:47 12:12 07:02 05:32

12°
21° % 71 :الرطــوبة
تونــس
2.6 كم/س
:الــرياح

الأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
21°-822°-622°-722°-1718°-14













Derniers Commentaires